8 أطعمة تحسن طعم حليب الثدي

يتغير طعم حليب الثدي عَنّْدما تأكل الأم المرضعة أطعمة معينة. هناك أطعمة تؤثر سلبًا على الأطفال ويمكن أن تتسبب فِيْ انتفاخ طفلك والغازات المزعجة التي يعاني منها معظمهم فِيْ الأشهر الأولى من العمر، وهناك أطعمة أخرى تساهم فِيْ راحة الطفل وتوفر له صحة أكبر والفوائد الغذائية.

وبحسب الأطباء فإن حليب الأم يتأثر بالنظام الغذائي، فهُو يؤثر حتى على الطفل وعلى راحة بطنه التي لم تكتمل بعد فِيْ الأشهر الأولى. لذلك يجب على الأم أن تنتبه جيدًا لما تأكله أثناء الرضاعة، وأن تحرص فِيْ نفس الوقت على تناول الأطعمة الصحية التي لا تضر بالطفل بأي شكل من الأشكال. فِيْ هذا المقال سنخبرك ببعض الأطعمة التي تساعد على تحسين طعم حليب الأم وتلبية احتياجات الطفل.

هل يؤثر طعامك على طعم وكَمْية حليب الثدي

قد لا تدرك بعض الأمهات أن طعم حليب الثدي يتغير بالنسبة للطفل اعتمادًا على الطعام الذي تأكله الأم. قد تجد الأم أحيانًا أن طفلها لا يريد شرب الحليب دون معرفة السبب. لذلك من الضروري إدراك أن هناك بعض الأطعمة التي تغير من تركيبة ومذاق حليب الأم، بحيث يتمتع الطفل بمذاق واحد ويرفض آخر.

أهم الأطعمة التي تساعد على تحسين طعم حليب الأم

1. عصير الجزر

يساعد عصير الجزر على تحسين طعم وجودة حليب الثدي، وكذلك يقوي صحة الطفل والأم بعد الولادة. لا تتردد فِيْ تناول كوب أو أكثر من هذا بشكل يومي.

فوائد مختلفة لعصير الجزر

2. السبانخ

تعتبر السبانخ مصدرًا مهمًا للحديد والكالسيوم وحمض الفوليك فِيْ الجسم، لذا فهِيْ من أفضل الأطعمة الصحية والمتكاملة التي يمكن أن تصل إلَّى الطفل بعد إرضاعه. كثيرا ما تأكل السبانخ سواء مطبوخة أو على شكل سلطة خضراء.

3. الفاكهة الطازجة

تعتبر الفاكهة من الأطعمة الغنية بالألياف والعَنّْاصر الطبيعية التي تفِيْد الأم والطفل على حد سواء، كَمْا أنها تحتوي على سكريات طبيعية تزيد من نسبة السكر فِيْ حليب الأم، وهُو أمر مفِيْد للأطفال.

4. بذور الحلبة

تتمتع بذور الحلبة بقدرة كبيرة على دعم إفراز الحليب فِيْ الثدي، لذلك تحتاج الأم المرضعة إلَّى تناولها بانتظام، كَمْا أنها تساعد فِيْ حماية الطفل والأم من الأمراض.

5. الشوفان

الشوفان من الأطعمة المغذية للغاية التي تفِيْد صحة الأمهات المرضعات وأطفالهن، كَمْا يساعد الشوفان فِيْ زيادة كَمْية حليب الثدي. يمكنك تناول الشوفان بعدة طرق، مثل الحليب أو إضافته إلَّى السلطات أو الشوربات.

6. بذور الشمر

بمجرد أن تتناوله الأم، فإنه يهدئ المغص الذي يمكن أن يؤثر على الرضع فِيْ الأشهر الأولى ويساعد أيضًا على تعزيز إفراز حليب الثدي.

بالصور .. 4 تمارين للاطفال للتخلص من المغص

7- مشروب البابونج

وهُو من المشروبات التي تحسن الحالة المزاجية للأم المرضعة، كَمْا تساعد على تهدئة الطفل وجعله ينام. ننصح بشرب كوب من هذا المشروب فِيْ حال كان طفلك يعاني من اضطرابات النوم فِيْ المرحلة الأولى من حياته.

8. العسل

إنه غذاء مفِيْد للغاية للأم، حيث يمنحها الطاقة اللازمة، ويستفِيْد الطفل أيضًا من حَقيْقَة أنه يساعد على تغيير طعم الحليب وتحبيب الطفل فِيْ الرضاعة.

هل ينفع تغيير طعم حليب الأم

بالطبع، إذا تناولت الأم أطعمة لا تؤثر سلبًا على راحة طفلها وراحته، فهذا يساعد على تهدئته واسترخائه. يساعد تغيير طعم حليب الأم أيضًا على تحفِيْز براعم التذوق لدى الطفل ويجعله أكثر تقبلاً لأنواع مختلفة من الطعام بعد الفطام.

مثلما توجد بعض الأطعمة التي تؤثر سلبًا على طعم حليب الثدي وتسبب القلق لدى الطفل، هناك أيضًا أطعمة أخرى تساعد الطفل على الهدوء وإنتاج المزيد من الحليب. لذلك يجب على الأم أن تبحث بعَنّْاية عَنّْ الأطعمة التي تزعج الطفل وتتجنب تناولها والتركيز على تناول الأطعمة المفِيْدة التي لا تسبب أي متاعب للطفل وتقوي صحته.