تاريخ السنة الهجرية كَيْفَ ومتي بدأ

كل أمة لديها ما يميزها عَنّْ غيرها. لكل أمة حضارة قديمة وتاريخ أصيل مثل الأمة الإسلامية، ولكل أمة أحداث زمنية أثرت فِيْ مجرى تاريخها عبر السنين بتأثير كبير. كانوا تقويمًا خاصًا لهذه الأمة القديمة والأصيلة، لذلك كان للأمة الإسلامية تقويمها الهجري الذي يوثق كل لحظة. لقد مرت حياة أمتنا الكريمة ولا شك أننا جميعًا بحاجة إلَّى تتبع الوقت والتاريخ فِيْ حياتنا اليومية المليئة بالأحداث والأنشطة لربط أنشطة حياتنا المختلفة بجداول زمنية مختلفة ومهمة حتى التقويم له تأثير كبير واختلاف فِيْ حياة كل منا، وهناك أربعة أنواع من التقويمات فِيْ العالم وهِيْ التقويم الهجري، والتقويم الغريغوري، والتقويم الصيني، والتقويم الفارسي. اليوم سنتعرف على تاريخ التقويم الهجري ومتى تم إنشاؤه وكَيْفَ تم إنشاؤه وما معَنّْى اسم كل شهر والحدث الذي يرمز إليه، وسنتعرف على كل هذا بالتفصيل من خلال مقالنا اليوم.

التحويل من الهجري إلَّى الميلادي ومقدمة التقويم

لماذا سمي التقويم الهجري بهذا الاسم !

والسبب فِيْ تسمية التقويم بالهجرة هُو الإشارة إلَّى حدث مهم وهُو هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلَّى المدينة المنورة لذلك سمي بالتقويم الهجري.

متى وكَيْفَ بدأ التقويم الهجري

اعتمد العرب والمسلمون فِيْ الماضي على أحداث مهمة للإشارة إلَّى سنة أو شهر معين، مثل سنة الفِيْل، التي وقعت فِيْها حادثة الفِيْل ومحاولة تدمير الكعبة المشرفة. كانت حادثة هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلَّى المدينة المنورة من الأحداث الفارقة فِيْ تاريخ الأمة الإسلامية، ذكرى مهمة للمسلمين دفعت الخليفة عمر بن الخطاب. رضي الله عَنّْه إلَّى أن التاريخ الهجري كان ثابتا ابتداء من وقت هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم ليكون أول سنة للهجرة هِيْ التي تقابل السنة الميلادية. عام 622 من ذلك الوقت، ويعتمد التقويم الهجري على الدورة القمرية، لذلك سمي أيضًا بالتقويم القمري. من 12 شهرًا، يبدأ أولًا بمحرم وينتهِيْ بشهر ذي الحجة، وهُو فترة الحج وعيد الأضحى المبارك.

هل هناك أجر فِيْ عيد الأضحى لعام 1444 هـ

ما هِيْ أسماء الشهُور الهجرية

  • محرم سمي بذلك لأنه أول شهر حرم فِيْه القتال والحرب.
  • الصفر سميت بذلك لأن البيوت العربية صافرة بمعَنّْى أنها تفرغ نفسها بعد خوض الحرب والقتال
  • ربيع الأول سمي ببداية الربيع
  • ربيع الآخر لأن لها فصل ربيع يستمر حتى نهايته
  • جمادى الأول سميت بذلك لأن الماء يتجمد بسبب قدوم فصل الشتاء
  • جمادى الآخر يلي شهر جمادى الأول مع استمرار فصل الشتاء
  • رجب اشتق من لفظ رجب وهُو الخوف والعبادة، وهُو من أشهر النهِيْ عَنّْ القتال.
  • شعبان مشتق من لفظ التفرع والبعض يشير إلَّى لفظ التفرع طلباً للخير والماء، ورأي آخر فِيْ تقسيم حرب العرب.
  • رمضان وسمي فِيْ ذلك الوقت بالشمس الحارقة جدا، ورمضان مشتق من رمادا وهِيْ الحرارة الشديدة وهِيْ من الأشهر.
  • شوال يسميه البعض لأن الشولان به جمال وهِيْ حامل، أي يجف لبنها ويجف، والبعض يرجعه لأن العرب فقدوا أماكنهم، أي يتركون أماكنهم.
  • ذو القعدة سمي بذلك لأن العرب امتنعوا عَنّْ القتال فِيْه لأنه من أشهر النهِيْ عَنّْ القتال.
  • ذو الحجة سمي بذلك لأن العرب قبل انتشار الإسلام كانوا يذهبون إلَّى هناك للحج.

متى يبدأ التكبير المطلق فِيْ عيد الأضحى

ما هِيْ أقسام السنة الهجرية

تنقسم السنة الهجرية إلَّى قسمين

  • وأشهر العرب هِيْ الجهاد قبل دخول الإسلام واستمرت حتى ظهُور الإسلام، وهِيْ النهِيْ والرجب وذو القعدة وذو الحجة، وقد أكد الله تعالى تحريم القتال فِيْ هذه الأشهر. فِيْ قوله تعالى “فحينما أقدس فالذبيحة والناس المقتولون وأهل الناس .. كل ملتزم فإن تابوا وأقاموا الصلاة وأخرجوا الزكاة فليذهبوا. إن الله غفور رحيم).
  • وتسمى الأشهر المتبقية من السنة الحل، أي يجوز فِيْها الحرب والقتال منذ عصر ما قبل الإسلام من خلال إقامة الدين الإسلامي وانتشاره وهِيْ ثمانية أشهر.

متى التكبير المحدود بعد صلاة عيد الأضحى للألباني

هنا انتهى مقال اليوم وفِيْه ناقشنا تاريخ السنة الهجرية منذ نشأتها وكَيْفَ بدأت ولماذا سميت بذلك وعدد الأشهر وسبب تسمية كل منها حسب العلماء و آرائهم وتوزيع الشهُور بين العرب فِيْ العصر الإسلامي وسنة الهجرة. تذكر المناسبات الإسلامية وحتى عدها ومسح هلال شهر رمضان المبارك وكذلك مراقبة هلال عيد الفطر المبارك وفترة الحج فِيْ شهر ذي الحجة وكذلك عيد ميلاد النبي فِيْ اليوم الثاني عشر من ربيع الأول ومناسبات وذكريات أخرى أثرت فِيْ التاريخ الإسلامي للدولة. على الرغم من أن التقويم الغريغوري يسود فِيْ الغالبية العظمى من المعاملات العالمية، إلا أن التاريخ الهجري راسخ ونبيل، وتعتمد عليه العديد من الدول العربية كتقويم أساسي لها. التسامح والطبقة والأخلاق والدين الإسلامي ❤️

ترتيب الأشهر الهجرية

الحكَمْة فِيْ تسمية تاريخ السنة الهجرية معاني أسماء الأشهر الهجرية