ما مدى تأثير حجم الثديين على إنتاج حليب الرضاعة

يختلف شكل وحجم الثدي بشكل كبير بين النساء وتخشى بعض النساء من مدى تأثير ذلك على إنتاج ما يكفِيْ من الحليب لإطعام أطفالهن، وخاصة النساء ذوات الثدي الصغير، لكن حَقيْقَة أن الأثداء الكبيرة لا تعَنّْي فرصة أفضل لإنتاج الحليب أثناء الرضاعة.، لا يرتبط إنتاج الحليب بشكل كامل تقريبًا بحجم الثدي.

حجم الثدي وإنتاج الحليب أثناء الإرضاع

يتحدد حجم الثدي بكَمْية الأنسجة الدهنية الموجودة فِيْ الثدي، فكلما زاد عدد وحجم الخلايا الدهنية فِيْ الثدي، زاد حجمه. فِيْ حالة الرضاعة الطبيعية، لا تلعب الخلايا الدهنية أي دور فِيْ إنتاج الحليب، بل تعمل الهرمونات المنتجة للحليب على تحفِيْز الغدد الثديية فِيْ الثدي لإنتاج الحليب.

تلعب عملية الرضاعة الطبيعية نفسها دورًا محوريًا فِيْ إنتاج الحليب خلال فترة الرضاعة، حيث أن مص الثدي يحفز إنتاج الحليب تلقائيًا. من الطبيعي أن يتوسع الثديان إلَّى حد ما أثناء الرضاعة بسبب وجود الحليب.

حجم الثدي أثناء الرضاعة وسعة تخزين الحليب

يمكن أن يعكس حجم ثدييك أثناء الرضاعة الطبيعية كَمْية الحليب التي يقبلها ثدياك للتخزين، وتسمى سعة تخزين الحليب، وهذا يختلف اختلافًا كبيرًا من امرأة إلَّى أخرى.

فِيْ المقابل، لا ترتبط سعة التخزين بالقدرة على إنتاج الحليب، فالأم التي لديها سعة تخزين صغيرة يمكنها إنتاج كَمْية كبيرة من الحليب وهنا يكَمْن الاختلاف فِيْ طريقة إرضاع الطفل. ستحتاج الأم التي لديها ثدي كبير ولديها سعة تخزين صغيرة إلَّى إطعام طفلها مرات أكثر للتخلص من الحليب أولاً، فِيْ حين أن الأم ذات السعة التخزينية الأكبر ستكون قادرة على الحصول على فترات راحة أطول بين الوجبات.

نظرًا لاختلاف سعة التخزين بين الأمهات واحتياجات الحليب المختلفة لكل طفل، يفضل أن ترضع الأم طفلها عَنّْدما تريد ذلك، فهذه هِيْ الطريقة الوحيدة لضمان حصول الطفل على احتياجاته من الحليب.

حجم الثدي أثناء الحمل

التغييرات التي تحدث للثدي أثناء فترة الرضاعة تبدأ فعليًا فِيْ بداية الحمل، حيث تلاحظ جميع النساء العديد من التغييرات التي تحدث فِيْ الثدي خلال هذه الفترة.

  • زيادة حجم الثدي.
  • الحلمة والمنطقة المحيطة بها مظلمة.
  • تضخم المنطقة المحيطة بالحلمة.
  • نمو الغدد فِيْ المنطقة المحيطة بالحلمة.
  • نتوء الأوردة على سطح الثدي.
  • تنمو الغدد الثديية داخل الثدي، فتزداد نسبة الأنسجة المنتجة للحليب مقابل الخلايا الدهنية.

أمي العزيزة لا يجب أن تخافِيْ أو تقلقي من أن طفلك لن يحصل على احتياجاته الكاملة من الحليب إذا كان لديك ثديين صغيرين، فإن حجم الثديين لا يؤثر على إنتاج الحليب والأهم من ذلك مراقبة التغيرات التي تحدث فِيْ الثدي أثناء الحمل والرضاعة، حيث تؤهل هذه التغييرات الثديين لأداء وظيفتهما بشكل مرض.