الخط الأسود فِيْ بطن الحامل كل ما يهمكِ حوله

تستمر الأمور الغريبة فِيْ الحدوث أثناء الحمل، وعلى الرغم من التغيرات الجسدية والنفسية الغريبة، يظل الحمل من أكثر التجارب الممتعة التي تمر بها فِيْ حياتك، بل هِيْ الأكثر روعة. سنناقش اليوم عرضا خاصا وهُو ظهُور خط أسود فِيْ بطن الحامل. اقرأ عَنّْ أسباب حدوثه ونصائح حول كَيْفَِيْة الحفاظ على بشرتك أثناء الحمل.

ما سبب ظهُور خط أسود فِيْ بطن الحامل

يسمى الخط الداكن الذي يظهر على بطن الحامل من الأسفل ويمتد إلَّى الثدي Linea nigra. هذا الخط ناتج عَنّْ خلل فِيْ الهرمونات فِيْ الجسم أثناء الحمل. يتميز هذا الخط بأنه بني أو أسود اللون ويمكن أن يكون داكنًا أو فاتحًا بدرجاته اعتمادًا على لون بشرة الأم وكَيْفَِيْة تعامل الجسم مع هرمونات الحمل.

أقوى نظرية لشرح مظهرها هِيْ أنه أثناء الحمل ينتج جسم المرأة كَمْية كبيرة – أكثر من المعتاد – من الميلانين، وهُو مركب أو هرمون مسؤول عَنّْ إمداد الجلد بصبغة، وعَنّْدما يزداد، يظهر هذا التصبغ بشكل زائد. شكل خط غامق على طول البطن خاصة مع زيادة حجم الجنين وحجم البطن تبعا لذلك، لذلك يستمر فِيْ الظهُور ويصبح أكثر وضوحا فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل.

متى يختفِيْ خط الحمل فِيْ البطن

اطمئني أن الخط الغامق على البطن لن يدوم طويلاً. بمجرد ولادة الطفل، سيختفِيْ هذا الخط تمامًا خلال فترة 6 أشهر إلَّى عام كحد أقصى وهِيْ الفترة التي تكون فِيْها الهرمونات والجلد والجسم للعودة إلَّى شكلها الطبيعي بعد الولادة.

هل هناك علاقة بين خط الحمل فِيْ البطن وجنس الجنين

رغم الادعاءات والشائعات حول ذلك، لا توجد دراسة علمية واضحة تقول أن هناك علاقة بين درجة لون الخط الغامق الذي يظهر فِيْ الحمل وجنس الجنين، وفِيْ النهاية كلها إشاعات مبنية على الإحصائيات التي تم إنشاؤها من قبل الناس فِيْ المجتمعات المحيطة بهم وليس لها أساس علمي، للأسف لا يمكنك معرفة جنس الجنين بلون الخط الداكن.

نصائح للعَنّْاية بالبشرة أثناء الحمل

اتبعي هذه النصائح لحماية بشرتك أثناء الحمل

  • اشربي الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة البشرة، فالماء عَنّْصر نشط يحافظ على بشرتك رطبة ونضرة دائمًا، كَمْا يقلل من احتباس الماء فِيْ الجسم أثناء الحمل.
  • حافظي على نظافة بشرتك باستخدام غسول يومي، لأن الزيت الزائد فِيْ الجلد أثناء الحمل يساعد فِيْ ظهُور حب الشباب.
  • لا تقم بالتبديل، فالنوم هُو مفتاح آخر لا يقل أهمية عَنّْ الماء، فهُو لا يحافظ على راحتك فحسب، بل هُو أيضًا عامل رئيسي فِيْ الحفاظ على بشرتك تبدو متألقة ومنتعشة.
  • تجنب أشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان يزيد التعرض المفرط للشمس من احتمالية الإصابة بالتصبغ والتسمير. استخدم واقٍ من الشمس وارتدِ قبعة عَنّْد الخروج.
  • مارس تمارين خفِيْفة وخاصة المشي فِيْ الهُواء الطلق واليوغا حيث تساعد الرياضة على تفتيح البشرة وتحسينها.
  • تناولي الخضار والفواكه وركزي على فِيْتامينات E و C المهمة لصحة الجلد.
  • عالجي نفسك بالتدليك الذي يمنح بشرتك الراحة التي تحتاجها أثناء الحمل.
  • تجنب المركبات الكيميائية الموجودة فِيْ الكريمات المختلفة واستشر طبيبك قبل استخدام أي نوع من الكريم على بشرتك.

ينتهِيْ الخط الأسود فِيْ بطن الحمل بمجرد انتهاء الحمل والولادة، فلا داعي للقلق بشأن بشرتك طوال فترة الحمل، مما يؤثر على مظهر بشرتك بعد الولادة.