طفلكِ الرضيع فِيْ الشهر الأول

فِيْ الأشهر الأولى من حياة الطفل، تحتاج الأم إلَّى دليل يشرح التطور الذي يحدث مع طفلها. فِيْ هذه السلسلة، ستجد شهرًا بعد شهر كل ما يتعلق بنمو مولودك الجديد، وفِيْ هذا المقال نتناول مع نمو الطفل فِيْ الشهر الأول

التطور الحسي لدى الطفل فِيْ الشهر الأول

اقرأ عَنّْ التطوير

  • الرؤية يمكن لطفلك أن يرى وجهك عَنّْد الرضاعة، وكذلك كل الأشياء القريبة منه، حتى مسافة 30 سم، وبعد الولادة قد تلاحظين انتفاخ العينين، والتي ستختفِيْ بعد أسابيع قليلة. استخدام الكريمات الموصوفة من قبل الطبيب. أخيرًا، فِيْ بعض الأحيان قد تتقاطع عيني طفلك، فلا تفسري هذه الحركة على أنها تحديق، فالعضلات التي تتحكَمْ فِيْ حركة العين ليست مكتملة النمو، لذلك لا داعي للقلق.
  • السمع سمعه لم يكتمل بعد، لكنه يستطيع أن يميز صوتك جيدًا، وكذلك بعض الأصوات التي سمعها فِيْ رحمك.
  • المذاق تم تطوير المذاق بشكل كبير حيث يمكن لطفلك التمييز بين الحلو والمر ولكنه يفضل المذاق الحلو لحليب الثدي.
  • الرائحة يمكن لطفلك الآن اكتشاف رائحتك.
  • اللمس لا توجد مكافأة أفضل لطفلك فِيْ الشهر الأول من الحضن، فمن خلال اللمس يشعر طفلك الآن بكل المشاعر الموجودة بينكَمْا.

كَيْفَ تتطور حواس الأطفال حديثي الولادة

تغيرات فِيْ جسم الطفل خلال الشهر الأول

لم يصل جسم طفلك إلَّى شكله النهائي بعد، ولا تزال عضلاته مشوشة بعد الولادة، وقد تلاحظين تشنجات فِيْ الذراعين والساقين لعدم وجود استقرار فِيْ العضلات بعد، وستأخذ العضلات مكانها ووضعها الصحيح مع مرور الوقت. وستختفِيْ التشنجات والحركات الغريبة.

فِيْ الأسبوعين الأول والثاني، يقل وزن طفلك بنسبة 5-10٪ عَنّْ وزنه عَنّْد الولادة. خلال هذه الفترة، يفقد الطفل سوائل جسمه الطبيعية بعد الولادة ثم يبدأ فِيْ استعادة الوزن المفقود والنمو بشكل طبيعي. لذلك من المهم متابعة الطبيب باستمرار خلال الشهر الأول للتحقق من وزنه وما إذا كان يحصل على ما يكفِيْ من حليب الثدي.

المعدل الطبيعي لزيادة وزن حديثي الولادة فِيْ الشهر الأول

الأعراض التي قد تظهر على الرضيع خلال الشهر الأول

اتصل بطبيبك إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض على طفلك فِيْ الشهر الأول

  • تمتص ببطء وتجد صعوبة فِيْ إمساك الحلمة.
  • لا تفتح العيون فِيْ الضوء الساطع.
  • لا يستجيب للضوضاء العالية.
  • عيناه لا تركزان على شيء وتتبعانه أثناء تحركه.
  • لا يحرك ذراعيه وساقيه كثيرًا.
  • يعاني من تصلب أو ارتخاء عضلات الأطراف.
  • ارتجف جسده فجأة دون أن يبكي أو يرضع.

الرضاعة الطبيعية فِيْ الشهر الأول من حياة الطفل

يحتاج طفلك إلَّى الرضاعة الطبيعية على الأقل من 8 إلَّى 12 مرة أو أكثر خلال اليوم. فِيْ الشهر الأول، ستلاحظ بكائه وحاجته إلَّى الرضاعة كل ساعتين أو ثلاث ساعات، وحَقيْقَة أن طفلك يحصل على ما يكفِيْ من حليب الثدي لا يمكن معرفة ذلك إلا من خلال مراقبة وزنه وعدد الحفاضات المستخدمة.

يمكنك استخدام مضخة الثدي لتخزين حليبك، ويمكن للأشخاص من حولك مساعدتك على الرضاعة الطبيعية إذا شعرت بالتعب أو التهاب الحلمات فِيْ الشهر الأول.

من المهم إرضاع الطفل رضاعة طبيعية بقدر ما يحتاج فِيْ الشهر الأول وعدم تركه يبكي لفترة طويلة أثناء البحث عَنّْ الحليب ويبدأ وقت الرضاعة بعد نهاية الشهر الأول.

ينام الطفل خلال الشهر الأول من عمره

فِيْ الشهر الأول، ينام الطفل من 14 إلَّى 17 ساعة فِيْ اليوم أو أكثر بقليل، ويستيقظ كثيرًا لإطعامه ثم ينام مرة أخرى. عَنّْدما يتعلق الأمر بأنماط النوم، فإنها تختلف من طفل لآخر. ينام بعض الأطفال معظم ساعات النهار بينما ينام آخرون لساعات أطول فِيْ الليل. اتركي وقتًا كافِيًْا من النوم عَنّْدما يكون طفلك نائمًا للحصول على قسط من الراحة.

تأكد من أن طفلك ينام فِيْ مكان مريح، مثل مرتبة ثابتة، دون استخدام وسادة أو بطانية لتجنب خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.

استخدام الحفاضات خلال الشهر الأول

سيكون لون البراز فِيْ الأيام القليلة الأولى أسود ولزجًا ويسمى العقي، وهُو البقايا الموجودة فِيْ أمعاء الطفل من الرحم، وبعد ذلك يتحول البراز إلَّى أصفر مخضر وأحيانًا بني قليلاً.

يحتاج طفلك إلَّى تغيير 6 حفاضات على الأقل يوميًا خلال الشهر الأول.

كَمْ عدد الحفاضات التي تحتاجها فِيْ اليوم لطفلك حسب عمره

صحة الطفل خلال الشهر الأول

تعرف على كَيْفَِيْة التعامل مع ما يمر به طفلك فِيْ الشهر الأول من حياته

  • الإمساك إذا كان عدد البراز أقل من الضعف، فقد يصاب الطفل بالإمساك، وفِيْ هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.
  • نزلات البرد إن احتمالية الإصابة بنزلات البرد والتغيرات فِيْ طقس الطفل فِيْ الشهر الأول مرتفعة، لأن جهاز المناعة غير قادر بعد على محاربة الفِيْروسات ونزلات البرد هِيْ أحد الأعراض التي تصيب 80٪ من الأطفال فِيْ الشهر الأول. .
  • السعال تغير الطقس وتعرض الطفل للهُواء والجو الجديد خارج الرحم عامل كبير فِيْ سعاله والعطس. تأكد من تغيير الملاءات كثيرًا وتأكد من عدم وجود غبار حولها. إذا لاحظت زيادة فِيْ السعال، يجب استشارة الطبيب.
  • الحبل السري يقع الحبل السري فِيْ غضون ثلاثة أسابيع كحد أقصى بعد الولادة، يجب أن تعتني بالحبل السري جيدًا بعد الولادة مع الكحول واتباع تعليمات الطبيب لتجنب العدوى والالتهابات.
  • عملية الختان من الأفضل ختان الأطفال الذكور فِيْ الشهر الأول ويستغرق الجرح 7-10 أيام للشفاء.
  • كَيْفَ تعتني الأم بطفلها بعد الختان

    ألعاب مناسبة للطفل خلال الشهر الأول

    فِيْ الشهر الأول، لا يحتاج الطفل إلَّى ألعاب، فهُو بحاجة للتفاعل معك والشعور بحبك وقربك، يمكنك التحدث معه أثناء الرضاعة وتغيير الحفاضات.

    يمكنك استخدام بساط الطفل مع الخشخيشات والألعاب التي تصدر أصواتًا ناعمة من أعلى لتقوية رؤيته وتركيزه.

    أنت الآن على أعتاب الشهر الثاني، فالأيام تقترب ويحتاج طفلك إلَّى قربك أكثر من أي شيء آخر فِيْ الأشهر القليلة الأولى.

    أخبرينا المزيد عَنّْ أي شيء تلاحظينه بشأن طفلك. إن الطفل فِيْ الشهر الأول، خاصة إذا كنت أماً جديدة، يمكن أن يمثل تحديًا لا تعرفه بعد، لكن لا تقلق، ستخبرك القراءة والتشاور مع الطبيب بالكثير من المعلومات.