الولادة الطبيعية بالتفصيل الممل، وكَمْ تستغرق

مع الأشهر الأخيرة من الحمل، تبدأ الكثير من الأمهات بالتفكير فِيْ اللحظة الحاسمة، وهِيْ يوم الولادة، وعلى الرغم من فرحتهن بانتهاء مشاق الحمل وقرب رؤية أطفالهن، إلا أنه لا شيء آخر. القلق والخوف وطرح أسئلة مثل ما هِيْ المدة التي تستغرقها الولادة الطبيعية هل الولادة الطبيعية صعبة فِيْ هذا المقال، ستزيل أغنية “Supermom” الغموض عَنّْ كل هذا الالتباس وستخبرك بتفاصيل مملة عَنّْ علامات يوم الولادة وكل ما يتعلق بالولادة الطبيعية، لذا استمر فِيْ القراءة

الولادة الطبيعية بتفاصيل مملة

من خلال الأسطر التالية، يمكنك التعرف على التفاصيل المملة لكل ما يتعلق بالولادة الطبيعية، بدءًا من أولى علامات المخاض

التوقيع على يوم الميلاد

فِيْ بداية الشهر التاسع، قد تبدأ المرأة الحامل فِيْ الشعور ببعض الانقباضات، وهِيْ تقلصات وآلام تشبه إلَّى حد كبير الولادة، لكنها محدودة ولا تدوم طويلاً.

  • بداية توسع عَنّْق الرحم.
  • آلام أسفل الظهر الشديدة.
  • وهِيْ كبيرة فِيْ العظام والمفاصل وعدم القدرة على المشي بشكل مستقيم بسبب تمدد الرحم.
  • الإسهال أثناء الحمل.
  • كثرة الإفرازات المهبلية.
  • تسرب الماء من الجنين.

كَمْ عدد الأصابع التي تفتح الرحم عَنّْد الولادة

يمكن لعَنّْق الرحم، بمرونته العالية، أن يتوسع فِيْ النهاية حتى عشرة سنتيمترات أثناء الولادة الطبيعية – أي ما يعادل خمسة أصابع، مما يسمح لهبوط رأس الجنين ومن ثم جسمه. أما الوقت فلا يمكن تحديد وقت محدد للولادة، لأن هذا الأمر يختلف من امرأة إلَّى أخرى، ولكن تختلف كل ولادة حتى فِيْ نفس المرأة.

من الأفضل عدم الذهاب إلَّى المستشفى حتى يتسع عَنّْق الرحم بمقدار ثلاثة أو أربعة سنتيمترات مع بدء المخاض، والذي يفتح فِيْ أغلب الأحيان بمعدل 0.5 إلَّى 0.7 سم كل ساعة.

بعد ذلك يمكنك الانتظار بعض الوقت حيث يمكن أن يستغرق الأمر ما يصل إلَّى 18 ساعة حتى يتمدد عَنّْق الرحم ويصل إلَّى عشرة سنتيمترات إذا كان هذا هُو مخاضك الأول، مما يعَنّْي أنه يمكنك الاستعداد فِيْ غضون أربع إلَّى خمس ساعات من بدء المخاض. المخاض قبل الذهاب إلَّى المستشفى من أجل ولادة عذراء على وجه التحديد. بالنسبة للولادات اللاحقة، يمكن أن تكون المدة أقصر وتصل إلَّى ست ساعات. تسمى هذه المرحلة “المرحلة النشطة من المخاض”. ومع ذلك، إذا بدأت الانقباضات دون تمدد الرحم، فإنها تسمى “المرحلة الكامنة”.

مراحل الولادة الطبيعية

للتعرف على الولادة الطبيعية بتفاصيل مملة، من الضروري معرفة مراحلها بالتفصيل

المرحلة الأولى من الولادة الطبيعية

وتسمى أيضًا بالمرحلة المبكرة، وهِيْ تبدأ بالانقباضات وتستغرق حوالي 20 دقيقة بين كل انقباضة وتستمر كل انقباضة من 30 إلَّى 60 ثانية، وبالطبع هذا يختلف من امرأة إلَّى أخرى. فِيْ بداية هذه المرحلة، يتمدد عَنّْق الرحم إلَّى حوالي ثلاثة سنتيمترات، وتشعر المرأة فِيْ هذه المرحلة بألم مشابه لتقلصات الدورة الشهرية، ولكن بالطبع، أقوى مع الانقباضات، تزداد شدة الانقباضات.

فِيْ هذه المرحلة، حاولي أن تأخذي فترات راحة بين الانقباضات للحفاظ على أكبر قدر ممكن من الطاقة للولادة واذهبي إلَّى الحمام كثيرًا لإبقاء المثانة فارغة، مما سيساعد كثيرًا عَنّْدما يخرج الطفل.

ثم يتدفق الماء من الرحم حيث تتمزق أغشية الجنين ويتدفق السائل الأمنيوسي. يؤدي نزول الماء إلَّى تسريع الانقباضات وتقويتها. إذا تم تصريف السائل الأمنيوسي قبل بدء التقلصات، يجب أن تذهب فورًا إلَّى الطبيب لإعطائك حقنة اصطناعية. لأن الري المبكر يشكل خطورة على الجنين ويجب تسليمه على الفور.

تزداد الانقباضات عادة فِيْ شدتها وسرعتها بعد أن يتسع عَنّْق الرحم إلَّى ثلاثة سنتيمترات، لدرجة أنك، على عكس المراحل السابقة، لن تكون قادرًا على الكلام وسيبدأ رأس الطفل فِيْ النزول أكثر إلَّى الحوض. فِيْ هذه المرحلة، حاولي الاسترخاء ومساعدة من حولك على منحك الهدوء الذي تحتاجينه، والحصول على الدعم الذي تستحقينه، ومارس تمارين التنفس حتى يتسع عَنّْق الرحم بحوالي عشرة سنتيمترات للسماح للجنين بمغادرة الرحم. .

فِيْ المرحلة الأولى من المخاض – كَمْا ذكرنا سابقًا – يتمدد عَنّْق الرحم فِيْ معظم الحالات بمعدل 0.5 إلَّى 0.7 سم كل ساعة، بحيث تستغرق هذه المرحلة فِيْ معظم الحالات من 12 إلَّى 16 ساعة فِيْ الولادة العذراء.

المرحلة الثانية من الولادة الطبيعية

تبدأ هذه المرحلة باتساع عَنّْق الرحم إلَّى عشرة سنتيمترات، لكن اتساعه الكامل لا يعَنّْي بالضرورة أن الطفل سيبدأ فِيْ الخروج مباشرة، فقد يحتاج إلَّى وقت لضبط الوضع وفِيْ هذه المرحلة تبدأ الأم بالدفع حتى رأس الطفل بالكامل ثم الكتفِيْن والجسم والآخر تستمر مرحلة المخاض من دقيقة إلَّى ساعة.

المرحلة الثالثة من الولادة الطبيعية

خروج المشيمة هُو المرحلة الثالثة والأخيرة من المخاض ويأتي نتيجة تقلصات غير مؤلمة فِيْ الغالب، حيث أن معظم الآلام تنتهِيْ عادة بخروج الجنين من الرحم وتكون المرحلة الثالثة من المخاض قصيرة، لا تتجاوز العشرة إلَّى 30 دقيقة على الأكثر.

كَمْ من الوقت تستغرق الولادة الطبيعية

بعد أن شرحنا الولادة الطبيعية بتفاصيل مملة، من الضروري التعامل مع الوقت الذي تستغرقه الولادة الطبيعية، حيث من المستحيل التأكد من الوقت الذي تستغرقه الولادة الطبيعية، ولكن يمكن القول إنها يمكن أن تستمر من ستة إلَّى 18 ساعة والوقت الذي تستغرقه يتأثر بعدة عوامل منها

  • عَنّْدما يتعلق الأمر بالولادة الأولى لامرأة أو أم أنجبت بالفعل، فإن الولادة الأولى (العذراء) تستغرق وقتًا أطول من غيرها.
  • شدة الولادة والوقت بين الطلاق الفردي إذا حدثت الولادة الواحدة تلو الأخرى فِيْ نوبات حادة وطويلة وكانت الفترات الزمنية بينها قصيرة، فهذا يدل على اقتراب الولادة.

وإذا كانت الولادة الأولى للمرأة قيصرية، فمن المحتمل أن تكون ولادتها الثانية بعملية قيصرية ولن تتعرض لمراحل مختلفة من المخاض.

هل الولادة الطبيعية صعبة

الآن بعد أن تعرفت على الولادة الطبيعية بتفصيل كبير، يجب أن تتساءل عما إذا كانت هذه عملية صعبة.

بالطبع لا يمكن القول أن الولادة الطبيعية ليست متعبة أو بدون ألم، ولكن يجب أن نتذكر دائمًا أنها هدية إلهِيْة والطريقة التي يولد بها معظم البشر، وهناك العديد من الإجراءات التي يمكن أن تساعدك على إجرائها بسلاسة. وبشكل كامل أهمها

  • المراقبة المنتظمة أثناء الحمل، ومدى ملاءمة الولادة الطبيعية والحالة الصحية لك ولجنينك.
  • ابدأ بممارسة تمارين التنفس فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل.
  • الاستعداد النفسي للولادة من خلال القراءة والتعلم وطرح الأسئلة حول كل ما يقلقك.
  • الحصول على الدعم النفسي المناسب من البيئة.
  • التحضير البدني للولادة مع التغذية السليمة وممارسة بعض الرياضات الخفِيْفة.
  • الترتيب مع الطبيب لاستخدام التخدير الموضعي لتخفِيْف آلام المخاض، إذا رأى ذلك مناسبًا.

الحمل رحلة ممتعة ونهاية رائعة، على الرغم من كل الألم الذي تمر به، ينتهِيْ بك الأمر بحمل طفلك بين ذراعيك. نأمل أن نكون قد أجابنا فِيْ مقالنا عَنّْ الولادة الطبيعية بتفاصيل مملة على كل ما يدور فِيْ ذهنك حول المدة التي تستغرقها الولادة الطبيعية وكل ما يتعلق بالولادة الطبيعية.