أمراض شائعة تصيب الرضع بعد الولادة وطرق علاجها

فِيْ الأيام الأولى وحتى فِيْ الأشهر الأولى بعد الولادة، تستمر الأم الجديدة فِيْ معاناتها من خوف وقلق شديد على مولودها الجديد، لأنه صغير ولا يمكن أن يعتني بنفسه، ناهِيْك عَنّْ التعبير عَنّْ ألمه. لذلك فِيْ كل مرة يبكي تقلقين من احتمال تعرضه لمشاكل صحية دون علمه، سنخبرك فِيْ هذا المقال ببعض الأمراض الشائعة التي تصيب الأطفال بعد الولادة، حتى تتمكني من التعامل معها.

دليل Supermom لأمراض الرضع وحديثي الولادة

6 أمراض تصيب الرضع بعد الولادة

1. الانتفاخ

عادة ما يتضخم بطن معظم الأطفال بشكل ملحوظ بعد الولادة، ولكن إذا أصبح هذا الانتفاخ متصلبًا ومتورمًا، خاصة بين مرات الرضاعة، فِيْجب استشارة طبيب أطفال على الفور، مما يسبب الإمساك والغاز فِيْ 90٪ من الأطفال، ولكن فِيْ حالات نادرة يمكن أن يحدث هذا الانتفاخ. علامة على أمراض أخرى.

علامات انتفاخ البطن عَنّْد الرضع وعلاجها

2. إصابات الولادة

يمكن أن تترك الولادة الطبيعية الصعبة لحديثي الولادة بعض الإصابات، ولا داعي للقلق، فمعظم هذه الإصابات ستلتئم بسرعة فِيْ غضون أيام قليلة وسيخبرك طبيب الأطفال بكَيْفَِيْة التعامل معها بشكل صحيح. وتشمل هذه الإصابات كسر الترقوة والعضلة ضعف أو علامات ملقط.

3. ميل الجلد الأزرق

أحيانًا يبدو جلد الأطفال مزرقًا، وهُو أمر طبيعي بالنسبة للأطفال فِيْ منطقة اليدين والقدمين، لكن الأزمة الحقيقية التي تتطلب القلق هِيْ نقل هذا اللون إلَّى المنطقة المحيطة بالفم أو اللسان، ويزداد هذا أثناء البكاء.، فِيْ هذه الحالة اذهب مباشرة إلَّى الطبيب.

4. السعال

من الطبيعي أن يسعل الطفل الصغير أثناء الرضاعة بسبب الشخير لأن اللبن أكبر مما يستطيع بلعه، لكن السعال المستمر حتى بعد الرضاعة يتطلب زيارة الطبيب، فقد يشير ذلك إلَّى وجود مشكلة فِيْ الرئتين أو الجهاز الهضمي . أيضًا، إذا كان الطفل يسعل ليلًا، فقد يكون ذلك علامة على إصابته بالسعال الديكي وتحتاج بالتأكيد إلَّى استشارة طبيب الأطفال الخاص بك.

5. اليرقان (اليرقان)

تعد الصفراء مرضًا شائعًا عَنّْد الرضع ويحدث بسبب ارتفاع مستويات البيليروبين عَنّْد الولادة بينما لم يكن الكبد مستعدًا تمامًا لأداء وظائفه الحيوية. فِيْ معظم الحالات، تنخفض نسبة الصفراء بشكل طبيعي، ولكن هناك حالات أخرى يمكن أن تؤدي إلَّى مشاكل صحية خطيرة.

طرق الوقاية من اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

فِيْ جميع الأحوال يقوم الطبيب بقياس نسبة الصفراء وتحديد طريقة العلاج المناسبة والتي تتراوح بين زيادة الرضاعة الطبيعية لبضعة أيام فِيْ الحضانة حتى زوال الحالة.

6. القيء

من الطبيعي أن يتقيأ الأطفال بعض الحليب بعد الرضاعة ولكن بكَمْيات صغيرة وبعد الرضاعة مباشرة. ومما يثير القلق أن هذا يحدث بعد الرضاعة لفترة طويلة أو بكَمْيات كبيرة، حيث يمكن أن يشير إلَّى مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي أو حتى حساسية الحليب.

إذا لاحظت هذه الأعراض، يجب استشارة الطبيب، خاصة إذا كانت مصحوبة بنقص فِيْ الوزن الطبيعي وميل للجلد إلَّى التحول إلَّى اللون الأخضر، فقد تكون مصابًا بعدوى.

تعتبر الحالات الموجودة مسبقًا شائعة جدًا عَنّْد الرضع، ولكن يجب معالجتها بعَنّْاية وبشكل صحيح لمنع تفاقمها.