7 مضاعفات تصيب الرضيع إذا لم تكتمل رئته وهُو جنين

فِيْ الحمل الطبيعي، تكتمل رئتا الجنين فِيْ الأسبوع 36، وهُو الشهر التاسع، وللتأكد من أن نموه يسير على ما يرام، فِيْ الأسبوع 32، سيجري اختبارًا بسيطًا لقياس كَمْية سوائل الرئة فِيْ السائل الأمنيوسي بأخذ كَمْيته. ولكن ماذا يحدث عَنّْد إجراء هذا الاختبار واتضح أن الرئتين لم تكتمل بعد

متى يتكون الجهاز التنفسي للجنين

فِيْ معظم الحالات – إن لم يكن كلها – يقوم الطبيب بإعطاء الأم الحامل حقنة الكورتيزون، وهُو ما يعرف بالحقن الرئوية، لتسريع عملية نمو الرئة، ولكن لا تقوم جميع النساء الحوامل بهذا الاختبار، حيث توجد بعض الحالات حيث يقوم الطبيب بإعطاء الأم حقنة رئوية فِيْ الشهرين السابع والثامن فقط تحسبا لذلك.

فِيْ بعض الحالات لا تتطور رئتا الجنين بشكل كامل حتى الولادة مما يؤدي إلَّى مضاعفات بعد ولادته، وسنتحدث عَنّْ هذه المضاعفات فِيْ هذا المقال.

المضاعفات التي تصيب الرضيع إذا كانت رئتيه غير مكتملة وهُو جنين

1. متلازمة ضيق التنفس

تتجلى أعراضه فِيْ صعوبة التنفس وعدم انتظامه نتيجة عدم اكتمال السائل الحيوي فِيْ الرئتين مما يجعل من الصعب تحريكه، وفِيْ هذه الحالة يحتاج المولود إلَّى أكسجين خارجي عَنّْ طريق التنفس الاصطناعي.

توقف التنفس المفاجئ عَنّْد الأطفال .. وماذا تعرف عَنّْه

2. سرعة التنفس

إنها حالة عابرة تستمر لمدة 3 أيام فقط بعد الولادة أو أقل، يتم خلالها وضع المولود فِيْ الحضانة، لكنه لا يحتاج إلَّى أي علاج محدد ويتم علاجه فِيْ وقت قصير.

3. خلل التنسج القصبي الرئوي أو مرض الرئة المزمن فِيْ مرحلة الطفولة

فِيْ هذه الحالة للأسف لا تتلقى الرئتان الأكسجين الخارجي أو التنفس الاصطناعي كَمْا يحدث فِيْ متلازمة الضائقة التنفسية، لأن الرئتين لا تستقبلان حتى الضغط الناتج عَنّْ الأكسجين الخارجي.

يعتمد علاج المولود هنا على نمو الطفل وحالته الصحية العامة. إذا كان الطفل يتمتع بصحة جيدة ونموه طبيعي، باستثناء الرئتين، فإن فرصة بقائه على قيد الحياة أعلى من المولود الجديد الذي يكون نموه. لم تكتمل بعد والذين تأثروا بمشاكل أو أمراض أخرى.

أطعمة مهمة للحوامل لنمو جنيني صحي

4. الالتهاب الرئوي

هِيْ عدوى تحدث فِيْ أنسجة الرئة مسببة التهاباً وتقليل مساحة التبادل بين الأكسجين وثاني أكسيد الكربون مما يؤدي إلَّى صعوبات فِيْ التنفس ويتم علاجها بالمضادات الحيوية والأكسجين الخارجي.

5. انقطاع النفس وبطء النبض

عَنّْدما يتوقف الجنين عَنّْد الولادة عَنّْ التنفس ولا يظهر النبض إلا بصعوبة، يكون ذلك بسبب عدم اكتمال الرئتين، ولكن بمجرد أن يقوم بتدليك ظهره، تمر الكتلة ويزداد نبضه تدريجياً وتبدأ علامات التنفس بالاختفاء . تظهر على الطفل.

توقف التنفس المفاجئ عَنّْد الأطفال .. وماذا تعرف عَنّْه

6. الإصابة بعدوى

يمكن لحديثي الولادة فِيْ حالة طبيعية أن يقاوم العدوى، ولكن فِيْ هذه الحالة، تكون مقاومة العدوى صعبة على الرضيع ويجب ملاحظتها لفترة من الوقت.

7. اليرقان

تصيب الصفراء العديد من الأطفال حديثي الولادة، وهِيْ ظاهرة شائعة لا داعي للقلق بشأنها، وهِيْ نسبة عالية من إنزيمات الكبد، ويتم علاج الطفل منها، وسوف يتعافى فِيْ غضون أسبوع إلَّى عشرة أيام.

لكي تكوني على دراية بهذه المضاعفات والمشاكل التي قد تحدث للجنين، احرصي على سؤال طبيبك عَنّْ الحقن الرئوي والتحليل المطلوب للتأكد من اكتماله فِيْ جنينك لضمان سلامة مولودك الجديد من الأمراض المحتملة.