علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار

قناة فالوب هِيْ أحد الأعضاء التناسلية الأنثوية التي تربط المبيض بالرحم. أثناء عملية الإباضة، يطلق المبيض البويضة فِيْ قناة فالوب، حيث يتم تخصيبها بالحيوانات المنوية ويحدث الحمل. ثم تنتقل البويضة الملقحة عبر قناة فالوب لتغرس فِيْ جدار الرحم. يمكن أن تصل الحيوانات المنوية إلَّى البويضة، مما قد يؤخر احتمال الحمل أو يؤدي إلَّى العقم. يمكن حل انسداد قناة فالوب بالمنظار، وهِيْ الطريقة الأكثر شيوعًا والتي سنخبرك بالمزيد عَنّْها فِيْ السطور التالية.

العلاج بالمنظار لانسداد قناة فالوب

انسداد قناة فالوب هُو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتأخر الولادة عَنّْد النساء، ويحدث انسداد قناتي فالوب بسبب التندب أو العدوى أو التصاقات الحوض، ويعتبر التنظير من أهم الطرق المستخدمة فِيْ علاج انسداد قناتي فالوب، من خلال إجراء جراحي بسيط يتضمن شقًا واحدًا فِيْ البطن أو شقين أو ثلاثة، يقوم الطبيب بإدخال منظار البطن والأدوات الجراحية المتخصصة لعلاج الانسداد، وهنا سنخبرك بالخطوات التفصيلية

  • يتم إجراء التنظير فِيْ المستشفى تحت التخدير العام. سيقدم لك طبيبك تعليمات حول كَيْفَِيْة الاستعداد للجراحة مسبقًا وقد يطلب منك عدم تناول الطعام أو الشراب لمدة 8 ساعات أو أكثر قبل الجراحة المجدولة وقد يطلب منك تناول المضادات الحيوية.
  • عَنّْدما تصل إلَّى المستشفى، ستحصل على حقنة وريدية لإعطائك السوائل والأدوية لمساعدتك على الاسترخاء.
  • بعد تأثير التخدير، سيبدأ الطبيب بعمل شق صغير حول منطقة السرة. من خلال هذا الشق، سيقوم الطبيب بإدخال إبرة لملء بطنك بثاني أكسيد الكربون لإفساح المجال لرؤية الأعضاء واستخدام الأدوات الجراحية.
  • ثم يضع الجراح المنظار من خلال شق للنظر فِيْ قناة فالوب لتحديد سبب الانسداد، وإذا كان السبب هُو نسيج ندبي أو التصاقات بسيطة، فسيكون الطبيب قادرًا على إزالة النسيج، وفك الالتصاق البسيط، أو إزالة السائل الناز الذي يسد الأنبوب باستخدام أدوات جراحية متخصصة، ويكون المنظار كافِيْاً لتوجيه الفتح. إذا كانت الندبة أو الالتصاقات كبيرة، فلا يمكن معالجتها بالمنظار وسوف يلجأ الطبيب إلَّى الجراحة.
  • بعد التنظير الداخلي، قد يكون لديك التهاب خفِيْف فِيْ الحلق عَنّْد الاستيقاظ بسبب وضع أنبوب فِيْ حلقك لمساعدتك على التنفس أثناء العملية. قد تشعر أيضًا بألم فِيْ البطن فِيْ موقع الشق، وهُو أمر طبيعي، خاصة إذا قام طبيبك بإزالة الكثير من الأنسجة المتندبة.
  • فِيْ معظم الحالات، يمكنك العودة إلَّى المنزل بعد إجراء التنظير وقد تحتاج إلَّى أسبوع أو أسبوعين للتعافِيْ. سيصف لك طبيبك أيضًا المسكنات والمضادات الحيوية، ويجب عليك الاتصال بطبيبك إذا كنت تعاني من ألم شديد أو حمى أو نزيف أو تقيح. موقع القطع.
  • نجاح فتح قناة فالوب

    لا يمكن القول أن هناك نسبة معينة من النجاح فِيْ عملية فتح قناتي فالوب، فهِيْ تعتمد على عدة عوامل أهمها

    • مدى تلف الأنبوب سواء التصاقات أو تندب.
    • سبب الجمود، إما عملية سابقة أو عملية أخرى.
    • موقع الحصار.
    • انسداد فِيْ إحدى القنوات أو كلتيهما.

    بشكل عام، يكون نجاح العملية مرتفعًا مع وجود التصاقات بسيطة وندبة صغيرة يمكن إزالتها بسهُولة وتزداد فرص حدوث الحمل. يزداد نجاح العملية وفرص الحمل عَنّْدما يكون الانسداد قريبًا من الرحم، ويكون معدل النجاح أقل إذا كان الانسداد فِيْ نهاية قناة فالوب بالقرب من المبيض.

    أخيرًا العلاج بالمنظار لانسداد البوق هُو إجراء جراحي بسيط ومن أكثر طرق العلاج شيوعًا التي يلجأ إليها الطبيب لتجنب العمليات المعقدة خاصة فِيْ الحالات الصغيرة، كَمْا أنه يساعد بشكل كبير فِيْ زيادة فرص الحمل، ناقش مع الطبيب، ما هِيْ الخيارات المتاحة لك بعد تنظير البطن وما إذا كنت بحاجة إلَّى علاج إضافِيْ لزيادة فرصك فِيْ الحمل.

    عزيزي الكثير من الأزواج يتعرضون لتأخر الحمل ويمكن حل هذه المشكلة من خلال معرفة السبب وعلاجه، اقرأ المزيد عَنّْ التخطيط للحمل.