9 أسباب لعدم الإحساس بحركة الجنين

بمجرد حصولك على أخبار الحمل، تدور حياتك وتركيزك حول جنينك وينشغل عقلك بمعرفة متى سيتحرك بداخلك حتى تتأكد من ذلك من خلال مشاعرك.

لكن الشعور بحركة الجنين يمكن أن يحدث ويتأخر عَنّْ المَوعِد المعتاد، لذلك تقلق وتشك فِيْ ذلك ولديك أسئلة هل هُو بخير أم لا. تعرفِيْ معَنّْا على أسباب عدم شعور الجنين بالحركة وكَيْفَِيْة التصرف إذا لم تشعري به

أسباب عدم إحساسه بحركات الجنين

هناك بعض الأمهات اللاتي قد يصبن بالحمل ولا يشعرن بحركة الجنين وهذه هِيْ الأسباب

  • خطأ فِيْ حساب فترة الحمل.
  • قد تكون المشيمة فِيْ المقدمة، فتستقبل ضربات الطفل، مما يقلل من تأثير أطراف الجنين على جدار الرحم.
  • زيادة وزن الجسم، خاصة فِيْ منطقة البطن، حيث يمكن أن يسبب ضعف الإحساس بالحركة.
  • فالجنين يلتصق بالجزء الخلفِيْ من الرحم أو أن البطانة التي تحمي الجنين كثيفة، مما يؤدي إلَّى عدم إدراك حركة الجنين.
  • انتفاخ قوي فِيْ البطن.
  • إذا كانت الأم تتحرك باستمرار، وليس لديها خبرة فِيْ معرفة أنها حركة جنينية وتعتقد أنها، على سبيل المثال، حركة أمعاء.
  • يعد التدخين واستهلاك الكحول من العوامل التي تؤثر بشدة على حركة الجنين وإضعافه.
  • سوء تغذية الجنين الناجم عَنّْ المشيمة أو الحبل السري.
  • أسباب مرضية نادرة تؤدي إلَّى تأخر الإحساس بالحركة، على سبيل المثال نقص السائل الأمنيوسي، أو بعض الأمراض التي تصيب الجنين وتضعف جهاز حركته.
  • حركة الجنين الطبيعية

    بشكل عام يبدأ الجنين فِيْ التحرك من الشهر الثاني للحمل ولكن الأم لا تشعر بحركاته ويتم الكشف عَنّْها فقط بالموجات فوق الصوتية، والشعور بحركة الجنين عادة ما يبدأ فِيْ بداية الشهر الخامس أو الأسبوع الثامن عشر من الحمل للمرأة الحامل لأول مرة أو قبل ذلك بقليل للأمهات الحوامل بالفعل.

    مع تطور الدماغ، يندفع الجنين ويستجيب لنشاطه الدماغي وكذلك التغيرات فِيْ حركة الأم وصوتها ودرجة حرارتها ومحفزات أخرى.

    كَيْفَ تتصرفِيْن عَنّْدما لا تشعرين بحركة الجنين

    إذا كنت تشك فِيْ حركة الطفل أو لا تشعر به كثيرًا، فعليك الاستلقاء على جانبك الأيسر والتركيز على حركة الطفل لمدة ساعتين متتاليتين، وقبل ذلك يمكنك تناول الحلويات أو المشروبات الباردة، لأنها تساعد فِيْ تحفِيْز الجنين. للانتقال.

    إذا تجاوزت الأم خمسة أشهر من الحمل وما زلت لا تشعر بحركة الجنين، فعليها ة الطبيب على الفور، فقد يشير ذلك إلَّى نقص فِيْ وظيفة المشيمة، ويلزم وجود مخطط لمعدل ضربات قلب الجنين وفحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من ذلك. أن الدم يصل إلَّى الجنين بشكل طبيعي.

    بعد أن أخبرناك بأسباب عدم شعورك بحركة الجنين وكَيْفَ تتصرف إذا لم تكن متأكداً ما إذا كنت تشعرين بحركة الجنين، فاعلمي أن الشعور بحركة الجنين أمر لا بد منه ومؤشر مهم التي تدل على صحة وسلامة الجنين، لذلك يبقى الحل متابعة منتظمة، حيث يقوم طبيبك بفحصك باستمرار للتحقق من صحتك وصحة جنينك والتأكد من تقدم الحمل بشكل طبيعي.