متى يخف ألم الولادة القيصرية

فِيْ حالة الولادة القيصرية، لن تعتني بالمولود فحسب، بل سيتعين عليك أيضًا الاعتناء بالجرح الذي تسبب لك هذا الطفل الصغير فِيْ إحيائك، صحيح أنها عملية جراحية إجراء يتم فِيْه فتح البطن ولكن بإذن الله يكون الشفاء منه أسرع من أي عملية أخرى مماثلة.

لذلك لا داعي للقلق بشأن الولادة القيصرية والإجابة على سؤال متى يخف الألم أثناء الولادة استعد جيدًا وتسلح بكل المعلومات التي ستساعدك على التعافِيْ من آلام العملية القيصرية وتعيش حياة طبيعية بسرعة دون أي مضاعفات ستجدها فِيْ السطور التالية.

متى تخفف الولادة القيصرية الألم

إجابة السؤال “متى يهدأ الألم أثناء الولادة القيصرية” فِيْ ذلك تبدأ عملية الشفاء فعليًا فِيْ المستشفى حيث تقيم لمدة 2-4 أيام حسب حالتك وسياسة المستشفى ثم يلتئم الجرح تمامًا بعد 4-6 أسابيع. تفضل معظم النساء العودة إلَّى المنزل بسرعة بعد اليوم الأول، خاصة إذا كان لديهن أطفال آخرين، أيضًا لتقليل التكاليف.

قد تشعر بالغثيان أو الدوار خلال الـ 48 ساعة الأولى، وقد يعطيك طبيبك شيئًا لتخفِيْف هذا الشعور، وأحيانًا لا ينفد فوق الجافِيْة حتى يستبدله طبيبك بدواء آخر.

ينخفض ​​الألم يومًا بعد يوم وتحتاج معظم النساء إلَّى مسكنات قوية للأيام السبعة أو العشرة الأولى، وبعد ذلك يستقرن على مسكنات الألم المعتادة مثل الإيبوبروفِيْن وقد يعطيك طبيبك ملينًا لتخفِيْف الإمساك بعد الولادة.

أما بالنسبة للدم بعد الولادة، فهُو شديد خلال الأسابيع الثلاثة الأولى بعد الولادة ثم ينخفض. من الطبيعي الشعور بألم بسيط من وقت لآخر خلال السنة الأولى بعد الولادة. إذا زاد الدم أو الألم ولم تشعري بأي تحسن، اسرعوا إلَّى الطبيب، وهذا هُو إجابة السؤال “متى يزول الألم أثناء الولادة القيصرية “بالتفصيل.

كَيْفَ يتم الفحص بعد الولادة القيصرية

يزورك الطبيب يوميًا إذا كنت فِيْ المستشفى لعدة أيام. تقوم الممرضة أيضًا بفحص حالة الرحم وتدليكه للعودة إلَّى وضعه الطبيعي. اعلمي أن النزيف المهبلي بعد الولادة أمر طبيعي حتى فِيْ حالة الولادة القيصرية. سينصحك طبيبك بالمشي والتمارين الرياضية. لأنها تساعد فِيْ تسريع الشفاء وتحسين وظيفة الأمعاء، فلا تحرج إذا فاجأك طبيبك بالسؤال عَنّْ انتفاخ البطن، فهذه مرحلة مهمة بعد الولادة القيصرية.

إذا شعرت أن كل شيء على ما يرام، فإن الزيارة التالية للطبيب هِيْ فِيْ ستة أشهر للتحقق من حالتك العامة، وإخبارك بأنواع وسائل منع الحمل المتاحة وكَيْفَِيْة التخطيط إذا كنت ترغب فِيْ الحمل مرة أخرى.

كَيْفَ يجب أن أعتني بجرحي فِيْ القسم C

بعد معرفة إجابة السؤال “متى يهدأ الألم أثناء الولادة القيصرية” من المهم أن تعرف أنه خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد العملية، لا ينبغي أن يدخل الماء إلَّى الجرح، وبعد ذلك يتم إزالة الشاش من الجرح طوال اليوم التالي للعملية ويجب أن يظل مكشوفًا حتى الشفاء التام. بعد ذلك، تأكد من نظافة الجرح، ولا تخف من الاستحمام وتنظيفه بالماء والصابون ثم جففه برفق. من الطبيعي أن يكون الجرح أغمق قليلًا من باقي الجلد، أو متورمًا أو أكثر احمرارًا.

كَيْفَ تتجنب مضاعفات الولادة القيصرية

بعد معرفة إجابة السؤال “متى يهدأ الألم أثناء الولادة القيصرية” من المهم معرفة كَيْفَِيْة تجنب مضاعفات الجرح بعد العملية القيصرية

  • لا تحملي أبدًا أي شيء أثقل من طفلك.
  • عَنّْدما تسعل أو تضحك أو تعطس، ضع وسادة على الجرح.
  • تمشي كثيرًا، لكن يجب تأجيل تمارين البطن حتى الأسبوع السادس أو الثامن.
  • لا تدخل أي شيء فِيْ المهبل، مثل السدادات القطنية، ولا تغسل المهبل حتى يخبرك طبيبك بذلك، عادة بعد الأسبوع الثاني.
  • تأكد من حصولك على قسط كافٍ من الراحة والنوم لفترات طويلة من الزمن.
  • تأكد من تناول الأطعمة قليلة الدسم والغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وشرب الكثير من السوائل (ما لم يخبرك طبيبك بذلك) لتقليل خطر الإمساك والمساعدة فِيْ التخلص من النفايات.
  • ملحوظة

    لن يسمح لك الطبيب بالقيادة حتى الثلث السادس من الحمل، حتى يلتئم الجرح تمامًا ويمكنك فجأة استخدام الفرامل دون ألم شديد.

    متى يمكنك ممارسة العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية

    بعد معرفة “متى تزول آلام الولادة القيصرية” من المهم معرفة أنه يمكن ممارسة العلاقة الحميمة بعد توقف النزيف المهبلي ومتى كنت مستعدة لذلك، لكن احرصي على اختيار وسيلة منع الحمل المناسبة لك، لأن الرضاعة الطبيعية لن تمنع الحمل.

    متى يعود البطن إلَّى طبيعته بعد الولادة القيصرية

    من المحتمل أن تبدي حاملًا لفترة من الوقت حتى يعود الرحم إلَّى مكانه.

    متى يمكن إرضاع الطفل بعد الولادة القيصرية

    يمكنك إرضاع طفلك مباشرة بعد الولادة القيصرية وعلى الرغم من الألم، لا يزال بإمكانك حمل وإطعام الطفل بمساعدة الوسائد ومساعدة ممرضة أو قريب. حاول أيضًا التعرف على أوضاع الرضاعة الطبيعية المختلفة لاختيار الذي يناسبك فِيْ هذه الحالة.

    ولا تستمع إلَّى كلام الآخرين بأن الولادة القيصرية تؤخر إفراز حليب الثدي، لذلك استمعت ابنة عمي إلَّى الممرضات وكلام الآخرين وأعطت طفلها الحليب الاصطناعي حتى خرج حليب الأم وفِيْ هذا اليوم الذي رفض الطفل الرضاعة من ثدي أمه.

    الأعراض الخطيرة بعد الولادة القيصرية

    لا تتجاهل الأعراض الخطيرة وتوجه إلَّى الطبيب فور ملاحظتها

    • علامات العدوى مثل ارتفاع درجة الحرارة وزيادة الاحمرار أو القيح (المدة) القادمة من الجرح.
    • قد تستمر الانقباضات لأكثر من خمسة أيام.
    • شعور بألم شديد فِيْ البطن.
    • فقدان الوعي.
    • مشاكل فِيْ التنفس أو الصدر، أو سعال مصحوب بالدم.
    • إذا كان النزيف المهبلي بعد الولادة شديدًا وينطوي على جلطات دموية بحجم كرة التنس أو تنبعث منها رائحة الدم.
    • الشعور بالحزن أو الإحباط لعدة أيام أو إذا كانت لديك أفكار جادة مثل إيذاء نفسك أو طفلك.

    فِيْ النهاية، جسمك هُو بوصلتك وسيخبرك بما هُو مناسب لك ولصحتك، وعَنّْدما ينحسر ألم القسم القيصري، لا تتخيل مسبقًا أو تفرط فِيْ العمل خلال هذا الوقت. وتذكر أنه كلما طالت مدة بقائك بصحة جيدة قبل الجراحة، زادت سرعة تعافِيْك، وقل ألمك، وقل عدد المضاعفات التي ستواجهها. أيضًا، لا تخجل أبدًا من طلب المساعدة من والدتك أو زوجك لأنك فِيْ أمس الحاجة إليها فِيْ هذا الوقت.