هل لحمية الرحم تمنع الحمل

يخشى الكثيرون ذكر الاورام الحميدة فِيْ الرحم، أو ما يسمى بأورام الرحم الحميدة، لأنها ليست حالة مألوفة لديهم، ولكنها فِيْ نفس الوقت ليست ظاهرة نادرة. يمكن أن يتراوح حجمها من صغيرة مثل بذور السمسم إلَّى كبيرة مثل كرة الجولف، وقد يكون لديك واحد أو أكثر من الزوائد اللحمية فِيْ المرة الواحدة.

هل النظام الغذائي للرحم يمنع الحمل

لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الاورام الحميدة تسبب العقم أو فقدان الحمل المتكرر، ولكن لأن الاورام الحميدة فِيْ الرحم، أو الاورام الحميدة التي تنمو داخل الرحم، يمكن أن تسبب مشاكل فِيْ الخصوبة وتمنع الحمل أو تزيد من احتمالية الإجهاض.

على سبيل المثال، يمكن أن تمنع الاورام الحميدة فِيْ الرحم البويضة المخصبة من الالتصاق بنجاح بجدار الرحم. يمكن أن يسدوا المنطقة التي تلتقي فِيْها قناة فالوب والرحم، وكذلك مدخل عَنّْق الرحم، مما قد يجعل الحمل صعبًا. فِيْ بعض الحالات، يمكن أن يساهم فِيْ فقدان الحمل.

يُعتقد أن سلائل بطانة الرحم يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على نتائج الخصوبة لأنها يمكن أن تسبب التهابات فِيْ تجويف الرحم أو تسبب نزيفًا غير منتظم فِيْ وقت الزرع. يمكن أن تخلق هذه التأثيرات بيئة معادية للجنين المزروع ويمكن أن تمنع الحمل أو تسبب الإجهاض. سيوصي طبيبك بالعلاج المناسب لحالتك لمنع أي إزعاج لصحتك أو لمساعدتك إذا كنت تخططين للحمل.

علاج الاورام الحميدة فِيْ الرحم

اعتمادًا على حالتك، قد يوصي طبيبك بما يلي

  • الانتظار اليقظ قد لا تحتاج إلَّى علاج إذا لم تكن لديك أعراض ولم يكن الورم سرطانيًا. يمكن أن تختفِيْ السلائل الرحمية من تلقاء نفسها. ومع ذلك، بالنسبة للنساء اللواتي لم يعانين من الدورة الشهرية أو المعرضات لخطر الإصابة بسرطان الرحم، سيقوم الطبيب بإزالتهن.
  • الأدوية يمكن لبعض الأدوية الهرمونية، مثل البروجستين ومنبهات الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية، أن تقلل من أعراض الاورام الحميدة ويمكن أن تقلص الزوائد اللحمية وتخفف الأعراض مثل النزيف الشديد. لكن تناول مثل هذه الأدوية عادة ما يكون حلاً قصير المدى فِيْ أحسن الأحوال، وعادةً ما تعود الأعراض بمجرد توقف الدواء.
  • الجراحة يمكن للأطباء عادةً إزالة ورم فِيْ الرحم خلال نفس الإجراءات التي يستخدمونها لتشخيصه، مثل تنظير الرحم. أو عَنّْد الخدش. بدلاً من الخضوع لعملية جراحية، يمكنهم إدخال أدوات جراحية عبر المهبل وعَنّْق الرحم لإزالة الأورام الحميدة. إذا كانت السلائل تحتوي على خلايا سرطانية، فقد تحتاجين إلَّى جراحة لإزالة الرحم بالكامل.
  • فِيْ حالات نادرة، يمكن أن تعود السلائل الرحمية. إذا حدث هذا، فقد تحتاج إلَّى علاج إضافِيْ. ولكن هل من الممكن حدوث حمل بعد إزالة ورم فِيْ الرحم سنجيب الآن على سؤالك.

    هل يمكن أن يحدث الحمل بعد استئصال الزوائد اللحمية بالرحم

    قد يوصي طبيبك بإزالة ورم الرحم باستخدام منظار الرحم للمساعدة فِيْ زيادة فرصك فِيْ الحمل.

    وجدت بعض الدراسات أن إزالة ورم الرحم يمكن أن يساعد النساء على الحمل. عَنّْد مقارنة معدلات الحمل قبل وبعد إزالة السلائل الرحمية، لوحظ ارتفاع معدلات الحمل لدى النساء بعد الإزالة، ولكن لا يوجد دليل واضح على أنها تعمل مع جميع النساء.

    تظهر أدلة محدودة أن تنظير الرحم يمكن أن يحسن فرصة الحمل السريري، ولا يزال الباحثون بحاجة إلَّى مزيد من الدراسات قبل التوصية بتنظير الرحم كإجراء لتعزيز الخصوبة. قد تكون خيارات العلاج الطبي والجراحي لسلائل الرحم مربكة للعديد من النساء، فلا تتردد فِيْ طلب المشورة بشأن أي جانب من جوانب علاجك، وبهذه الطريقة يمكنك التأكد من حصولك على أفضل رعاية طبية ممكنة، مما يسمح لك بالحصول على التخلص من المشاعر السلبية التي قد تؤثر على استجابتك للعلاج.

    مخاوفك وسؤالك عما إذا كان الورم الحميد الرحمي يمنع الحمل وعدم وجود دليل متاح على نجاح الحمل بعد إزالة الورم الحميد قد يجعل الأمر صعبًا بالنسبة لك، لكن هذا لا يمنعك من التشبث بالأمل المتاح ومناقشة جميع الخيارات مع طبيبك من أجل تحقيق الحل الأمثل لحالتك وزيادة فرصك فِيْ الحمل.

    اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.