4 عادات خاطئة تؤذي نفسية طفلك عَنّْد الفطام

تحدث مرحلة الفطام بعد مدة أقصاها سنتان من ولادة الطفل والرضاعة، وهُو أمر صعب على الطفل لأنه ليس من السهل عليه أن يودع ثدي أمه، وهُو المصدر الرئيسي لطعامه وصدره. شعور بالأمان.

لذلك يجب على الأم توخي الحذر الشديد عَنّْد فطام طفلها للحفاظ على نفسية الطفل وعدم الإضرار به. يمكن لبعض السلوكيات السيئة أن تؤذي الطفل أثناء الفطام، مما قد يتسبب فِيْ صدمته، ويمنعه من الأكل ويسد شهِيْته، مما يتسبب فِيْ فقد الطفل.

متى أبدأ فطام طفلي وكَيْفَ

عادات سيئة تتبعها بعض الأمهات عَنّْد فطام أطفالهن

1. استخدام القهُوة أثناء الانسحاب

تلجأ الكثير من الأمهات إلَّى استخدام القهُوة لفطم الطفل، معتقدين أن الطفل سوف ينفصل عَنّْ الطعم المر الذي يميز القهُوة، والذي لم يعتاد عليه ومذاقه. ومع ذلك، يمكن أن يصبح الطفل غاضبًا جدًا ويبكي ويصاب بسهُولة بمشاكل نفسية.

2. استخدامات الصبار

الصبار من الأدوات المستخدمة فِيْ فطام الطفل ولكن الصبار يسبب حساسية فِيْ صدر الأم وبسبب مرارته الشديدة يصعب على الطفل تذوقها لأن هذه المرارة لا تختفِيْ بسهُولة من فم الطفل. وهُو شيء غير الأذى النفسي الذي يتعرض له الطفل بسبب الطعم الحاد للغاية لمادة الصبار التي تصدمه لأنه لا يعرف لماذا تغير الطعم كثيراً.

3. تركت الأم الطفل فجأة

تلجأ بعض الأمهات إلَّى ترك أطفالهن مع أمهاتهم للانفصال عَنّْها، اعتقاداً منهم أن هذه الطريقة ستسرع من عملية الفطام وتسهل على الطفل نسيان وإرضاع ثدي الأم. السابق، بهذه الطريقة القسوة على الطفل.

أيهما أفضل .. الفطام التدريجي أم المفاجئ

4. إعطاء حليب البقر للطفل

كَمْا أنه من الخطأ إعطاء الطفل حليب البقر باعتباره المشروب الرئيسي قبل أن يبلغ الطفل عام واحد، لأنه لا يحتوي على العَنّْاصر الهامة والضرورية التي يحتاجها طفلك أثناء الفطام.

متى يجب أن أعطي طفلي حليب البقر

نصائح يجب اتباعها عَنّْد فطام طفلك

  • أرضعي طفلك رضاعة كاملة دون تقسيمها أو تقييدها حتى لا تشعر بأنها مضطرة لترك الثدي وهذا له تأثير سلبي عليها، حيث تحافظ على الرضاعة الليلية فِيْ بداية الفطام ثم استبدالها بالزبادي حتى تشعر بالشبع. اذهب إلَّى النوم.
  • كن مستعدًا دائمًا بمجموعة متنوعة من الخضار والفواكه المطبوخة ولكن دون إضافة أي توابل أو مواد تحلية ثم أطعم طفلك نفس نوع الطعام للتأكد من أن طفلك لا يعاني من حساسية تجاه هذه الأطعمة.
  • قللي عدد الوجبات اليومية وزد الرضعات إلَّى ثلاث وجبات فِيْ اليوم ثم خمس وجبات أو أكثر، حسب ذوق طفلك وكَمْية الطعام التي يتناولها.
  • إدخال أنواع مختلفة من الطعام تدريجياً دون إضافة البهارات وتقصير وقت الرضاعة حتى يعتاد الطفل على الطعام ويتوقف عَنّْ الرضاعة نهائياً.
  • فطام الطفل عَنّْ الرضاعة. نصيحة أم عمر فِيْ كَيْفَِيْة التعامل مع مشاكلك.

    أخيرًا يا عزيزي اعلمي أن طفلك شديد التعلق بك، لذا حاولي أن تكوني حذرة جدًا عَنّْد فطامه، لأن الطفل يمكن أن يتأثر نفسياً إلَّى حد كبير إذا شعر أنك تحرمه من أهم شيء فِيْ هذه المرحلة لديه وما اعتاد عليه. لذلك ننصحك بتطبيق الفطام التدريجي للحفاظ على نفسيتها وعدم اتباع العادات الخاطئة التي تتبعها الكثير من الأمهات وتسمع شائعات حول هذا الأمر.