موضوع عَنّْ تلوث المياة وكَيْفَِيْة علاجها pdf جاهز

تم إعداد موضوع عَنّْ تلوث المياه وكَيْفَِيْة التعامل معه pdf حيث يعرف تلوث المياه بحدوث تغيرات فِيْ طبيعة وجودة وخصائص المياه تجعلها غير صالحة للاستعمال، لأنها تتم عَنّْ طريق إضافة مواد غريبة أو تلويث المياه. مادة، مثل المواد البكتيرية، أو المواد الكيميائية أو حتى فِيْ شكل طاقة حرارية أو طاقة إشعاعية لأنظمة بيئية مائية مختلفة سواء كانت مياه جوفِيْة أو مياه سطحية مثل البحيرات والأنهار والجداول وما إلَّى ذلك. حول تلوث المياه وكَيْفَِيْة التعامل معها إنه pdf جاهز، يرجى مشاهدة ملفات.

مصادر تلوث المياه

تؤدي العديد من الأسباب إلَّى تلوث المياه، لذلك صنف الباحثون والعلماء مصادر التلوث بناءً على أسباب تلوث المياه على النحو التالي

التلوث من المصادر الكيميائية

  • الأسمدة إذا تم نقل الأسمدة مثل الفوسفات والنترات إلَّى البحار بسبب تآكل التربة وعوامل وأسباب أخرى حيث تكون نسبة أو كَمْية السماد أعلى من الكَمْية الطبيعية والمعروفة، سيؤدي ذلك إلَّى تسمم الكائنات الحية سواء كانت كذلك. البشر أو الكائنات البحرية، ومن ناحية أخرى، فإنها لن تفِيْد إلا الأعشاب البحرية والبكتيريا الضارة.
  • النفط والمنتجات البترولية المختلفة تطفو هذه المواد على سطح الماء، ويرجع ذلك إلَّى أن كثافتها أقل من كثافة الماء، وبالتالي تظهر على شكل بقع زيتية لامعة على سطح الماء. المسطحات المائية، سواء كانت أنهارًا أو بحارًا، وما إلَّى ذلك، ولكن إذا تم إذابة جزء صغير فقط من الماء، فهذه المركبات فِيْ الماء ستؤدي إلَّى أضرار كبيرة وتلوث فِيْ المياه ومن أمثلة هذه المواد والبنزين والكيروسين وكذلك زيوت المحركات ومواد التشحيم وغيرها الكثير.
  • المذيبات المكلورة تحتوي على ثلاثي ورباعي كلورو الإيثيلين وكلوريد الكربون وكلوروفورم الميثيل وكذلك مركبات الكربون الكلورية فلورية، وجميع هذه المذيبات السامة والصلبة تغرق تحت الماء بسبب كثافتها العالية وغير مرئية للعين. على عكس المواد البترولية.
  • المذيبات العضوية والكيميائية الأخرى بالإضافة إلَّى الأسيتون، هذه المذيبات العضوية هِيْ ميثيل إيثيل كيتون وبعض الكحولات مثل الإيثانول والأيزوبروبانول، أو مركبات الأكسجين مثل ميثيل ثلاثي بوتيل إيثر.
  • المبيدات الحشرية تشمل عددًا كبيرًا من المواد الكيميائية الفردية ويمكن أن تدخل المياه بشكل مباشر نتيجة للأنشطة الزراعية التي تحتوي على مبيدات يتم رشها على مساحات كبيرة، أو بشكل غير مباشر مع الجريان السطحي الزراعي.
  • المعادن ومركباتها المركبات العضوية الفلزية، الناتجة عَنّْ تفاعل المعادن والمركبات العضوية الموجودة فِيْ الماء، لها مخاطر صحية عالية جدًا. من أمثلة المعادن السامة التي يمكن العثور عليها فِيْ الماء الزرنيخ والزئبق والكروم.
  • تلوث المياه السطحية

  • تشكل المياه السطحية حوالي سبعين بالمائة من سطح الأرض وتشمل البحار والمحيطات والأنهار وغيرها الكثير، وهِيْ مصدر لنحو ستين بالمائة من المياه العذبة، ولكن بناءً على أحدث أبحاث جودة المياه من وكالة حماية البيئة الأمريكية، حوالي النصف من أنهار وجداول العالم وأكثر من ثلث بحيرات العالم، فهِيْ ملوثة ولا يمكن صيدها أو السباحة أو الشرب.
  • تتمثل المصادر الرئيسية لتلوث مصادر المياه العذبة فِيْ تلوث المغذيات الذي يحتوي على النترات والفوسفات الناتج عَنّْ استخدامها فِيْ المزارع والأسمدة، والنفايات الصناعية، وكذلك النفايات التي تلوث المجاري المائية.
  • بعض الحلول لمشكلة تلوث المياه

    هناك حلول يمكن أن تساعد فِيْ حل مشكلة تلوث المياه وتقليلها، ومنها ما يلي

  • من الضروري فهم أسباب التلوث من خلال تمييز مصدر التلوث، سواء أكان نقطة أم لا، وأيضًا ما يفعله على وجه التحديد فِيْ كل حالة.
  • وضع القوانين والتشريعات والاتفاقيات لمكافحة التلوث أمثلة على هذا الأمر اتفاقية ماربول الدولية لمنع التلوث من السفن، وكذلك قانون المياه النظيفة فِيْ الولايات المتحدة.
  • من الضروري معاقبة من لا يلتزم بالقوانين والتشريعات المعمول بها حبسهم وإجبارهم على دفع غرامة، على سبيل المثال فِيْ إطار فكرة تسمى الملوث يدفع، مما يعَنّْي أن على من يلوث المياه دفع التكاليف من الضرر الذي تسببه للمجتمع.
  • من الضروري تنظيم كَمْية الملوثات التي تسببها المصانع بالإضافة إلَّى السماح لها بتصريف كَمْيات معينة فقط من الملوثات، بعد التخطيط الدقيق للغاية للأمر، وبناءً عليه، سيتم تقليل مستويات التصريف المسموح بها ببطء وأيضًا التلوث. تدريجيًا تحت السيطرة.
  • من الضروري رفع مستوى الوعي حول طبيعة وتأثيرات التلوث علينا نحن بحاجة إلَّى تشجيع الناس على اتخاذ إجراءات مجتمعية للحد من التلوث، على سبيل المثال التنظيف الطوعي للأنهار والشواطئ حول تلوث المياه ومعالجته pdf جاهز.
  • للمزيد اقرأ تلوث نهر النيل وأسبابه وكَيْفَِيْة حمايته

    للمزيد يمكنك قراءة مصادر تلوث الهُواء وتأثيرات تلوث الهُواء

    يمكنك قراءة المزيد ما مدى أهمية حماية البيئة من التلوث