ما المتوسط الطبيعي لكل رضعة للطفل حسب عمره

الرضاعة الطبيعية هِيْ أعظم هدية يمكن أن تقدمها لطفلك، لأن حليب الثدي يحتوي على جميع العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها جسمه فِيْ هذا العمر، وعلى الرغم من أن الجوع من أهم أسباب البكاء، إلا أنه يجب عليك عدم الرضاعة لطفلك. فِيْ كل مرة يبكي، كَيْفَ يكون بكائه بسبب حفاضات مبللة، أو مغص، وما إلَّى ذلك. قد يكون ضبط وتنظيم الرضاعة الطبيعية مرهقًا، خاصة إذا كنتِ أمًا لأول مرة. لهذا السبب من المهم، عزيزي، معرفة علامات امتلاء الرضيع حتى تتأكد من أن بكاء طفلك ليس لأنه جائع. فِيْ هذه المقالة، ستتعرفِيْن معَنّْا على عدد وجبات الطفل حسب العمر خلال النهار وكَيْفَِيْة ضمان حصول طفلك على ما يكفِيْ من الحليب.

عدد مرات إرضاع الطفل حسب العمر

يشعر الأطفال بالجوع بعد الولادة بفترة وجيزة، لذا أطعمي طفلك على الفور للاستفادة من اللبأ الذي يحتوي على العَنّْاصر الغذائية والأجسام المضادة التي تعزز المناعة وتحمي من العديد من الأمراض. يجب أن ترضع، لذلك نقول لك متوسط ​​عدد مرات الرضاعة للطفل حسب عمره فِيْ اليوم

  • حديثي الولادة يتراوح عدد رضعات المولود ما بين 8-12 رضعة فِيْ يوم كامل، وهُو رقم ضروري للغاية لمتابعة، لأنها الفترة الأكثر أهمية فِيْ تنظيم إنتاج حليب الأم لتلبية احتياجات يوصى بالرضيع والوزن للتبديل بين الثديين خلال فترة الرضاعة الواحدة بدءًا من الثدي الذي انتهِيْت منه من الرضاعة الطبيعية السابقة، حيث يضمن ذلك التوازن بين كَمْية الحليب التي ينتجها كلا الثديين والفترة التي يرضع خلالها الرضيع من كل ثدي. يختلف الأمر باختلاف الرضيع، فبعض الأطفال يحتاجون إلَّى عشر دقائق فقط لكل ثدي، بينما يحتاج البعض الآخر إلَّى وقت أطول من 15 إلَّى 20 دقيقة لكل ثدي.
  • الأطفال الأكبر سنًا (2-6 أشهر) عَنّْدما يتعلم الطفل الإمساك بالحلمات ومصها، يقل الوقت اللازم للتغذية وتتراوح مدة الرضاعة الكاملة من 10 إلَّى 20 دقيقة وفِيْ هذا العمر يقل عدد الوجبات بحد أقصى عشر وجبات فِيْ اليوم.
  • العمر لبدء الأطعمة الصلبة (6 أشهر – 1 سنة) حتى لو سمح لك طبيبك بإدخال الأطعمة الصلبة لطفلك، سيظل حليب الثدي هُو الغذاء الأساسي لطفلك لفترة من الوقت. فِيْ البداية، اعتمد على حليب الثدي وقدم كَمْيات صغيرة من الطعام الصلب لجعلها جلسة تدريب أكثر من كونها وجبة. ومع ذلك، خلال هذه الفترة، سينخفض ​​عدد الرضعات وسينام أكثر. الفترة، حيث يصل وقت التغذية إلَّى ست رضعات فِيْ اليوم.
  • من سن سنة إلَّى 24 شهرًا فِيْ هذه المرحلة، يمكنك تقديم حليب البقر للرضيع، وتقليل كَمْية حليب الثدي استعدادًا لفطام الطفل وتحويل اعتماده فِيْ الطعام إلَّى طعام خارجي، بما فِيْ ذلك الحليب، وعَنّْد الطفل يستخدم لحليب البقر، يمكنك تقليل عدد الرضعات إلَّى رضعتين فقط يوميًا حتى يتم فطام الطفل تمامًا.

علامات امتلاء الطفل

بينما قد تعرفِيْن عدد المرات التي ترضعين فِيْها وقد يكون طفلك يتغذى بالفعل بنفس المعدل الذي ذكرناه، فإن غريزتك كأم قد تجعلك تشعرين أن طفلك لا يحصل على ما يكفِيْ من الحليب أو أنه لا يزال جائعًا عَنّْدما يبكي، لذلك حتى تطمئن، قد تلاحظ بعض العلامات على طفلك والتي ستخبرك أنه يحصل على ما يكفِيْ من الحليب، وتشمل هذه

  • بعيدًا عَنّْ الثدي إذا دفع طفلك الحلمة بلسانه أو حاول دفع رأسه بعيدًا عَنّْ الثدي، فهُو يخبرك أنه ممتلئ.
  • اضطراب الرضاعة إذا بدأ الطفل باللعب والنظر حوله بدلاً من شرب الحليب، فقد تكون هذه علامة على أنه لم يعد جائعًا.
  • المص البطيء من الثدي إذا لاحظت أن طفلك يرضع ببطء ويتوقف لفترة، فهذه علامة على أن لديه ما يكفِيْ من الحليب.
  • النوم عَنّْدما يشعر بعض الأطفال بالشبع، ينامون أثناء الرضاعة، لذلك إذا بدأ طفلك فِيْ التثاؤب والنعاس، فهُو ممتلئ، لكنه سيمسك بالحلمة ليشعر بالأمان.
  • فتح اليدين إذا لاحظت أن يد طفلك مرتخية وأصابعه ممدودة بعد الرضاعة، فقد تكون هذه طريقته للإشارة إلَّى أنه لم يعد جائعًا.
  • خروج الحليب من الفم إذا تجشأ طفلك وخرج بعض الحليب من فمه، فهذه علامة قوية على أنه ممتلئ.
  • فِيْ الختام عزيزي ما ذكرناه فِيْ المقال هُو متوسط ​​عدد الرضعات للطفل حسب العمر وقد تختلف إطعام طفلك قليلاً عَنّْ هذا المعدل ولا يعَنّْي ذلك أنه لا يحصل على ما يكفِيْ من الحليب إذا كان كذلك. تنمو بمعدل طبيعي وفقًا لمنحنى متوسط ​​الوزن، فلا داعي للقلق بشأن هذا الأمر.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وكَيْفَِيْة تلبية احتياجاته المختلفة، قم بزيارة قسم رعاية الأطفال “Supermama”.