8 خطوات لتهِيْئة ثدييك للرضاعة الطبيعية لأول مرة

إن قرارك بإرضاع طفلك طبيعياً هُو أول هدية تقدمها له بعد ولادته، حليب الأم غذاء طبيعي أعده الله تعالى لسد احتياجات الأطفال من مختلف العَنّْاصر الغذائية، كَمْا أنه يحتوي على أجسام مضادة ضد العديد من الأمراض التي تكون بشكل أساسي فِيْ جسد الأم. بالإضافة إلَّى ذلك، فإن الأطفال الذين يرضعون من الثدي أقل عرضة للإصابة بمشاكل فِيْ الجهاز الهضمي والتهابات الأذن.

الأسابيع الستة الأولى من حياة الطفل هِيْ أسابيع حاسمة لاستقرار ونجاح الرضاعة الطبيعية، وفِيْما يلي سنحاول أن نكرر معك بعض الخطوات التي ستساعدك على تجاوز هذه الفترة بأمان من خلال تحضير ثدييك بالطريقة المثلى للرضاعة الطبيعية. نجاح هذه المهمة.

1. ابدأي من الثلث الثالث من الحمل

اعلمي عزيزتي أن التحضير للرضاعة يجب أن يبدأ من الأشهر الأخيرة من الحمل على محورين أساسيين

  • اقرأ وتعلم واسأل عَنّْ أساسيات وأسرار الرضاعة الطبيعية ولا تتردد فِيْ البحث عَنّْ جميع المعلومات التي تحتاجها، ولكن تأكد من حصولك على معلوماتك من مصادر موثوقة.
  • ابدئي بتدليك الحلمتين باستخدام الكريمات المرطبة، حيث يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية المصاحبة للأشهر الأخيرة من الحمل واستعداد الثديين للرضاعة الطبيعية إلَّى التهاب أو التهاب الحلمات مع بداية الرضاعة الطبيعية.

2. انتبه إلَّى طعامك

اعلمي حبي، أنه بمجرد أن تبدئي بالرضاعة الطبيعية، ستحتاجين إلَّى حوالي 300 سعر حراري أكثر مما كنت عليه فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل ويمكنك تنظيم وجباتك بتقسيمها إلَّى 3 وجبات رئيسية متوازنة بالإضافة إلَّى وجبتين خفِيْفتين. فواكه أو خضروات.

ويجب الحرص على شرب الكثير من الماء، حيث يشكل الماء حوالي 87٪ من حليب الثدي.

8 أطعمة تغذي حليب الأم وتغذي الطفل

3. تأكدي من نظافة ثدييك

استحم بانتظام واغسل ثدييك بالماء واغسل يديك قبل كل رضعة.

4. تدليك ثدييك

يساعد التدليك على الاسترخاء والتخلص من الحليب الزائد، حتى لا يفِيْض الثديان.

  • دلكي بلطف، بدءاً من الجزء العلوي من الثدي بحركات دائرية باتجاه الحلمة ثم للخارج.
  • لا تقومي بتدليك الحلمة بقوة لأن هذا يمكن أن يؤدي إلَّى فقدان الزيوت الطبيعية التي ينتجها الثدي مما يؤدي إلَّى جفاف الحلمة وتشققها.

5. استخدم مضخة الثدي إذا لزم الأمر

إذا لم تتمكني من التخلص من الحليب الزائد باليد، يمكنك استخدام مضخة الثدي للتخلص من الحليب الزائد حتى لا تسبب كتلًا فِيْ ثدييك.

مقارنة مضخة الثدي اليدوية والإلكترونية من Medela

6. استخدام حمالات الصدر الخاصة بالرضاعة

إنها مصممة لدعم الثديين برفق دون الكثير من الضغط وتجنب حمالات الصدر ذات الأسلاك السفلية تمامًا.

7. لا تستسلم للخوف والقلق.

تعتبر المشاعر السلبية من أكثر التأثيرات السلبية على الرضاعة الطبيعية، سواء أكان اكتئاب ما بعد الولادة أو الخوف من أن اللبن لن يكون كافِيًْا لتغذية طفلك، فتأكدي إذا كنت ترضعين من 8 إلَّى 12 مرة خلال النهار والليل وتحتاجين. لتغيير أكثر من 5 مرات فِيْ اليوم، كان لديه ما يكفِيْ من الحليب.

8. حلمات مقلوبة

إذا كان لديك حلمات مقلوبة، فهذا لا يعَنّْي أنه لا يمكنك إرضاع طفلك، ولكن عليك الحصول على إحدى الوسائل المساعدة للرضاعة الطبيعية فِيْ حالات الحلمة المقلوبة، يمكنك استشارة الطبيب فِيْ نهاية الحمل.

9 حقائق مهمة لم تكن تعرفها عَنّْ حلمات الثدي

أمي العزيزة، الرضاعة الطبيعية هِيْ أفضل هدية يمكنك تقديمها لطفلك، كَمْا أنها تلعب دورًا كبيرًا فِيْ الحفاظ على صحة الثدي طوال الحياة، لذلك لا تترددي فِيْ بذل كل جهد للاستعداد لهذه المهمة ومتابعتها بنجاح.