ما أشهر صفات الشخصية النرجسية

الشخصية أمر حيوي لتحديد من نحن كأفراد ولديها العديد من السمات التي تظهر فِيْ المواقف والأفكار والسلوكيات والحالات المزاجية. لسوء الحظ، تعاني العديد من الزوجات من اضطراب الشخصية النرجسية لأزواجهن. لا يعتقدون عمومًا أن لديهم أزمة تستدعي البحث عَنّْ علاج. فِيْ هذا المقال سنخبرك بالمزيد عَنّْ هذا الاضطراب وكَيْفَِيْة التعامل معه.

اضطراب الشخصية النرجسية

يتميز هذا الاضطراب بإحساس مبالغ فِيْه بالتفوق والنجاح والقوة، والشعور بأهمية الذات والاستحقاق، ومع ذلك فإن تقدير الذات المبالغ فِيْه يشمل أيضًا مشاعر تدني احترام الذات.

يحتاج النرجسي دائمًا إلَّى الإعجاب، ويغار من الآخرين ويتوقع منهم أن يكونوا مثله، ويفتقر إلَّى التعاطف، ويكذب بسهُولة ويستخدم من حوله لتحقيق أهدافه، وإذا شعر بالفشل أو السخرية، فِيْمكن أن يكون لديه نوبة مدمرة من الغضب والانتقام . يسمى رد الفعل هذا أحيانًا بالغضب النرجسي، ويمكن أن يكون له عواقب وخيمة. الميزة الأكثر شهرة هِيْ

  • إنهم يشعرون بأهميتهم وجاذبيتهم ونجاحهم وقوتهم منتفخة.
  • إنهم يتوقون إلَّى الإعجاب والاهتمام.
  • لا يستطيع التعرف على احتياجات ومشاعر الآخرين.
  • يبالغ فِيْ موهبته أو إنجازاته.
  • توقع الحصول على أفضل ما فِيْ كل شيء.
  • يتوقع أن يتفق الآخرون مع كل خططه وأفكاره.
  • يعتقد أنه يجب أن يحصل على معاملة خاصة.
  • يعتقد أنه يجب عليه قضاء الوقت فقط مع أشخاص مميزين مثله.
  • يبدو متعجرفًا أو مغرورًا.
  • التعرض للسلوك المتهُور.
  • الحسد من الآخرين أو التفكير فِيْ أن الآخرين يحسدونه.
  • السؤال الآن كَيْفَ يمكن أن تؤثر هذه الصفات على علاقتك بزوجك / زوجتك أدناه سوف نخبرك عَنّْ الشخصية النرجسية والزواج.

    الشخصية النرجسية والزواج

    إن معرفة معايير التشخيص عادة لا تجعل اكتشاف الشخص النرجسي أسهل، وعادة ما يكون من المستحيل معرفة ما إذا كان زوجك لديه NPD دون تشخيص مهني مؤهل، ولكن إليك كَيْفَِيْة التعامل معها إذا فعلوا ذلك

  • فكر فِيْ الدوافع اللاواعية التي دفعتك لاختيار زوجتك. هل الصورة الذاتية السلبية التي يروج لها بانتقاداته ومواقفه المتفوقة لها صدى مع أفكارك الناقدة للذات يعاني الكثير من الأشخاص الذين يقعون فِيْ حب النرجسيين من مشاكل الاعتماد على الذات. سيتحملون قدرًا معينًا من الإساءة لأنهم لا يشعرون بالثقة الكافِيْة. لذلك من المهم أن تفهم دورك فِيْ العلاقة النرجسية.
  • ابدأ فِيْ تحدي نفسك لتغيير نهجك، والذي بدوره سيتحدى زوجك لتغيير نهجه فِيْ الترَابِطْ. اعرفِيْ سبب تدني احترام زوجك لذاته وتعاطفًا مع أن إحساسه المتضخم بالذات والتفوق والعظمة هُو غطاء للجانب الآخر من كراهِيْته لذاته وشعوره بعدم الكفاءة.
  • قم ببناء ثقتك بنفسك وتقديرك لذاتك من خلال تعلم ممارسة التعاطف مع الذات. لا تكن ضحية. تصرف فِيْ جميع المواقف مدركًا لقيمتك.
  • قرر أين تقع حدودك، ودافع عَنّْها، وكن على استعداد للسماح بإزعاج غير مقصود. من الأفضل أن تختار معاركك بعَنّْاية. إذا أخبرت زوجك النرجسي فِيْ كل مرة يؤذي فِيْها مشاعرك، فسوف تتدهُور العلاقة وستجد نفسك فِيْ حالة حرب مستمرة دون أن تكسب شيئًا. احتفظ بهذه المعارك من الإهانات الخطيرة والمتعمدة التي تتخطى حدودًا معينة ترغب فِيْ الدفاع عَنّْها بالابتعاد عَنّْ العلاقة إذا رفض زوجك احترام تلك الحدود.
  • كن عاطفِيًْا عَنّْدما يناديك بأسماء سيئة أو يلقي نكاتًا مؤذية ليست مضحكة جدًا. هدفه هُو تقليل احترام الذات لدى الآخرين حتى يتمكن من رفع مستوى احترامه، مما يجعله يشعر بالقوة. الرد على ما يقوله يعزز سلوكه فقط. يحب النرجسي الرد لأنه يظهر له أن لديه القدرة على التأثير على الحالة العاطفِيْة لشخص آخر.
  • إذا كنت تريد مناقشة شجار سابق، فاستخدم لغة “نحن” لأن الزوج النرجسي لا يريد معالجة مشاجرات الماضي. إذا قلت “نحن”، فسيكون من الأفضل مناقشة الخطأ الذي حدث وكَيْفَِيْة القيام به بشكل أفضل فِيْ المرة القادمة.
  • عزيزي، من أجل فهم أفضل، اعرفِيْ المخاطر التي يمكن أن تتعايشها مع زوج نرجسي.

    مخاطر الشخصية النرجسية

    ينجذب الكثير من الناس إلَّى العلاقات النرجسية، ويمكن أن يكون الأزواج النرجسيون آسرون للغاية، خاصة فِيْ البداية. لديهم شخصية رائعة. يجعلك تشعر بشعور رائع وهذا هُو سبب اختيارك. بمرور الوقت، يصبح الأمر مسيطراً للغاية فِيْ العلاقة.

    يمكن أن يشعر بالغيرة أو الأذى بسهُولة وهُو على استعداد لبذل جهُود كبيرة للحفاظ على صورته، حتى لو كان ذلك يعَنّْي إهانتك مرارًا وتكرارًا، حتى فِيْ الأماكن العامة. إذا شعر بالتهديد، فقد ينتقم أو يستخدم العَنّْف.

    إذا قررت تركه، فسيقوم زوجك النرجسي فجأة بتغيير تكتيكاته لإغرائك بالعودة إلَّى العلاقة، ويقدم وعودًا لن يفِيْ بها ويقول كل ما يعتقد أنك تريد سماعه، كَمْا لو أنه تغير، فهُو يحبك كثيرًا وهذا لقد أدرك خطأه، فقد تشعر بالوحدة الشديدة وأنك فقط من أتباعه وأن احتياجاتك ورغباتك ليست مهمة.

    يتصرف الأزواج النرجسيون كَمْا لو كانوا دائمًا على حق، وأنهم يعرفون أفضل، وأن شريكهم مخطئ أو غير كفء. غالبًا ما يترك هذا الزوج النرجسي زوجته إما غاضبة ومحاولة الدفاع عَنّْ نفسها، أو ينجرف فِيْ هذه الصورة السلبية عَنّْ الذات ويشعر بالسوء تجاه نفسها.

    لذلك، يجب أن تنتبه وتطلب المساعدة من طبيب نفسي سيساعدك على حماية حدودك ودرء الأذى النفسي من زوجك.

    إن امتلاك كل هذه الخصائص يمكن أن يجعل من الصعب الحفاظ على العلاقات الصحية والعمل فِيْ الحياة اليومية، لأنه على الرغم من أن المريض المصاب باضطراب الشخصية النرجسية قد يستفِيْد من العلاج الفردي، فمن الشائع للأسف رفضه. لذلك لا تتورط فِيْ التأثير السلبي لاضطراب شخصية زوجك واتصل بطبيب نفسي للحفاظ على صحتك العقلية.

    اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.