7 أسئلة ضرورية اسألي طبيب طفلك الرضيع عَنّْها

تعد فترة النفاس من أكثر الأوقات توترًا وتوترًا بالنسبة للأم لطفلها، خاصة إذا كان طفلها الأول، لذلك لتشعر بالاطمئنان عليك أن تسأل طبيب طفلك هذه الأسئلة للتأكد من سلامته ومعرفة ذلك. أنسب طريقة لمواجهة المشاكل التي قد يواجهها طفلك فِيْ بداية حياته.

1. ما هِيْ التطعيمات المناسبة لطفلي حاليًا

يبدأ الطفل بالتطعيمات من عمر شهرين حتى بداية المدرسة. تتم هذه التطعيمات بجرعات محددة وفِيْ أوقات محددة، لذلك تحتاج إلَّى معرفة التطعيمات للأطفال حسب العمر وأيضًا المواعيد المحددة لك، كَمْا يجب استشارة الطبيب إذا فاتك مَوعِد الجرعة، اسأله ماذا سيحدث لطفلك إذا أصيب طفلك بأعراض جانبية من التطعيم وما هُو العلاج لهذه المشكلة.

2. كَمْ مرة يجب أن أرضعه فِيْ اليوم

فِيْ بداية علاقتك بطفلك، لا يمكنك تحديد عدد المرات التي سترضعين فِيْها رضاعة طبيعية، لذا اسألي طبيبك عَنّْ عدد المرات التي يجب أن ترضعي طفلك رضاعة طبيعية، لأن ذلك يعتمد على صحتك والمقدار. اللبن فِيْ ثدييك وبناءً على ذلك سيحدد الطبيب عدد مرات التكرار وكذلك المواعيد الخاصة بالرضاعة الطبيعية.

3. ما هِيْ الأمراض الشائعة التي قد يتعرض لها طفلي

هناك بعض الأمراض الشائعة التي يمكن أن يصاب بها كل طفل فِيْ بداية الأشهر الأولى بعد الولادة، مثل اليرقان والقيء والإسهال والإمساك والمغص وانتفاخ البطن والعديد من الأمراض التي قد لا يكون لديك خبرة كافِيْة بها، لذا استشيري الطبيب. دكتور حول الأعراض الشائعة لهذه الأمراض وكَيْفَِيْة التعامل معها فِيْ حال وقوع حادث.

4. هل ينمو طفلي بصحة جيدة أم لا

هذا السؤال مهم جدًا أن تطرحه على طبيبك للتأكد من أن طفلك ينمو بشكل صحيح، لأن الطفل ينمو وينمو شهرًا بعد شهر وهناك علامات واضحة على هذا التطور، لذلك يجب عليك معرفة هذه العلامات من الطبيب ومتابعتها لضمان نمو طفلك.

5. كَيْفَ أعالج زر بطن طفلي

الحبل السري هُو الرَابِطْ بينك وبين جنينك طوال فترة الحمل، حيث يمد الجنين بالأكسجين والطعام الذي يحتاجه. أثناء الولادة، يقوم الطبيب بربط هذا الحبل وقطعه على مسافة 2 سم من أصل الحبل من سرة الطفل، وجزءها الظاهر هُو ما يسمى بسرة البطن وتبقى سرة البطن هذه موجودة لفترة من الوقت بعد ولادة طفلك، لذا تحدث مع طبيبك عَنّْ أفضل طريقة للتعامل معها حتى لا تفعل ذلك. لا تؤذي طفلك، ومتى سوف يسقط، وكَيْفَِيْة التعامل مع الطفل بعد سقوط زر البطن.

سرة حديثي الولادة متى تسقط وكَيْفَ تعتنين بها

6. متى يبدأ طفلي فِيْ التسنين

يعتبر التسنين من أصعب المراحل التي يمر بها الطفل، وأعراضه واضحة للأم. سيبكي طفلك طوال الوقت، وقد يصاب ببعض التشنجات واضطرابات النوم والتهاب الحلق أو الأنف، لذا استشيري طبيبك حول أفضل طريقة لتخطي هذه المرحلة بأمان.

7 طرق فعالة لتخفِيْف وجع أسنان طفلك

7. كَيْفَ أنظم نوم طفلي

يعتبر نوم الطفل من أكبر المشاكل التي ستواجهها خاصة فِيْ الأشهر الأولى، لأن طفلك لا يتكَيْفَ مع البيئة المحيطة، لذلك عليك معرفة المواعيد المناسبة لنوم طفلك طوال اليوم والطريقة الأنسب لذلك. افعل ذلك.

أخيرًا، يجب أن تذهب فورًا إلَّى الطبيب إذا ظهرت على طفلك أي أعراض غريبة حتى يعالج المشكلة التي يعاني منها على الفور.