أسباب نزول المشيمة وتأثيرها فِيْ الجنين

المشيمة عبارة عَنّْ كتلة من الأنسجة والأوعية الدموية تتشكل مع تكوين الجنين ويزداد حجمها شهرًا بعد شهر، وهِيْ متصلة بالرحم وتخرج من الحبل السري الذي يغذي الجنين بالأكسجين والغذاء اللازم له. نموه. طوال فترة الحمل، وبما أن وضع المشيمة يؤثر على إمدادات الغذاء بشكل طبيعي وكافٍ للجنين، يجب التأكد من ذلك فِيْ كل مرة مع فحص دوبلر للتحكَمْ الدوري لضمان سلامة الدورة الدموية للمشيمة. تقع المشيمة، التي تتكون داخل الرحم، فِيْ الأعلى، بعيدًا عَنّْ عَنّْق الرحم وأسفل البطن. ولادة قيصرية أيضًا، ولكن ماذا عَنّْ المشيمة المنزاحة أو (ما قبل الهجرة). فِيْ هذا المقال نجيب على سؤالك “ما هِيْ المشيمة المنزاحة وما تأثيرها على الجنين”

ما هِيْ المشيمة

تحل المشكلة معظم النساء المصابات بانزياح المشيمة أو المشيمة الملتصقة المنخفضة أو المنخفضة فِيْ بداية الحمل، بينما إذا استمرت المشيمة فِيْ تغطية عَنّْق الرحم وبقيت لفترة أطول أثناء الحمل، فقد تقل احتمالية الشفاء، مما قد يسبب بعض المضاعفات أثناء الولادة.

تحدث المشيمة المنزاحة عَنّْدما تغطي المشيمة عَنّْق رحم الأم جزئيًا أو كليًا، ويمكن أن تتسبب هذه الحالة فِيْ حدوث نزيف حاد أثناء الحمل والولادة.

المشيمة المنزاحة أو المشيمة المنزاحة تمنع الأم من الولادة بشكل طبيعي، أو فِيْ أفضل الأحوال تقلل من احتمالية حدوثها، لمنع النزيف وقت الولادة، وأفضل قرار هُو الخضوع لعملية قيصرية.

ما هُو تأثير انفصال المشيمة على الجنين

إذا كنت تعانين من انزياح المشيمة، فسيقوم طبيبك بمراقبة حالتك وحالة جنينك لتقليل مخاطر حدوث المضاعفات الخطيرة التالية

  • النزيف يمكن أن يحدث نزيف مهبلي شديد ومهدد للحياة أثناء المخاض أو الولادة أو الساعات القليلة الأولى بعد الولادة.
  • المخاض المبكر (الولادة المبكرة) يمكن أن يؤدي النزيف الُغُزير إلَّى الحاجة إلَّى عملية قيصرية طارئة قبل اكتمال الحمل.

المشيمة المنزاحة

المشيمة المنزاحة لها وضعان رئيسيان هما ؛ انزياح المشيمة الجزئي وانزياح المشيمة الكامل. فِيْما يلي شرح مفصل للاختلاف بينهما

  • المشيمة النازلة جزئيًا فِيْ هذه الحالة تكون المشيمة أمام الجنين أي فِيْ الموضع الأمامي لكنها لا تغطي عَنّْق الرحم تمامًا بل جزئيًا فقط وفِيْ هذه الحالة لا يؤكد الطبيب الوضع النهائي للجنين. المشيمة قبل الولادة. الشهر الثامن لأن احتمالية صعوده عالية جدا.
  • المشيمة النازلة بالكامل وهِيْ مشيمة متقدمة تغطي عَنّْق الرحم بالكامل وتسده، وإذا كانت الأم قد خضعت لعملية قيصرية سابقة، فإن وضع المشيمة هذا يغطي أيضًا موقع جرح الولادة الأول وهُو الأسوأ. الحالة التي تكون فِيْها المشيمة ملتصقة بجدار الرحم فِيْ مكان جرح قديم، وفِيْ هذه الحالة لا تتحرك من مكانها بغض النظر عَنّْ مسار الحمل وكبر حجم الرحم والجنين. مستوى الخطورة هُو الأعلى لأنه مع نمو الجنين قد يكون هناك نزيف أو انفصال فِيْ المشيمة أو نقص فِيْ الدم والغذاء والأكسجين الكافِيْ لنمو الجنين وإتمام الحمل، وهذه الحالة تتطلب الانتظام. والمراقبة الدقيقة من قبل الطبيب حتى الولادة لتجنب المضاعفات السيئة.

أسباب المشيمة المنزاحة

النزيف المهبلي غير المؤلم هُو العرض الرئيسي للمشيمة الملتصقة، والتي يكتشفها الطبيب لاحقًا بالموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية رباعية الأبعاد، وقد تعاني بعض النساء الحوامل من تقلصات.

بشكل عام، لا يوجد سبب مباشر لتكوين المشيمة فِيْ الجدار الأمامي للرحم، أي حدوث انزياح المشيمة، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من فرص انزياح المشيمة، وهِيْ

  • تسببت جراحة الرحم السابقة فِيْ حدوث ندبات مرئية.
  • الولادة القيصرية السابقة والتصاقات الرحم.
  • الوقت التقريبي بين تاريخ الولادة القيصرية والثانية.
  • الحمل بأكثر من جنين، مثل توأم وثلاثة توائم.
  • الإصابة بنفس المشيمة المنزاحة فِيْ الحمل السابق.
  • القيام بواجب مزدوج أثناء الحمل.
  • الأم تعاني من الإجهاد أو مرض السكري، أو يزيد عمرها عَنّْ 35 عامًا.
  • التلقيح الاصطناعي.
  • وضعية غير طبيعية للرحم (الرحم المقلوب).

متى يمكن التعرف على المشيمة المنزاحة وأنا حامل

كَمْا ذكرنا سابقًا، تتكون المشيمة من بداية تكوين الجنين فِيْ الرحم، ومع ازدياد شهُور الحمل ونمو الجنين ينمو ويتضخم، ويكون موضعه وموقعه واضحين جدًا . من الشهر الرابع للحمل، ولكن عادة لا يؤكد الأطباء حالتها وموقعها النهائي قبل الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، أي قبل نهاية الشهر السابع تقريبًا، لأنها ستظل فِيْ وضع ثابت ودائم حتى الولادة بحلول التسعين. النسبة المئوية، وفِيْ ذلك الوقت سيحدد الطبيب مكان المشيمة، إما أنها فِيْ وضع طبيعي أعلى الرحم، أو فِيْ حالات استثنائية تتشكل فِيْ أسفل الرحم منذ بداية الحمل، وهِيْ يظل الأمر كذلك حتى يطلق على مصطلح الولادة اسم المشيمة الهابطة أو المتقدمة أو الأمامية.

كَيْفَِيْة التعامل مع المشيمة المنزاحة

فِيْما يلي بعض النصائح للتعامل مع المشيمة الملتصقة لتجنب أي مضاعفات

  • احصل على قسط من الراحة وتجنب الإجهاد والحركات المفاجئة وصعود السلالم أو نزولها.
  • تناول الفِيْتامينات والمقويات الضرورية أثناء الحمل والفحوصات الدورية المستمرة مع الطبيب.
  • تجنب السفر والقيادة لمسافات طويلة.
  • الحد من ممارسة العلاقات الزوجية – إذا طلب الطبيب ذلك – أثناء النزيف أو فِيْ وضع المشيمة حتى الثلث الثالث من الحمل لمنع حدوث نزيف حاد.
  • وفِيْ الختام حاولنا من خلال المقال الإجابة على سؤالك ما هِيْ نزول المشيمة وما تأثيرها على الجنين وإذا كنت فِيْ بداية الحمل وأخبرك طبيبك أن لديك مشيمة ملتصقة، فلا تقلق لأنه من المرجح أن ترفع بشكل طبيعي بعد ذلك إذا لم يتم زرعها فِيْ الجدار الأمامي للرحم، حتى لو لم يتم زرعها فِيْ الجدار الأمامي للرحم. لقد استمريت فِيْ الحمل بشكل طبيعي حتى الشهر التاسع دون المضاعفات المذكورة أعلاه وكانت حالة جنينك جيدة. عَنّْدما تكتمل نموك، سيتخذ طبيبك القرار النهائي لإجراء عملية قيصرية لمنع حدوث ثقيل. نزيف يهدد حياتك أو حياة الطفل وقت الولادة.