7 وصفات لعلاج البرد للحامل طبيعيًا

يتأثر جهاز المناعة فِيْ الجسم بشكل كبير أثناء الحمل، وبسبب التغيرات فِيْ أداء وفعالية جهاز المناعة، قد تكون المرأة أكثر عرضة لنزلات البرد، والتي قد تكون أكثر حدة وتستمر لفترة أطول من نزلات البرد التي تعاني منها. خارج الحمل. فِيْ الواقع، الزكام مهما كانت شدته لا يؤثر على صحة الجنين بأي شكل من الأشكال، ولكن لا يزال من الأفضل اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من نزلات البرد أثناء الحمل والبدء فِيْ علاجها مبكرًا، لذلك دعونا نناقش الطرق لعلاج نزلات البرد بشكل طبيعي عَنّْد النساء الحوامل، خاصة بتعليمات الأطباء بالامتناع عَنّْ تناول بعض الأدوية.

علاجات البرد الطبيعية للحوامل

فِيْما يلي النقاط البارزة

ثوم

تناول فص ثوم مفروم مع كل وجبة، ولمزيد من الفوائد ولتحسين الطعم يمكنك مزجه بملعقة من العسل.

خل التفاح

يزيد خل التفاح من قلوية خلايا الجسم، وهِيْ غير مناسبة للحياة الميكروبية. يمكنك شرب كوب من الماء مع ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مرة أو مرتين فِيْ اليوم.

عسل النحل

تعمل ملعقة من العسل ثلاث مرات يوميًا كعامل مضاد للجراثيم ومضاد للميكروبات.

ليمون

يعمل الليمون أيضًا مثل خل التفاح على قلوية الدم وهُو غني أيضًا بفِيْتامين سي، لذلك اعصر ليمونتين كبيرتين فِيْ زجاجة من الماء مع ملعقة صغيرة أو اثنتين من العسل مع رشة خفِيْفة من الملح وشربه طوال اليوم.

حساء الدجاج

تحضير حساء الدجاج الطبيعي مع إضافة قطع الجزر والكرفس وعصير الليمون عَنّْد الأكل.

ماء دافئ مملح للغرغرة

استخدمه مرتين إلَّى ثلاث مرات يوميًا لتقليل احتقان الخلايا والأنسجة فِيْ الجهاز التنفسي العلوي وأيضًا لتغيير طبيعة البيئة بحيث لا تكون مناسبة لحياة البكتيريا ونموها.

مشروبات ساخنة

من طرق علاج نزلات البرد بشكل طبيعي تناول المشروبات الساخنة، وخاصة الزنجبيل والقرفة والزعتر، لما لها من تأثير مماثل للمضادات الحيوية والعوامل المضادة للالتهابات.

نصائح عامة لعلاج نزلات البرد أثناء الحمل

اولا يجب اتباع بعض القواعد الاساسية لصحة الحامل ومنها

  • النوم والراحة تأكد من حصولك على قسط كافٍ من الراحة والنوم، ولا تتردد فِيْ أخذ قيلولة قصيرة أثناء النهار والنوم لمدة ست ساعات متتالية فِيْ الليل.

  • شرب الماء والسوائل اشرب الكثير من الماء والسوائل مثل العصائر والشوربات والمشروبات الساخنة مثل اليانسون والنعَنّْاع والزنجبيل ويفضل أن تكون محلاة بالعسل الطبيعي.

  • التغذية السليمة احرصي على التغذية السليمة ويمكنك تقسيم وجباتك إلَّى عدة وجبات صغيرة غنية بالخضروات والفواكه الطازجة وجعل السلطة الخضراء عَنّْصرًا أساسيًا على مائدتك.

  • أدوية البرد ومسكنات الآلام لا تعتمدي على أدوية البرد كعلاج أثناء الحمل وقللي من استخدام الأدوية حتى لا تلجئي إلَّى مخفضات الحمى إلا عَنّْد الضرورة.

  • الوقاية من نزلات البرد عَنّْد النساء الحوامل

    يمكنك منع نزلات البرد عَنّْ طريق القيام بما يلي

  • تناول طعامًا صحيًا بكَمْيات كافِيْة دون كَمْيات زائدة.
  • احصل على قسط كافٍ من النوم فِيْ الليل واحصل على قسط كافٍ من النوم فِيْ منتصف النهار.
  • قم ببعض النشاط أو التمارين الخفِيْفة لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا أو ساعتين ونصف على الأقل فِيْ الأسبوع.
  • الاستخدام المنتظم للفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية، مثل حمض الفوليك فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى، الكالسيوم أو الحديد، أو بعض الفِيْتامينات المتعددة للحمل والرضاعة، بناءً على توصية الطبيب فِيْ زيارات ما قبل الولادة.
  • اغسل يديك بانتظام، خاصة عَنّْد وجود أشخاص مصابين بنزلات البرد بينكَمْا.
  • أمي العزيزة، كثير من النساء الحوامل يندفعَنّْ إلَّى المضادات الحيوية عَنّْد إصابتهن بنزلة برد، ولكن الحَقيْقَة هِيْ أنه فِيْ معظم الحالات يكون الزكام نتيجة عدوى، وبالتالي لا يوجد علاج يحتوي على مضادات حيوية فعال فِيْ علاج مثل هذه الحالات، ولا ننصح بذلك. تناول الأدوية لعلاج نزلات البرد، والاعتماد على القواعد الأساسية للتغذية والراحة ثم التمسك بما ذكرناه عَنّْ طرق علاج نزلات البرد للحامل بشكل طبيعي، ولكن إذا لاحظت تدهُورًا فِيْ حالتك أو ارتفاع فِيْ درجة الحرارة، فافعل لا تتردد فِيْ استشارة طبيبك على الفور.