هل الكركَمْ يرفع الضغط

الكركَمْ هُو عَنّْصر يستخدم على نطاق واسع فِيْ العديد من المجتمعات، ويعود تاريخه إلَّى حوالي 4000 عام وهُو معروف بمذاقه ورائحته ولونه. فِيْ العصر الحديث تجرى عليه دراسات تؤكد تأثيره على الكبد والقلب وارتفاع ضغط الدم وبعض الأعضاء الأخرى، وفِيْ هذا المقال نجيب على سؤال هل الكركَمْ يرفع ضغط الدم هل هذا يتعارض مع أدوية ضغط الدم نحن أيضًا ندرج فوائده معًا، لذا ترقبوا.

هل الكركَمْ يرفع ضغط الدم

من المعروف أن الكركَمْ يساعد فِيْ السيطرة على ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وليس انخفاض ضغط الدم، وفقًا لبعض الدراسات التي أجريت فِيْ هذا المجال. تم العثور على ما يلي

  • وجدت بعض الدراسات أن تناول الكركَمْ يمكن أن يحسن ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم فِيْ الأوعية الدموية عَنّْدما تنقبض عضلة القلب.
  • فِيْ دراسة أخرى، وجد أن الكركَمْين (المكون النشط فِيْ الكركَمْ) مثل البيبيرين (العَنّْصر النشط فِيْ الفلفل الأسود) يقلل من ارتفاع ضغط الدم، كَمْا أن الكركَمْين فعال جدًا فِيْ منع التغيرات السلبية فِيْ الأوعية الدموية المرتبطة بارتفاع ضغط الدم.
  • تم العثور على الكركَمْ أيضًا ليكون فعالًا فِيْ تحسين وظيفة الأوعية الدموية، وكذلك محاربة الإجهاد التأكسدي وإزالة السموم، وبالتالي تحسين حالتها.
  • يحتوي الكركَمْ أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات وتسكين الآلام، وكذلك علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهُون الثلاثية وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد فِيْ الجسم، مما يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية ويقي من أمراض القلب والإجهاد.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلَّى أن تناول الكركَمْ بكَمْيات زائدة يمكن أن يؤدي إلَّى نتائج معاكسة، حيث أن الشخص الذي تناول الكركَمْ بجرعة تزيد عَنّْ 1500 مجم مرتين فِيْ اليوم كان يعاني من مشاكل قلبية خطيرة.

هل الكركَمْ غير متوافق مع أدوية ضغط الدم

إن استخدام الكركَمْ فِيْ الطعام ليس له تأثير ضار على الجسم، ولكن استخدامه كدواء بكَمْيات كبيرة يمكن أن يقلل من الضغط الطبيعي فِيْ حالات الضغط العالي التي نتناول بها الأدوية، لذلك يجب تعديل الجرعات بحيث لا يتأثر الضغط وهذه القاعدة تنطبق على مرضى السكر الذين يتناولون أيضًا أدوية لمرض السكري.

هناك بعض أدوية ضغط الدم، مثل حاصرات قنوات الكالسيوم، التي يتم تفكيكها بواسطة الكبد، ويمكن أن تتداخل الجرعات الكبيرة من الكركَمْ مع تحللها، مما يزيد من آثارها الجانبية وآثارها الجانبية. يستخدم لمعالجة الضغط وتقليل امتصاصه وتأثيره.

قد يعاني الأشخاص الذين يتناولون مخففات الدم من النزيف بسبب الإفراط فِيْ تناول الكركَمْ وتفاعله مع الأدوية مثل الأسبرين والوارفارين والأدوية المضادة للصفِيْحات، وكذلك العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفِيْن.

علاج ارتفاع ضغط الدم بالكركَمْ

لا ينبغي الاعتماد على المواد الطبيعية مثل الكركَمْ فِيْ علاج ارتفاع ضغط الدم بسبب نقص الدراسات حول آثاره وآثاره الجانبية وصعوبة التحكَمْ فِيْه وعدم ضمان غشه أو وجود مواد ضارة فِيْه ومرضي. يمكن أن تؤدي حالات ارتفاع ضغط الدم إلَّى مشاكل فِيْ القلب، لذلك يجب اتباع تعليمات الطبيب ونصائحه حول إمكانية استخدام الكركَمْ كَمْكَمْل لأدوية ضغط الدم.

كَمْا ذكرنا سابقًا فِيْ الفقرات السابقة، وفقًا لبعض الدراسات، فإن الجرعات العلاجية من الكركَمْ لها تأثير جيد، وهُو أمر يحتاج إلَّى تأكيد، ووفقًا للدراسات، فإن للكركَمْ أيضًا فوائد أخرى، نذكر بعضها على النحو التالي

  • تقليل الحكة والطفح الجلدي.
  • التقليل من الآلام والالتهابات الروماتيزمية.
  • تقليل الكوليسترول الضار فِيْ الجسم.
  • تحسين أعراض الالتهاب المزمن للأجزاء المركزية للعين.
  • منع سرطان القولون والحد من انتشاره.
  • الحد من أعراض مرض كرون مثل الإسهال وآلام المعدة واضطرابات حركة الأمعاء.
  • مقاومة الاكتئاب.
  • الوقاية من مرض السكري للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة به.
  • يساعد فِيْ التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي.
  • تقليل مشاكل اللثة ومحاربة البكتيريا فِيْ فمك عَنّْد استخدامها كغسول للفم.
  • تقليل أعراض القولون العصبي وتحسين أعراضه.
  • تقليل الضغط وتحسين وظائف الكلى التي يسببها مرض الذئبة.

فِيْ الختام يا أعزائي، بعد الإجابة على سؤال هل الكركَمْ يرفع ضغط الدم بشكل سلبي، ومعرفة تأثيره على ارتفاع ضغط الدم وخفضه والتداخل مع أدوية ضغط الدم، ننصح باستشارة الطبيب قبل تناول الكركَمْ بكَمْيات كبيرة. علاج، لكن اعلم أن استخدامه فِيْ الطعام بكَمْيات صغيرة عادة ما يكون غير ضار ولا يسبب مشاكل.

غالبًا ما يصاحب ارتفاع ضغط الدم أمراضًا أخرى، وبالتالي يحتاج المريض المصاب بضغط الدم إلَّى عَنّْاية فائقة واتباع نظام غذائي خاص.يمكن تعلم النظام الغذائي المناسب لك، إذا كنت مريضًا بارتفاع ضغط الدم، من الصحة والنظام الغذائي.