تسمى الأشكال الظاهرية للقمر فِيْ السماء بأطوار القمر

الأشكال الظاهرة للقمر فِيْ السماء تسمى أطوار القمر، فهل العبارة صحيحة أم خاطئة يختلف شكل القمر كل ليلة، فقد يظهر على شكل دائرة كاملة فِيْ بعض الليالي، وفِيْ الليل يظهر على شكل هلال ضيق، وقد لا يظهر القمر أبدًا، وهذه الأشكال المختلفة للقمر هِيْ التي نحن نرى فِيْ أوقات مختلفة فِيْها تسمى أطوار القمر ويتساءل الكثيرون أن الأشكال الظاهرة تسمى القمر فِيْ السماء فِيْ مراحل القمر. صواب أو خطأ فِيْ إظهار النتيجة، لأن أطوار القمر هِيْ الأطوار التي يظهرها القمر خلال مداره الكامل حول الأرض، وعلى الرغم من أن هذه الدورة تحدث فِيْ الفضاء، إلا أن هذه الدورة تصبح مرئية فِيْ وجود الشمس. وفِيْ مقالنا اليوم من خلال الصفحة ويكية سنجيب على هذا السؤال هل الأشكال الظاهرة للقمر فِيْ السماء تسمى أطوار القمر، صحيحة أم خاطئة

تسمى الأشكال الظاهرة للقمر فِيْ السماء بمراحل القمر

نعم؛ تسمى الأشكال الظاهرة للقمر فِيْ السماء أطوار القمر، عَنّْدما يعكس القمر ضوء الشمس ويظهر نتيجة هذا الجزء المنعكس، وتتغير مساحة هذا الجزء مع تغير الزمن وبالتالي فهِيْ يمر بمراحل مختلفة وهذه الأجزاء التي تظهر تسمى مراحل الأشهر، وبالتالي فإن العبارة هِيْ بيان صحيح.

ما هِيْ مراحل القمر

تسمى الأشكال الظاهرة للقمر فِيْ السماء بمراحل القمر وتظهر بسبب رؤيتنا للجزء الضوئي من القمر المتغير حيث يدور القمر حول الأرض ويمر بمراحل مختلفة. القمر وهذه المراحل تخرج من مرحلة القمر الجديد حيث يكون الضوء بالكاد مرئيًا وقليلًا جدًا، ومع كل تقدم يصبح الجانب المرئي أكبر وأكثر إشراقًا من ذي قبل حتى يصل إلَّى مرحلة اكتمال القمر ثم تبدأ المنطقة المرئية فِيْ الانحسار حتى يختفِيْ وقد مر القمر بالمراحل التالية

  • زائدة
  • أول نصف قمر
  • الربع الأول
  • تزايد الحوت الأحدب
  • اكتمال القمر
  • تراجع الحوت الأحدب
  • الربع الثاني
  • آخر نصف قمر
  • شاهد أيضاً القمر يدور حول الأرض مرة كل شهر

    كَيْفَ تتشكل مراحل القمر

    وتجدر الإشارة هنا إلَّى أن القمر لا يصدر أي ضوء، بل هُو مجرد انعكاس لأشعة الشمس المنبعثة من الكوكب، لأن القمر يمر بثماني مراحل، والتي يمكن تقسيمها إلَّى جزأين، أول أربع خطوط طول رئيسية، وهِيْ البدر والهلال والقمر الجديد والهلال الثاني والأطوال الأربعة الأخرى الثانوية وهِيْ المربع الأول والأخير والسنام المتزايد والمتناقص. وتجدر الإشارة هنا إلَّى أن هذه الأطوار تتشكل نتيجة ظهُور زوايا مختلفة للجزء المضيء من القمر وعكس سطح الأرض، ويحدث ذلك خلال دورة كاملة تتكرر كل 29.5 يومًا.

    ولهذا قدمنا ​​لكَمْ إجابة السؤال إن الأشكال الظاهرة للقمر فِيْ السماء تسمى أطوار القمر، صواب أو خطأ، وهِيْ بيان صحيح، ونسأل الله تعالى أن يلهمنا بذلك. إعطاء معلومات مفِيْدة وواضحة فِيْما يتعلق بالموضوع الذي ناقشناه.