ما فوائد الكركَمْ للكبد

الكركَمْ، أو البهارات الذهبية، نبات طويل القامة ينمو فِيْ آسيا وأمريكا الوسطى، والكركَمْ الذي نراه فِيْ المتاجر والأسواق يأتي من جذور هذا النبات وهُو معروف بلونه الأصفر الجميل ويستخدم على نطاق واسع. فِيْ الهند والدول المحبة للتوابل. كَمْا تم استخدامه فِيْ الصبغات للأغراض الطبية منذ القدم وخاصة فِيْ الطب الشعبي الهندي لتسكين الآلام والالتهابات فِيْ حالات الآلام المزمنة والالتهابات المزمنة. معا فوائد الكركَمْ وأضراره للكبد.

فوائد الكركَمْ للكبد

يحتوي الكركَمْ على المادة الفعالة الكركَمْين والتي لها خصائص قوية لمحاربة الالتهابات وشفاء الجروح وتسريع عملية الشفاء، لذلك ينصح مرضى الروماتويد بتخفِيْف النوبات وتسكين الآلام، ويعتبر علاجاً واعداً لأمراض السرطان مثل البنكرياس والبروستاتا سرطان.

من بين آثار وفوائد الكركَمْ على الكبد

  • كَمْضاد للأكسدة، يمكن أن يوقف تلف الكبد من السموم ويحمي الكبد من آثار الجذور الحرة ومن الأدوية التي تؤثر عليه، مثل مسكنات الألم وأدوية السكري.
  • وجدت دراسة أنه فِيْ مرضى الكبد الدهني، فإن الاستخدام المنتظم للكركَمْ بجرعات معتدلة يساهم فِيْ تقليل إنزيمات الكبد، مما يعَنّْي تحسنًا فِيْ وظائفه، ولكن هذه الدراسة مؤكدة.
  • فِيْ بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، وجد أن الكركَمْين له تأثير قوي على التهاب الكبد بعد العدوى، مما يساهم فِيْ الحد من تلف الكبد، وانسداد القناة الصفراوية، وتليف الكبد وتليف الكبد، وتحتاج هذه الدراسات إلَّى تأكيد واختبارها على البشر.
  • يقلل من مستوى الكوليسترول والدهُون الضارة التي تؤثر سلباً على صحة ووظيفة الكبد.

الآثار الجانبية للكركَمْ على الكبد

كَمْادة طبيعية، تعتبر آمنة نسبيًا عَنّْد تناولها بكَمْيات معتدلة ولا تزيد عَنّْ ثلاثة ملليغرام لكل كيلوغرام فِيْ اليوم لفترة من الزمن، ولكن أيضًا لأنها طبيعية لا يوجد سيطرة على جودتها وقد تحتوي على شوائب . مما يضر أكثر مما ينفع، ولأنه طبيعي فقد يرى البعض أنه من الآمن تناول كَمْيات كبيرة دون احتساب.

لقد وجدت الدراسات أن الاستخدام الطبي غير الكَمْي للكركَمْ دون إشراف طبي يمكن أن يتسبب فِيْ زيادة إنزيمات الكبد ويسبب مشاكل إنزيمات الكبد والتهاب الكبد المناعي، حيث تهاجم الخلايا المناعية خلايا الكبد، مما يؤدي إلَّى حدوث ندبات وتليف الكبد، وحوالي 10-15٪ من الناس يعانون من الالتهاب. . الكبد المناعي سبب العدوى هُو تناول الأدوية والمكَمْلات الغذائية غير المحسوبة، بما فِيْ ذلك الكركَمْ، لأن منتجاته بعد هضمه يمكن أن تتسبب فِيْ تحفِيْز الجهاز المناعي ومهاجمته للخلايا السليمة.

ومن الآثار الضارة للكركَمْ إذا تناولته بكَمْيات أكبر مما يفترض أن

  • مشاكل المعدة يحفز المعدة على إفراز الحمض الذي يساعد عادة فِيْ الهضم ولكنه قد يكون ضاراً للأشخاص الحساسين.
  • مميعات الدم تجعل النزيف أسهل، لذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم تجنب تناول الكركَمْ.
  • تحفِيْز تقلصات الرحم يجب على النساء الحوامل تجنب الإفراط فِيْ استخدامه.
  • مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي مثل الإسهال والصداع والطفح الجلدي والبراز الأصفر.

الكركَمْ يفِيْد الجسم

عَنّْد تناول الكركَمْ بكَمْيات معتدلة، يكون مفِيْدًا وفعالًا فِيْ محاربة العديد من الأمراض، وفِيْ هذا الصدد، هناك العديد من الدراسات التي تُظهر فعاليته فِيْ المجالات التالية

  • حمى القش يقلل الكركَمْ من أعراضه مثل الحكة والبرد وانسداد الأنف وسيلان الأنف.
  • الاكتئاب وُجد أن الكركَمْين يدعم مضادات الاكتئاب فِيْ عملها ويحسن أعراض الاكتئاب.
  • التهاب المفاصل التنكسي يقلل من الألم ويحسن وظائف المفاصل.
  • الحكة تقلل الحكة المصاحبة لبعض الحالات الطبية مثل أمراض الكلى المزمنة.
  • متلازمة التمثيل الغذائي حالة تقاوم فِيْها الخلايا الأنسولين، وارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم، وارتفاع ضغط الدم، وانخفاض مستويات الدهُون الجيدة، وارتفاع مستويات الكوليسترول والدهُون الضارة فِيْ الجسم، والسمنة، وخاصة السمنة فِيْ منطقة البطن، والكركَمْين. يحسن هذه الأعراض ويحسن حساسية الخلايا للأنسولين ويقلل من الالتهاب وارتفاع ضغط الدم والدهُون السيئة والإجهاد التأكسدي.

فِيْ الختام وبعد ذكر بعض فوائد الكركَمْ للكبد وتلفه نذكركَمْ أيها الأعزاء بعدم تناول كَمْيات كبيرة من الكركَمْ إلا فِيْ الحدود المسموح بها وقصر استعماله على الطعام إلا إذا أوصى الطبيب بذلك. . طبيب لتجنب الضرر.

إن العَنّْاية بصحتك وصحة عائلتك مسؤولية كبيرة، مع “Supermom” نساعدك بأفضل النصائح من أجل صحة أفضل لك ولعائلتك، قم بزيارة قسم الصحة.