لماذا لا ينام طفلي الرضيع بسهُولة

عادة ما تعاني الأم الجديدة من عدم انتظام نوم طفلها، فتشعر بأنها لا تنام إطلاقاً، رغم توفِيْر كل متطلباته من التغذية والنظافة وخلق جو هادئ يساعده على النوم بشكل جيد، مما يؤدي إلَّى زيادة الشعور به. من تعب وإرهاق الأم من قلة النوم، ينام الآخر كثيراً وقد لا تعرف الأم أحد أسباب عدم نوم الطفل، أو تعرفها وتحاول تفاديها، ومع ذلك لا ينام طفلها بانتظام فالكثير من الأمهات يبحثن باستمرار عَنّْ إجابة لسؤال “طفلي لا ينام بسهُولة، لماذا” فِيْ هذه المقالة، نجيب على سؤالك ونقدم لك طرقًا لتنام الأطفال.

طفلي لا ينام بسهُولة، ما السبب

من الطبيعي أن ينام الأطفال حديثي الولادة من 16 إلَّى 18 ساعة فِيْ اليوم، مقسمة إلَّى أقسام منفصلة من 4 إلَّى 5 خلال النهار، لكن معظم الأمهات يشكون من أن مولودهن حديث الولادة لا يتمكن من إدارة كل هذه الساعات لأنه يستغرق ساعات بسيطة ويعود للاستيقاظ بعد ذلك. وقت قصير وقد يستيقظ طوال الليل ويبدأ بالنوم فِيْ الصباح الباكر أو قرابة الظهِيْرة مما يجعل الأم متعبة جدا ومرهقة وتشعر أن طفلها لا ينام إطلاقا، ساعد طفلك على النوم بسهُولة، أنت بحاجة إلَّى معرفة الأسباب التي قد تكون صعبة نومه، لتلافِيْها، ومن هذه الأسباب ما يلي

  • يشعر الطفل بالجوع ويحتاج إلَّى الأكل فِيْقلب ثم يبكي وبالتالي لا ينام.
  • يحتاج الطفل إلَّى التغيير، فبمجرد أن تبلل الحفاض، يشعر الطفل بعدم الراحة، وبالتالي يفقد القدرة على النوم.
  • غرفة النوم غير مناسبة للطفل، وقد تكون الغرفة غير مناسبة للإضاءة أو التدفئة أو الهدوء أو النظافة مما يتسبب فِيْ إزعاج الطفل وعدم قدرته على النوم.
  • مغص الرضيع أو انتفاخ البطن بسبب دخول الهُواء أثناء الرضاعة الطبيعية أو لأن الأم تناولت أطعمة معينة تسبب انتفاخ البطن قد انتقلت إلَّى الطفل وصعّبت عليه النوم.
  • إصابة الطفل بحساسية الجلد أو أحد أنواعه الأخرى أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من الحساسية غالبًا ما يعانون من عدم انتظام فِيْ النوم سواء أثناء النهار أو فِيْ الليل.
  • يعاني الطفل من ألم غير مرئي، مثل وجع الأذن أو ارتفاع فِيْ درجة الحرارة.

طرق نوم الأطفال

فِيْما يلي بعض النصائح لمساعدتك على جعل طفلك ينام

  • امنح طفلك حمامًا دافئًا قبل النوم، فهذا الحمام الدافئ سوف يريح طفلك ويسقط فِيْ نوم عميق، خاصةً خلق جو فِيْ الغرفة لينام الطفل.
  • إن احتضان طفلك واحتضانه قبل النوم يجعله يشعر بالهدوء والأمان، مما يجعله يستسلم وينام بسهُولة.
  • علمي طفلك تدريجياً مهارات النوم بمفرده، فقد ينام طفلك لفترة قصيرة ويستيقظ بسرعة، وهنا يحتاج لوجودك ليطمئنه أنك بجواره، وعَنّْدما يتجاوز طفلك 6 أشهر، يمكنك إعطائه ألعابًا طرية أو بطانية طرية لمساعدته على النوم مرة أخرى.
  • تأكد من تشغيل أي نوع من الموسيقى لجعل طفلك ينام بسرعة.
  • انتبهِيْ لاحتياجات طفلك، سواء كان بحاجة إلَّى تغيير حفاضه، أو جائعًا، أو يعاني من الألم.
  • ساعدي زوجك من بداية ولادة طفلك حتى يلتصق الطفل به، وهذا سيساعدك على تحمل مسؤولية الأب فِيْ تهدئة الطفل وتناميه عَنّْدما تكونين متعبة أو تريدين الراحة لبعض الوقت. .
  • احرصي على فرد أغطية قطنية على سرير الطفل وتجنب الملاءات المقاومة للماء، لأن الطفل يتعرق، فلا يشعر بالراحة أثناء النوم وينام بشكل سيء.
  • هل التنويم المغناطيسي على بطنه خطر

    الإجابة المختصرة هِيْ لا، فالنوم على البطن يجعل الطفل يتنفس هُواء أقل ويزيد من فرصة الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ، لذا فإن أفضل وضعية نوم للطفل هِيْ على ظهره موصى بها من قبل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال خلال الفترة الأولى. عام الطفل، لأن النوم على الظهر يحسن تدفق الهُواء.

    لا ينصح أطباء الأطفال بأن ينام الأطفال على بطونهم إلا بعد السنة الأولى من العمر، لأنه عادة فِيْ هذه المرحلة يكون الأطفال قادرين على الجلوس دون دعم ويمكنهم الحركة والسحب من الخلف إلَّى الأمام.

    وأخيراً حاولنا الإجابة على سؤالك من خلال المقال “طفلي لا ينام بسهُولة، ما السبب” لكن لا تنزعجي من أن طفلك لا ينام بسهُولة فِيْ الفترة الأولى من حياته، لأنه مثل العديد من الأمهات اللواتي يواجهن نفس المشكلة ولا يشعرن بالراحة منذ الولادة، سينمو طفلك تدريجياً ويصبح مستمراً. ساعات من النوم ولا تنسي طلب المساعدة من زوجك حتى تستريح لبعض الوقت من إرهاق الطفل.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية خاصة. تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة فِيْ قسم العَنّْاية بالطفل “Supermama”.