أسباب تشوهات الرحم وأنواعها

الرحم هُو عضو مجوف يشبه الكَمْثرى المقلوب، يقع تحت منطقة البطن بين المثانة والشرج، وتؤثر صحة الرحم بشكل كبير على القدرة الإنجابية للمرأة، وتشوهات الرحم هِيْ تغيرات فِيْ الشكل والبنية والحجم من الرحم. الرحم، وهِيْ إما عيوب خلقية، أي أن الأنثى تولد معها، أو تتطور فِيْ مرحلة البلوغ، وبعض تشوهات الرحم تجعل من الصعب الحمل، وبعضها يمكن أن يسبب مشاكل أثناء الحمل، مثل الإجهاض والولادة المبكرة والتشوهات الجنينية وفِيْ هذا المقال سنطلعكَمْ على أهم أسباب تشوهات الرحم وأنواعها وتأثيرها على الحمل.

أسباب تشوهات الرحم

معظم تشوهات الرحم موجودة منذ الولادة وتعرف بـ “تشوهات الرحم الخلقية” وتؤثر على 3٪ من النساء وعموماً تشوهات الرحم تحدث لأسباب غير معروفة وتحدث التشوهات فِيْ مرحلة تطور الأعضاء التناسلية الأنثوية داخل الرحم بسبب وجودها. أنبوبان صغيران يُعرفان باسم “سلوكيات مولر”. “فِيْ الأسبوع العاشر من الحمل، يندمجان لتشكيل الرحم. فِيْ بعض النساء، لا تتصل قنوات مولر بشكل كامل، مما يتسبب فِيْ حدوث تشوهات فِيْ بنية أو شكل أو حجم الرحم، ولا توجد طريقة لمنع ذلك.

أنواع تشوهات الرحم

هناك عدة أنواع من تشوهات الرحم التي تختلف باختلاف طريقة اتصال قنوات مولر أثناء الحمل وهذه الأنواع هِيْ

الرحم الحاجز

هذا هُو التشوه الخلقي الأكثر شيوعًا للرحم، والحاجز الرحمي عبارة عَنّْ شريط من الأنسجة الليفِيْة التي تقسم الرحم جزئيًا أو كليًا، وعادة ما يكون الحاجز بدون إمداد دم جيد، لذلك إذا استقرت البويضة المخصبة فِيْ الحاجز، المشيمة غير قادرة على التطور بشكل صحيح والإجهاض ممكن.

بالنسبة للنساء المصابات بالرحم الحاجز، فإن خطر الإجهاض مرتفع، وتشير الإحصائيات إلَّى أن 67٪ من النساء اللواتي لديهن الرحم الحاجز قد عانين من فقدان الحمل. طبيعي حتى 25٪ والعلاج عادة ما يكون عملية بسيطة تجرى أثناء تنظير الرحم لإزالة الأنسجة غير الطبيعية مما يزيد من فرص الحمل واستمراريته وولادة طفل سليم بعد العملية.

الرحم ذو القرنين

أو الرحم ذو القرنين، وهُو رحم على شكل قلب، ومعظم النساء اللواتي لديهن رحم ذو قرنين ليس لديهن مضاعفات، ولكن فِيْ بعض الحالات، يمكن أن يزيد الرحم ذو القرنين من خطر الولادة المبكرة، ولا يُعتقد أن الرحم ذو القرنين يزيد خطر الإجهاض فِيْ 3. الرحم Bicornuate لا يحتاج عادة إلَّى علاج، باستثناء تطويق عَنّْق الرحم (خياطة عَنّْق الرحم) فِيْ النساء المعرضات لخطر قصور عَنّْق الرحم والولادة المبكرة وبدون أعراض توحي بوجود رحم ثنائي القرن. اكتشفِيْ أن لديهم رحمًا ثنائي القرن حتى ما بعد الحمل.

رحم وحيد القرن

هُو رحم مقرن، وهِيْ حالة لا يتطور فِيْها جانب واحد من الرحم بشكل صحيح بحيث يكون حجم الرحم أصغر من الطبيعي، والنساء اللواتي يحملن رحمًا مقرنًا يعانين من دورات شهرية مؤلمة للغاية ويرفع الرحم المقرن من خطر حدوث الحمل خارج الرحم لذلك، يعتبر الحمل مع رحم متقرن بشكل عام محفوفًا بالمخاطر، ويجب مراقبته بانتظام مع الطبيب وتشير الإحصائيات إلَّى أن خطر الإجهاض فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل مع رحم أحادي القرن يصل إلَّى 25٪ ويصل خطر الولادة المبكرة. 44٪ فِيْ المتوسط ​​هُو 44٪، فِيْ حين أن معدل المواليد الأحياء هُو 29.2٪ فقط والنساء اللواتي لديهن وحيد القرن غالبًا ما يكون لديهن قناة فالوب واحدة عبر الرحم، مما يزيد من فرص الإصابة بالعقم.

رحم مزدوج

وهِيْ حالة يوجد فِيْها رحمان واحيانا عَنّْق رحم ومهبل وهذه الحالة نادرة جدا وغالبا ما تكون وراثية ومعظم النساء لا تظهر عليهن اية اعراض قبل الحمل بالرغم من ان البعض يعانين من دورات طمث مؤلمة اضافة الى زيادة خطر الإجهاض، يزيد الرحم المزدوج من خطر الولادة المبكرة.

الرحم المقوس

يبدو الرحم المنحني مثل الرحم الطبيعي، ولكن مع انحناء أكبر فِيْ الجزء العلوي. الرحم المنحني لا يزيد من خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى، ولكنه يزيد من خطر ولادة جنين ميت فِيْ الثلث الثاني من الحمل ويمكن أن يتسبب فِيْ استلقاء الجنين فِيْ وضع غير طبيعي، أي طبيب سيلجأ إلَّى العملية القيصرية.

أخيرًا، تشوهات الرحم هِيْ حالة شائعة ترتبط بنسبة كبيرة من حالات الإجهاض، وللأسف أسباب تشوهات الرحم غير معروفة ولا يمكن منعها، لكن المتابعة مع الطبيب مبكرًا فِيْ الحمل تساعد فِيْ الكشف عَنّْ وجود أي مشكلة والتعامل معها معها فِيْ وقت مبكر مما يزيد من فرص استمرار الحمل وولادة طفل سليم سليم.

إذا كنت تعانين من ألم شديد أثناء الحيض أو تعرضت للإجهاض بعد الحمل، فقد يكون ذلك من أعراض مرض لم تكتشفِيْه بعد، فتعرفِيْ على المزيد حول أمراض النساء.