أشهر مشاكل الجهاز التناسلي عَنّْد المرأة

يرتبط الجهاز التناسلي عَنّْد المرأة بالصحة الإنجابية والجنسية، لذلك تشعر المرأة بالقلق دائمًا إذا واجهت أي مشاكل صحية فِيْ منطقة الأعضاء التناسلية. هناك العديد من المشاكل الصحية التي يمكن أن تؤثر على كل جزء من هذه الأجزاء، من بين مشاكل الجهاز التناسلي عَنّْد النساء، تطور أورام ليفِيْة غير سرطانية، التهاب المثانة أو كيسات على المبايض، إذا لاحظت وجود خلل فِيْ الجهاز التناسلي، يجب عليك استشيري الطبيب للتأكد، وستساعدك هذه المقالة فِيْ التعرف على مشاكل الجهاز التناسلي عَنّْد النساء، بما فِيْ ذلك التشوهات الخلقية للأعضاء التناسلية.

مشاكل الجهاز التناسلي للأنثى

فِيْما يلي المشكلات الشائعة والأكثر شيوعًا التي تعاني منها النساء

بطانة الرحم

بطانة الرحم هِيْ مشكلة تؤثر على رحم المرأة. تحدث هذه المشكلة عَنّْدما تنمو الأنسجة التي تبطن الرحم فِيْ مكان آخر. يمكن أن ينمو على المبايض أو خلف الرحم أو على الأمعاء أو على المثانة. نادرًا ما ينمو فِيْ أجزاء أخرى من الجسم.

يمكن أن يسبب هذا النسيج فِيْ غير مكانه الألم والعقم. عادة ما يكون الألم فِيْ البطن أو أسفل الظهر أو الحوض. بعض النساء ليس لديهن أعراض على الإطلاق. يمكن أن تكون صعوبة الحمل هِيْ أول أعراض التهاب بطانة الرحم.

الأورام الليفِيْة الرحمية غير السرطانية

الأورام الليفِيْة الرحمية هِيْ أكثر الأورام غير السرطانية شيوعًا لدى النساء فِيْ سن الإنجاب. تتكون الأورام الليفِيْة من خلايا عضلية وأنسجة أخرى تنمو حول جدار الرحم وداخله. تشمل أعراض الأورام الليفِيْة ما يلي

  • ألم أو نزيف أثناء الدورة الشهرية أو نزيف بين كل دورة شهرية.
  • شعور بالانتفاخ فِيْ أسفل البطن.
  • الشعور بالألم أثناء الجماع.
  • آلام أسفل الظهر
  • مشاكل الإنجاب مثل العقم أو الإجهاض المتكرر أو الولادة المبكرة.

ومع ذلك، قد لا تظهر أي أعراض على بعض النساء، لذلك من المهم زيارة الطبيب بين الحين والآخر لإجراء فحوصات روتينية.

سرطان الأعضاء التناسلية عَنّْد النساء

سرطان الجهاز التناسلي للمرأة هُو سرطان يحدث فِيْ الأعضاء التناسلية الأنثوية. يحدث السرطان النسائي فِيْ أماكن مختلفة فِيْ حوض المرأة، وهِيْ المنطقة الواقعة أسفل المعدة وبين عظام الورك. تشمل أنواع السرطان سرطان عَنّْق الرحم وسرطان المبيض وسرطان الرحم أو سرطان المهبل.

التهاب المثانة الخلالي

يمكن أن يكون لالتهاب المثانة الخلالي تأثير طويل الأمد على حياة المرأة، فهُو مرض مزمن يسبب ضغطًا فِيْ المثانة وألمًا وأحيانًا ألم فِيْ الحوض.

  • العقم.
  • آلام الحوض.
  • زيادة نمو الشعر على الوجه أو الصدر أو البطن أو الإبهام أو أصابع القدم.
  • – الصلع أو ترقق الشعر.
  • حب الشباب، البشرة الدهنية أو قشرة الرأس.
  • بقع كثيفة من الجلد البني الداكن أو الأسود.

العيوب الخلقية فِيْ الأعضاء التناسلية

غالبًا ما تظهر التشوهات الهِيْكلية للجهاز التناسلي الأنثوي عَنّْد الولادة، أو يمكن اكتسابها فِيْ وقت لاحق من الحياة، ولا تلاحظ معظم النساء اللواتي يعانين من تشوهات هِيْكلية فِيْ الجهاز التناسلي هذه المشكلات حتى سن البلوغ. والإزالة الجراحية هِيْ العلاج الرئيسي لكلا التشوهِيْن. الجهاز التناسلي الخلقي والمكتسب. تشمل التشوهات الخلقية للأعضاء التناسلية ما يلي

  • تشوهات الرحم الخلقية هِيْ تشوهات الرحم التي تحدث أثناء حياة الجنين. تشوهات الرحم الخلقية، مثل الرحم ذو القرنين، تحدث فِيْ أقل من خمسة فِيْ المائة من جميع النساء. عَنّْدما يتطور رحم المرأة بشكل مختلف عَنّْ معظم النساء، يطلق عليه شذوذ الرحم.
  • التصاقات داخل الرحم تُعرف بمتلازمة أشرمان وهِيْ حالة مكتسبة تدل على وجود نسيج ندبي فِيْ الرحم، وتشمل الأعراض قلة دم الحيض ونزيف خفِيْف أثناء الحيض وصعوبة الحمل.
  • رتق غشاء البكارة وجود غشاء سميك يسد فتحة المهبل.
  • الحاجز المهبلي حالة تحدث عَنّْدما لا يكتمل نمو الجهاز التناسلي الأنثوي، مما يترك جدارًا فاصلًا غير مرئي من الأنسجة فِيْ المهبل.

حاولنا من خلال المقال تقييم مشاكل الجهاز التناسلي عَنّْد النساء، ولكن لا داعي للقلق، فقط قم بزيارة الطبيب بين الحين والآخر لإجراء الفحوصات اللازمة كإجراء روتيني للتحقق من صحتك.

أعزائي، هناك العديد من الأمراض المنقولة جنسياً التي يمكن أن تتعرض لها المرأة، ويمكنك حماية نفسك منها من خلال العَنّْاية المستمرة بأعضائك التناسلية وإجراء فحص طبي. اقرأ عَنّْ أمراض النساء الأخرى.