3 طرق لوقاية مولودك من الصفراء

تلاحظ العديد من الأمهات أن لون بشرة أطفالهن حديثي الولادة يتحول إلَّى اللون الأصفر بعد أيام قليلة من الولادة ثم يبدأ بياض العين بالتحول إلَّى اللون الأصفر، فتذعر الأم وتشعر بقلق شديد على مولودها الجديد، رغم أنها تعلم أن هذه هِيْ الحال. أعراض اليرقان التي تصيب معظم الأطفال حديثي الولادة، لكنه لا يستطيع منع قلبه من القلق أو تفكير عقله.

تريد كل أم منع إصابة طفلها باليرقان، فالوقاية دائمًا أفضل من أي علاج، لذلك فِيْ هذه المقالة تقدم لك “Supermom” طرقًا لمنع إصابة طفلك باليرقان.

كَيْفَ تحمي الأطفال حديثي الولادة من اليرقان

1. إجراء الفحوصات الطبية اللازمة أثناء الحمل

فِيْ بعض الحالات، يصاب المولود الجديد باليرقان نتيجة عدم توافق فصيلة دم الأم مع فصيلة دم الجنين، مثل فصيلة دم الأم السلبية وفصيلة دم الطفل الإيجابية، مما يؤدي إلَّى زيادة تفكك خلايا الدم الحمراء وزيادة تفكك خلايا الدم الحمراء. زيادة احتمالية إصابة الطفل باليرقان.

تلتزم الأم بإجراء جميع الفحوصات والفحوصات اللازمة أثناء الحمل واتباع تعليمات طبيبها وفِيْ حالة وجود فرق بين فصيلة دم الأم وفصيلة دم الجنين، يقوم الطبيب بوصف الأم نوع من الحقن لتجنب التأثير السلبي للاختلاف فِيْ فصيلة دم الأم والجنين.

2. لا تؤخر الرضاعة الأولى

يصاب بعض الأطفال باليرقان بعد الولادة نتيجة تأخر الرضاعة الأولى، وهُو أمر ضروري لكل من الأم والطفل، حيث يساعد على إنتاج الحليب ويزيد من كَمْيته بما يتناسب مع احتياجات المولود ويقلل من خطر الإصابة باليرقان عَنّْد الأطفال. الطفل. يوصي الأطباء بالاستمرار فِيْ الرضاعة كلما طلب الطفل ذلك، مع ضرورة إيقاظه للرضاعة إذا نام أكثر من ثلاث ساعات، لإعطائه التغذية اللازمة التي يحتاجها جسمه لتجنب الإصابة باليرقان.

يمكنك تعيين استشاري الرضاعة لمساعدتك على تعلم أوضاع الرضاعة الطبيعية المناسبة وتحفِيْز إمداد أفضل بالحليب لك ولطفلك.

3. الابتعاد عَنّْ العوامل التي تزيد من فرص الولادة المبكرة

الأطفال الخدج أكثر عرضة للإصابة باليرقان من غيرهم بسبب تخلف الكبد المسؤول عَنّْ تخليص الجسم من المادة التي تسبب الصفراء عَنّْ طريق تمريرها عبر البراز.

لن تتمكن من التحكَمْ فِيْ مَوعِد ولادتك، ولكن على الأقل يمكنك اتباع عادات الأكل الصحية وتناول المكَمْلات الغذائية التي يصفها لك طبيبك أثناء الحمل، مع تجنب العوامل التي تزيد من احتمالية الولادة المبكرة، مثل الإجهاد و التوتر والتدخين والتدخين غير المباشر.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك حالات يتسبب فِيْها لبن الأم بنوع معين من الصفراء عَنّْد الطفل، ولكن هذا نادر الحدوث، وفِيْ هذه الحالة يقرر الطبيب التوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية لمدة ثلاثة أيام حتى تنخفض نسبة الصفراء، مع ضرورة ذلك. ضخ الحليب بمضخة حتى لا ينقص التكوين، ثم تعود إلَّى الرضاعة الطبيعية، وبعد العودة إلَّى الرضاعة لا تزيد النسبة مرة أخرى.

فِيْ جميع الحالات، خلال الأسابيع الأولى من حياة طفلك، يجب عليك مراقبة طبيب الأطفال باستمرار، وفحص وزنه، وقياس مستوى الصفراء ومراقبة صحته بشكل عام.

العادات الخاطئة فِيْ علاج اليرقان عَنّْد الرضع

أخيرًا، لا تنسي أن العصارة الصفراوية التي تصيب الأطفال حديثي الولادة تكون فِيْ أغلب الأحيان بسيطة ولا تحتاج إلَّى علاج، لأن الجسم يتخلص منها تدريجيًا مع استمرار الرضاعة الطبيعية والإفراغ، وحتى الحالات الشديدة يمكن علاجها بسهُولة فِيْ دور الحضانة المتخصصة، لذلك الكل عليك اتباع تعليمات الطبيب وعدم السماح لنفسك بالخوف من إفساد لحظات الأمومة مع طفلك الصغير.

اقرأ المزيد عَنّْ اليرقان وأسبابه ومضاعفاته