هل يمكن علاج الحروق بالعسل

للعسل العديد من الفوائد الصحية التي تجعله صيدلية منزلية متكاملة. لسنوات عديدة، تم استخدام العسل فِيْ الطب البديل كعلاج فعال للعديد من الأمراض وخاصة الأمراض الجلدية. كَمْا أنه يستخدم فِيْ ضمادات الجروح وعلاج الحروق، وفِيْ الآونة الأخيرة تم إجراء الكثير من الأبحاث لدراسة فعالية العسل فِيْ علاج الحروق، فهُو مناسب لجميع أنواع الحروق من عدمه، وفِيْ هذا المقال سنذكر من أهم فوائد العسل فِيْ علاج الحروق وكَيْفَِيْة استخدامه وهل هذه الطريقة لا تسبب أي ضرر.

علاج الحروق بالعسل

غالبًا ما تتعرض ربة المنزل للحروق أثناء الطهِيْ وتحتاج أحيانًا إلَّى وصفة سريعة عَنّْد نقص كريمات الحروق العلاجية، وعلى الرغم من أن العديد من الدراسات أظهرت أن الوصفات المنزلية لعلاج الحروق يمكن أن يكون لها آثار جانبية عديدة، فإن العسل هُو أحد المكونات الطبيعية القليلة التي تحتوي على أن لديهم مزايا. يعالج الكثير منهم الحروق على النحو التالي

  • مضاد للالتهابات للعسل خصائص مضادة للالتهابات، مما يساعد فِيْ علاج الاحمرار والتهابات الجلد عَنّْد استخدامه موضعياً على الحروق الطفِيْفة.
  • مضاد حيوي طبيعي تستخدم كريمات المضادات الحيوية كعلاج موضعي للحروق لمنع العدوى وتكوين القيح فِيْ موقع الحرق وإزالتها.
  • تسريع التئام الجروح يساعد العسل على تسريع التئام الجروح بسبب درجة الحموضة الحمضية، والتي عَنّْد وضعها موضعياً تحفز إنتاج الأكسجين، مما يساعد على تسريع عملية الشفاء، ويساعد أيضًا على تقليل إنتاج إنزيمات “البروتياز” التي تمنع التئام الجروح.
  • تقليل التورم يساعد السكر الموجود فِيْ العسل على سحب الماء من الأنسجة التالفة (ما يسمى بالخاصية التناضحية)، والتي بدورها تساعد على تقليل التورم وتحفِيْز مرور السائل اللمفاوي فِيْ موقع الحرق، مما يسرع عملية الشفاء.
  • تخفِيْف الآلام يساعد العسل على تقليل الإحساس بالألم المصاحب للحرقان، حيث أكدت الدراسات أن حموضة العسل تساعد على تخدير النهايات العصبية فِيْ الجلد مما يساعد على تقليل الألم.
  • طريقة استعمال العسل للحروق

    تختلف طريقة استخدام العسل فِيْ علاج الحروق باختلاف درجة الحروق، فبالنسبة للحروق الصغيرة من الدرجة الأولى المصحوبة باحمرار طفِيْف فِيْ الجلد، ما عليك سوى تغطية الحرق بطبقة رقيقة من العسل وتركه لمدة 15 دقيقة على الأقل. الدقائق. تقليل الالتهاب والاحمرار. عَنّْدما يتعلق الأمر بالحروق المفتوحة فِيْمكن استخدام العسل لعلاجها كَمْا يلي

  • نظف المنطقة المحروقة بمحلول ملحي (من الصيدلية)، أو بيتادين، أو ماء أكسجين مخفف، أو إذا لم يتوفر مطهر، فقم بمياه جارية.
  • ضع طبقة رقيقة من العسل على المنطقة المحروقة، ثم غطها بقطعة من الشاش المعقم، كَمْا يمكن نقع الشاش فِيْ القليل من العسل ثم وضعه على المنطقة المحروقة.
  • كَمْ من الوقت يستغرق وضع العسل على الحرق

    تختلف مدة وضع العسل على الحرق باختلاف درجة وشدة الحرق، وللحروق الطفِيْفة المصحوبة باحمرار أو التهاب خفِيْف، يمكنك وضع طبقة من العسل عليها مرتين يوميًا لمدة 15-20 دقيقة إذا لزم الأمر. للحروق المفتوحة والشديدة، يتم تطبيق العسل بالطريقة السابقة مع تغيير الشاش مرتين إلَّى 3 مرات فِيْ اليوم ويترك حتى التغيير التالي، ويمكن أيضًا تغيير الحرق 1x فقط لمدة يومين إلَّى ثلاثة أيام، اعتمادًا على درجة الحرق وشفائها مع ترك الضمادة على الحرق وفِيْ المرة القادمة استبداله.

    العسل للحروق

    بالرغم من أن العديد من الدراسات قد أكدت فوائد العسل فِيْ علاج الحروق إلا أن هذه الطريقة لها عيوبها خاصة فِيْ حالة الحساسية من العسل وهُو أمر نادر ولكنه ممكن، وقد أظهرت بعض الدراسات أن استخدام العسل على الحروق المفتوحة يحمل خطر الإصابة ببكتيريا Clostridium botulinum، خاصة إذا تم استخدام عسل غير معقم، والذي يمكن أن يحمل الخلايا البكتيرية. ومع ذلك، فقد أكدت دراسات أخرى أنه إذا كنت تستخدم عسلًا غير معقم، فإن بكتيريا المطثية هِيْ بكتيريا لاهُوائية لا يمكنها العيش فِيْ وجود بيروكسيد الهِيْدروجين الموجود فِيْ العسل.

    بشكل عام لا ينصح باستخدام العسل على الحروق الشديدة التي تحتاج إلَّى أخصائي، ويفضل على الجروح الطفِيْفة من الدرجة الأولى لتجنب الآثار الجانبية المحتملة.

    أخيرًا، يعتبر علاج الحروق بالعسل علاجًا منزليًا تم استخدامه لسنوات عديدة، وعلى الرغم من وجود دراسات تؤكد فوائد العسل كعلاج للحروق، إلا أن هناك دراسات أخرى تؤكد أن هذه الطريقة لها بعض الضرر، لذلك يفضل استخدام العسل على الحروق الطفِيْفة فِيْ حالة عدم وجود كريمات موضعية واستشارة الطبيب فِيْ حالة الحروق الشديدة.

    تحتاج كل أم إلَّى تعلم أساسيات الإسعافات الأولية البسيطة لرعاية أسرتها، تساعدك “Supermom” فِيْ تقديم نصائح صحية فريدة فِيْ قسم الصحة.