ما نسبة نجاح أطفال الأنابيب فِيْ سن الأربعين

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض، تضاعف معدل المحاولات الأولى للحمل بعد 40 محاولة بين عامي 1990 و 2012، بسبب أنماط الحياة الحديثة، وتأخير سن الزواج، والانتظار بعد تأسيس حياة العمل والطمأنينة حول المستقبل، وكذلك وجود أدوية الخصوبة التي تجعل القرارات أسهل، وبسبب مخاوف المرأة من الشائعات المنتشرة أن فرص الحمل بعد سن 35 تقل بشكل ملحوظ، لذا فهم يبحثون عَنّْ كل المعلومات التي تثبت صحة هذه الادعاءات أو لا. تزودك هذه المقالة بمعلومات شاملة حول هذا الموضوع.

هل الحمل بعد الأربعين خطير

بفضل التطورات التكنولوجية وعلاج العقم وطرق المساعدة فِيْ الحمل وتسهِيْل الولادة، انخفض خطر الحمل بعد سن الأربعين عَنّْ ذي قبل.

من بين المخاطر التي يخشاها الأطباء فِيْ حالات الحمل بعد الأربعين

  • ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، والذي يمكن أن يسبب خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج.
  • سكري الحمل.
  • فقدان وزن الجنين عَنّْد الولادة.
  • الحمل خارج الرحم، والذي يمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية لعمليات التلقيح الصناعي.
  • الولادة بعملية قيصرية.

تنخفض الخصوبة عَنّْد النساء فوق سن 35 بسبب نقص البويضات وجودتها، فضلاً عَنّْ زيادة حالات الإجهاض والمخاطر على الأم، ولكن هناك تقنيات حديثة تساعد فِيْ زيادة فرص الحمل.

إذا كانت امرأة فوق سن 35 تحاول الحمل لمدة ستة أشهر متتالية ولم تنجح، فِيْجب عليها ة الطبيب لإجراء فحوصات للتحقق من صحة الرحم والمبيض والبويضات. يجوز له أن يصف أيًا من الإجراءات التالية

  • أدوية الخصوبة التي تساعد على الإباضة الناجحة وتنشيط المبايض.
  • التلقيح الاصطناعي عَنّْ طريق تحفِيْز الإباضة ونقل الحيوانات المنوية المركزة إلَّى الرحم وقت الإباضة لزيادة فرصة الحمل.
  • تقنية الإنجاب المساعدة عَنّْ طريق استخراج البويضات وتخصيبها فِيْ المختبر وإعادتها إلَّى الرحم كتقنية أطفال الأنابيب.

الآن، أعزائي، دعَنّْا ننتقل إلَّى إحدى تقنيات المساعدة على الإنجاب، وهِيْ التلقيح الاصطناعي، لمعرفة المزيد عَنّْها فِيْ الفقرة التالية.

نجاح التلقيح الاصطناعي فِيْ سن 40

تعتبر عملية التلقيح الاصطناعي كَمْا قلنا من العمليات المساعدة فِيْ فترة الحمل وخاصة للسيدات فوق سن الأربعين اللواتي لديهن فرصة حمل طبيعي تصل إلَّى 5٪ وطبيعته وكذلك خصوبة الشريك، أسلوب حياة الزوجين وأسباب فشل محاولات الحمل السابقة.

فِيْ دراسة حديثة، وجد الأطباء أن نسبة نجاح الإخصاب فِيْ المختبر تزداد بتكرار العملية بمتوسط ​​ثلاث محاولات، وتزداد فرص الحمل بعد وصول المحاولة الخامسة، وبعد ذلك لم تعد فرص النجاح تتأثر. حاول مرة أخرى.

متى يمكن تكرار عملية أطفال الأنابيب بعد فشلها

كل حالة لها طبيعتها الخاصة وتختلف أسباب تأخر الحمل من حالة إلَّى أخرى، ولكن بشكل عام، بعد فشل التلقيح الاصطناعي، يوصي الأخصائيون الطبيون بانتظار الدورة الشهرية الكاملة قبل المحاولة مرة أخرى، وإعطاء الجسم فرصة للتعافِيْ لمدة ستة على الأقل أسابيع للتغلب على آثار الالتهابات والهرمونات.

فِيْ النهاية، فإن الطبيب المعالج ومتابعة الحالة هما الأفضل لتقييم الحالة وتحديد مدة الانتظار بشكل أفضل بناءً على المعلومات التي لديهم حول أسباب فشل العملية الأولى وأسباب فشل الزوجين فِيْ الإنجاب. قد يوصي ببعض الاختبارات والتحليلات لتحديد السبب والانتظار حتى ظهُور النتائج وقضاء وقت كافٍ فِيْ علاج السبب وتحديد ما إذا كان يجب إجراء تغيير فِيْ أنظمة العلاج، إما عَنّْ طريق تغيير العلاج التحفِيْزي واستبداله ببروتوكول مختلف، أو باستخدام تقنية مساعدة مثل الحقن المجهري، حيث يتم حقن الحيوانات المنوية مباشرة فِيْ البويضة ثم يتم نقلها إلَّى المختبر للتخصيب ثم يتم زرعها فِيْ الرحم أخيرًا. لإعطاء فرصة للبويضة الملقحة للزرع فِيْ جدار الرحم، الأمر الذي قد يستغرق وقتًا أطول مما هُو محدد.

كَيْفَ يمكنني المساعدة فِيْ إنجاح عملية أطفال الأنابيب

أثناء عملية التلقيح الاصطناعي، يمكنك اتباع أسلوب حياة صحي لإنجاح العملية على النحو التالي

  • اضبط نظامك الغذائي وتناول الأطعمة الصحية، وخاصة الفواكه والخضروات الطازجة واللحوم الخالية من الدهُون مثل الأسماك والدواجن والحبوب الكاملة مثل الكينوا والبقوليات مثل الفول والعدس واللوبيا والأطعمة الغنية بالدهُون الصحية مثل الأفوكادو وزيت الزيتون. المكسرات والبذور وشرب الكثير من الماء والسوائل.
  • الابتعاد عَنّْ الأطعمة الغنية بالدهُون الضارة والسكريات والملح والأطعمة المصنعة والمنكهات والأطعمة المعلبة.
  • ممارسة الرياضات المناسبة كالمشي والسباحة وتجنب الرياضات العَنّْيفة والعَنّْيفة للحفاظ على نشاط الجسم.
  • تجنب المواد الكيميائية مثل الفورمالديهايد فِيْ طلاء الأظافر والمواد الكيميائية القاسية المستخدمة فِيْ تنظيف المنزل.
  • بالتشاور مع طبيبك، تناولي المكَمْلات الغذائية مثل فِيْتامينات الحمل قبل شهر من الجراحة وحمض الفوليك وكبسولات زيت السمك وفِيْتامين د إذا كنت تعاني من نقص فِيْ زيادة الخصوبة.
  • احصل على ثماني ساعات على الأقل من النوم الجيد وتجنب الإجهاد البدني والتوتر العقلي.
  • استشر طبيبك حول الأدوية التي تتناولها قبل العملية، سواء كانت تتداخل مع العملية ونجاحها.

فِيْ الختام، أعزائي، يجب أن تعلموا أن هناك العديد من النساء اللواتي حققن زيادة فِيْ معدل نجاح التلقيح الاصطناعي فِيْ الأربعينيات من العمر وتمكنن من الحمل، لذا اتبعي تعليمات طبيبك واستمري فِيْ أسلوب حياة صحي لزيادة فرصك فِيْ الحمل.

يمكن أن ينخفض ​​نشاط المبيض بعد الأربعين، ولكن يمكن علاج هذه المشكلة من خلال استشارة أخصائي واتباع بعض النصائح لزيادة فرص الحمل، ومعرفة المزيد حول التخطيط للحمل.