10 أطعمة للأم المرضعة تزيد إدرار الحليب فِيْ الصيف

بعد انتهاء الحمل بصعوباته لمدة تسعة أشهر، تبدأ مرحلة الأمومة ومعها مرحلة الرضاعة الطبيعية، ويمرض ويزيد من نموه البدني والعقلي.

لهذا السبب تحتاجين إلَّى العَنّْاية الجيدة بصحتك وما تأكلينه، بحيث تنتجين حليبًا جيدًا بكثرة، بحيث يشبع طفلك ويحصل على ما يحتاجه جسمه، لذا نقدم لكِ عزيزتي “Supermom” فِيْ هذا المقال حول أطعمة معينة فِيْ الصيف تساعد على إنتاج الحليب بشكل أفضل.

كَيْفَِيْة زيادة إنتاج حليب الثدي طبيعياً

1. الخضر الورقية الداكنة

تعتبر هذه الخضار من أهم مصادر الكالسيوم والحديد والفِيْتامينات A و K وكذلك حمض الفوليك الذي له أهمية كبيرة خاصة للمرضعات لأنه يزيد من إنتاج الحليب، ومن هذه الخضار السبانخ التي تحتوي على الفِيْتوستروجين، وهُو مشابه للإستروجين المهم جدًا لصحة أنسجة الثدي وللرضاعة.

2. الجزر

يعد الجزر من الأطعمة الغنية بفِيْتامين أ والذي يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ تحسين جودة حليب الثدي، لذلك ننصح بتناول كوب أو كوبين من عصير الجزر الطازج يوميًا على الإفطار والغداء لتحسين جودة الحليب وزيادة كَمْيته.

3. الشوفان

الشوفان من أغنى مصادر الألياف الطبيعية وعَنّْاصر أخرى مثل الحديد والكالسيوم، فهُو ينظم مستوى السكر فِيْ الجسم ويمد الجسم بالطاقة اللازمة، كَمْا أنه يلعب دورًا كبيرًا فِيْ إنتاج حليب الثدي، لذا أضف الحليب إلَّى دقيق الشوفان وتناوله وستعرف الفرق. يمكنك أيضًا إضافة المشمش المجفف إليه، لأنه أيضًا فاكهة ألبان.

7 وصفات شوفان حلوة ولذيذة

4. البروتينات

تحتوي العديد من الأطعمة على البروتين، بما فِيْ ذلك اللحوم والدواجن والحليب ومشتقاته والبيض، وتعتبر هذه الأطعمة مفِيْدة جدًا لإنتاج الحليب لاحتوائها على كَمْية كبيرة من البروتين الذي يساعد بالإضافة إلَّى ذلك على تحفِيْز إنتاج الحليب. المأكولات البحرية، وخاصة السلمون، لاحتوائها على الأحماض الدهنية الأساسية و “أوميغا”. 3 “الذي يساعد على إنتاج هرمون البرولاكتين الضروري لزيادة إنتاج الحليب.

5. بذور السمسم

بذور السمسم مهمة جدًا للأم المرضعة، لذا تناولي السمسم كَمْا هُو، أو يمكنك إضافته إلَّى سلطتك أو تناول أطباق مصنوعة من السمسم مثل الطحينة والحلاوة، لكن احرصي على عدم الإفراط فِيْ تناول هذه الأطعمة لأنها تحتوي على كَمْيات كبيرة كَمْيات كبيرة من السعرات الحرارية، وإعداد نفسك لزيادة الوزن بشكل كبير، أو تناوله فِيْ الصباح الباكر حتى يتمكن الجسم من حرقه خلال النهار.

7 أطعمة مهمة يجب أن تأكلها بالرغم من محتواها العالي من السعرات الحرارية

6. الثوم

يساعد تناول الثوم على زيادة إنتاج الحليب وتدفقه، لذلك عليك تناوله بكل الوسائل، ولكن فِيْ حالة عدم قدرتك على تناوله، هناك ما يسمى بحبوب الثوم المتوفرة فِيْ الصيدليات، والتي، على عكس الثوم العادي، ليس لها طعم.

7. الشمر

الشمر من الأطعمة التي تساعد على إنتاج الحليب، لذلك يمكنك تناوله بأشكال عديدة، يمكنك إضافته إلَّى الحساء أو حتى تناوله نيئًا أو إضافته إلَّى السلطات.

8.الأرز البني

أكدت بعض الدراسات الحديثة أن الأرز البني يحتوي على منشطات هرمونية تساعد على تعزيز إفراز الحليب وله أيضًا بعض الفوائد الأخرى مثل الحفاظ على مستويات السكر فِيْ الدم.

9.الكَمْثرى الشائك

يمكن للأم المرضعة الاستفادة من موسم الصيف وتناول ثلاث فواكه من التين الشوكي مباشرة بعد الوجبة، لأن التين الشوكي يساعد بشكل كبير على إنتاج الحليب، ويمكن للأم عصره وشربه بعد كل وجبة.

10. عصائر الفاكهة

العصائر مهمة جدًا لإنتاج الحليب مباشرة بعد الماء، يمكنك تناول عصائر الفاكهة الصيفِيْة المتوفرة مثل البطيخ، وننصح باختيار العصائر الطازجة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء ولا تحتوي على الكثير من السكر.

لإنتاج حليب الأم .. 5 مشروبات رائعة

أخيرًا، أعزائي، تأكدي من تناول الأطعمة التي ذكرناها والأطعمة الأخرى التي تساعد على زيادة إنتاج الحليب وجودته لإبقاء طفلك ممتلئًا وكذلك الحصول على العَنّْاصر الغذائية المهمة لدعم جسمه بما يحتاجه.