8 أسباب تؤدي لتلف مخ الجنين خلال الحمل أو عَنّْد الولادة

إن حدوث خلل فِيْ تكوين دماغ الجنين هُو حالة غير شائعة وتعاني منها نسبة قليلة فقط من حديثي الولادة والأجنة ولكن للأسف يكون لها تأثير كبير على حياتهم بعد ذلك والسبب يمكن أن يكون الأخطاء التي تحدث عَنّْد الولادة. تختلف طرق العلاج باختلاف سبب هذا العيب، لذلك ستخبرك “سوبر ماما” فِيْ هذا المقال عَنّْ الأسباب التي تؤدي إلَّى هذا العيب فِيْ الحمل أو تلف الدماغ أثناء الولادة.

نمو دماغ الجنين

يبدأ نمو دماغ الجنين بعد أسبوعين من الإخصاب، وتبدأ الأجزاء الأكثر تعقيدًا من الدماغ فِيْ التكون فِيْ الأسبوع السادس من الحمل تقريبًا. فِيْ الشهر الثاني من الحمل، يستمر دماغ الجنين فِيْ النمو، ليصبح نصف حجم الجسم، وتبدأ عظام الجمجمة فِيْ النمو. يكتمل النمو بالكامل بحلول الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، أي بعد إتمام الشهر الثامن وبداية الشهر التاسع.

أسباب تلف المخ عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

مشاكل الحبل السري

مثل التفاف الحبل السري حول عَنّْق الجنين، أو الحبل السري القصير، أو عقدة الحبل السري، وكلها تؤثر على دماغ الجنين، حيث أن هذا الحبل مسؤول عَنّْ نقل الأكسجين من الأم إلَّى الجنين، أي أن أي مشكلة فِيْ هذا الحبل هِيْ نقص الأكسجين الذي يدخل إلَّى دماغه.

عدوى

العدوى هنا تعَنّْي أنها تنتقل إلَّى الجنين عَنّْ طريق الأم وتضر بدماغ الجنين ويمكن أن تؤثر أيضًا على الدورة الدموية، مما يعَنّْي انخفاض كَمْية الدم التي تصل إلَّى الدماغ. هناك أنواع من الالتهابات التي تؤدي إلَّى ذلك، منها فِيْروس الهربس، عدوى GBS، الإشريكية القولونية والتهاب المشيمة والسلى والسائل الأمنيوسي، وإذا لم يتم علاج العدوى يمكن أن تؤدي إلَّى إصابة الجنين بعدوى الدم والتهاب السَّلَوِي. سائل. أغشية المخ.

انفصال المشيمة

يشير انفصال المشيمة إلَّى انفصال جزء أو كل المشيمة عَنّْ الرحم، مما يؤدي إلَّى نقص الأكسجين الذي ينتقل من الأم إلَّى الجنين، حيث أنه مسؤول عَنّْ الدم الذي يحمل الأكسجين والغذاء للجنين.

تمزق الرحم (تمزق الرحم)

تمزق الرحم أو تمزق الرحم هُو تمزق الرحم أو الأوعية الدموية التي تحمل الجنين نفسه، مما قد يؤدي إلَّى نزيف داخلي فِيْ الأم. وفِيْ حالات نادرة جدًا، يمكن أن يتعرض الجنين للخروج من الرحم إلَّى رحم الأم نفسه، ونزيف الأم بالطبع يعَنّْي نقص الدم والأكسجين الذي يصل إلَّى الجنين، مما يؤثر بشكل مباشر على الدماغ، مما يؤدي إلَّى يؤدي إلَّى خلل فِيْ تكوينه.

نقص السائل الأمنيوسي

السائل الذي يحيط بالجنين هُو الماء المحيط بالجنين فِيْ الرحم، وفِيْ حالة نقصه يمكن أن يشكل خطراً على الجنين ويضغط على الحبل السري ويقلل من نسبة الأكسجين التي تصل إلَّى الدماغ. بسبب هذا السائل، يمكن أن تحدث مضاعفات أخرى، فِيْ بعض الحالات يشرب الجنين هذا السائل ويدخل إلَّى الرئتين ويسبب ضيقًا فِيْ التنفس أثناء الولادة، مما يؤثر على الدماغ إذا لم يعالج بشكل صحيح.

توصيل الفراغ

على غرار الكوب الصغير، يتم وضع شفاطة الجنين فوق رأس الجنين لإخراجها من قناة الولادة إذا كان هناك انسداد. وهِيْ أداة خطيرة ولا تستخدم إلا فِيْ حالات قليلة وبشروط صارمة، لأن الضغط الناتج عَنّْها يمكن أن يؤدي إلَّى نزيف فِيْ دماغ الجنين، وهُو ما يحدث بسبب قوة الشفط للجهاز مما يؤدي إلَّى قطع فِيْ واحدة. من الأوردة الدماغية ويتجمع الدم بين جلد الرأس والجمجمة. وإذا لم يتم التدخل لوقف النزيف، فقد ينزف الجنين ما يعادل نصف دمه، مما يتسبب فِيْ نقص حاد فِيْ الأكسجين وانخفاض فِيْ الدورة الدموية. لهذا الجهاز أيضًا آثار جانبية خطيرة أخرى، بما فِيْ ذلك الجلطات أو تلف الحبل الشوكي أو الجمجمة.

ملقط التوصيل

ملقط الولادة يشبه إلَّى حد بعيد الملقط الطبيعي، ولكنه أكبر حجمًا ويوضع حول رأس الجنين لمساعدته أثناء المخاض. من الضروري وضع الملقط بحذر شديد حول رأس الجنين وسحبه برفق لتجنب تلف رأس الجنين أو النخاع الشوكي، وكذلك حدوث نزيف فِيْ المخ وتشكيل الجلطات.

ولادة طويلة وصعبة

بالطبع، تؤثر تقلصات المخاض على الجنين، وعَنّْدما يكون المخاض طويلًا وصعبًا، يمكن أن يؤثر على نسبة الأكسجين التي تصل إلَّى دماغ الشاب، مما يؤدي إلَّى خلل حتمي، وهناك بعض إشارات المخاض التي يمكن أن تزداد سوءًا. حالة الجنين.

أخيرًا، تشوهات دماغ الجنين ليست شائعة بشكل رهِيْب، ويمكنك التحدث عَنّْها مطولًا مع طبيبك إذا كنت قلقة بشأن مواجهة أي من أسبابها أثناء الحمل.