هل يؤثر الإسهال فِيْ قدرة حديثي الولادة على الرضاعة الطبيعية

يتعرض الأطفال حديثو الولادة عادة للعديد من الأعراض والمشكلات الصحية البسيطة مثل الإسهال ونزلات البرد وغيرها بسبب ضعف جهاز المناعة لدى الطفل وعدم النضج والاكتمال. لذلك تعتبر رعاية المولود من أهم الأمور التي يجب الانتباه لها، والإسهال من الأمراض التي يتعرض لها الطفل بسبب ضعف الجهاز الهضمي وصغر المعدة، والإسهال الناتج عَنّْ ذلك. يمكن أن تؤثر على الرضاعة الطبيعية لها أو عدم قدرتها على الرضاعة الطبيعية بشكل طبيعي. لذا، عزيزتي “Supermom”، نقدم لك فِيْ هذا المقال تأثير إسهال حديثي الولادة على قدرة طفلك على الرضاعة الطبيعية وكَيْفَِيْة التعامل معها حتى يتعافى.

هل يؤثر الإسهال عَنّْد الأطفال حديثي الولادة على الرضاعة الطبيعية

عَنّْدما يصاب الطفل بالإسهال الشديد، تتوقف العديد من الأمهات عَنّْ الرضاعة الطبيعية، معتقدين أن الطفل لن يكون قادرًا على تحمل هضم الحليب وخوفًا من حدوث مضاعفات مثل عدم تحمل الفركتوز فِيْ حليب الثدي، معتقدين أن التوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية سيساعد أطفالهن على ذلك أولاً. تعافى للحصول على العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها جسده.

ومع ذلك، فإن هذا الاعتقاد خاطئ، ويجب على الأم أن تحاول مرارًا وتكرارًا استخدام الحليب مع الطفل، لأنه يحتوي على أجسام مضادة تقاوم أي ميكروب فِيْ جسمه وتساعد فِيْ تسريع شفائه. بل هُو الغذاء الوحيد الذي يسمح به الأطباء وينصحون به إذا كان الطفل يعاني من الإسهال.

كَيْفَِيْة إرضاع الطفل المصاب بالإسهال

اعلمي عزيزتي أن طفلك يحتاج إلَّى أمه فِيْ حالة الإسهال أكثر من أي وقت مضى، ولكن الأفضل إن أمكن زيادة عدد مرات الرضاعة، فإذا كان طفلك يعاني من الإسهال فالعلاج واضح ؛ استمري فِيْ الرضاعة الطبيعية ولكن على فترات متقاربة.

لا تتوقف عَنّْ إرضاع طفلك واستشر الطبيب إذا كان الطفل يتبول بشكل أقل وتفاقم الإسهال.

قد تحتاجين إلَّى التوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية مؤقتًا إذا كان طفلك متعبًا جدًا ويحتاج إلَّى سوائل فِيْ الوريد (IV) ليصاب بالجفاف، ولكن هذا يحدث فقط فِيْ الحالات القصوى جدًا.

شفط ثدييك للحفاظ على تدفق الحليب حتى يمكنك الرضاعة مرة أخرى، والتي عادة ما تكون فِيْ غضون 12 ساعة. إذا لم يستطع الطفل الرضاعة، يجب على الأم أن تصب الحليب فِيْ كوب وتعطيه للطفل بملعقة أو محقنة.

علاج الإسهال عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

يتكون علاج الإسهال عَنّْد الرضع والأطفال حديثي الولادة فِيْ المقام الأول من الحفاظ على رطوبة الطفل. إذا كان الإسهال خفِيْفًا، يمكنك غالبًا علاجه بنفسك فِيْ المنزل. أهم شيء يمكنك القيام به لعلاج الإسهال عَنّْد الرضع هُو الاستمرار فِيْ إطعام طفلك. استمري فِيْ الإرضاع من الثدي – أو قدمي له زجاجة الرضاعة إذا كان طفلك يتغذى بالرضاعة الصناعية – غالبًا عَنّْدما يكون براز طفلك رخوًا مع سوائل إضافِيْة لفترة من الوقت. واتبع هذه النصائح للتعامل مع طفلك عَنّْد إصابته بالإسهال

  • تأكد من إعطاء طفلك محلول معالجة الجفاف بين الوجبات لتعويض السوائل المفقودة من جسمه.
  • إذا كان يتقيأ كثيرًا، أطعميه فِيْ أجزاء صغيرة وزد عدد مرات الرضاعة كلما قل القيء، ولكن تأكد من ترك الطفل على الثدي لفترة قصيرة مع كل رضعة.
  • تأكدي من تغيير الحفاض كثيرًا بعد كل حركة أمعاء لتجنب الطفح الجلدي أو الالتهابات، وامسحي الجزء السفلي بقطعة قماش مبللة وتجنبي استخدام المناديل المبللة التي تحتوي على الكحول.
  • استخدمي بعض كريمات العَنّْاية ببشرة الأطفال للوقاية من التهابات الحفاض من خلال وضع طبقة سميكة من هذا الكريم على الحفاض قبل أن يرتديه طفلك وتجنبي استخدام البودرة لأنها تزيد من الالتهابات ويمكن أن تسبب مشاكل فِيْ التنفس لطفلك.

وأخيراً عزيزتي، لتجنب الإسهال عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، احرصي على الاهتمام بطفلك عَنّْ كثب حتى لا يعاني منه أو من المشاكل العديدة الأخرى التي قد يتعرض لها لنظافة الثدي لتقليل فرصة حدوث أي مضاعفات. .

اقرأ المزيد من المقالات حول رعاية الطفل فِيْ قسم تغذية الرضع وصحتهم.