أشهر أنواع اضطرابات الشخصية

شخصية الفرد هِيْ التي تحدد كَيْفَ ينظر إلَّى العالم من حوله، إنها مجموعة من الصفات والصفات التي تجعله يفكر ويشعر ويتصرف بطريقة معينة، وفقًا لتركيبته الجينية والعوامل البيولوجية والبيئية التي هُو عليها. مكشوف. ، وأحيانًا يعاني الشخص من اضطراب فِيْ الشخصية، لذلك لديهم نمط غير صحي فِيْ التفكير والتصرف وصعوبة فِيْ الإدراك والتواصل مع المواقف والأشخاص، مما يخلق مشاكل لا حصر لها. فِيْ هذه المقالة سوف تتعرف على أنواع اضطرابات الشخصية وكَيْفَِيْة التعامل معها.

أنواع اضطرابات الشخصية

يسرد الدليل التشخيصي والإحصائي التابع للجمعية الأمريكية للطب النفسي (APA)، الإصدار الخامس (DSM-5) عددًا من اضطرابات الشخصية التي تساعد فِيْ تشخيص الأشخاص وتمكينهم من طلب العلاج. يصنف الدليل اضطرابات الشخصية فِيْ ثلاث مجموعات عريضة، تسمى A و B و C.

تشمل اضطرابات المجموعة أ السلوك الذي يبدو غير عادي وغريبًا للآخرين، ويتسم (مريبًا) ويتضمن

  • اضطراب الشخصية بجنون العظمة.
  • اضطراب الشخصية الانفصامية.
  • اضطراب الشخصية الفُصامية.
  • اضطراب الشخصية المعادي للمجتمع.

تتميز اضطرابات الشخصية من المجموعة ب بالتفكير أو السلوك العاطفِيْ المفرط أو غير المتوقع. يتميز مرضاها بـ (الانفعال والاندفاع) ويسقطون فِيْها

  • اضطراب الشخصية الحدية (BPD).
  • اضطراب الشخصية الهستيري.
  • اضطراب الشخصية النرجسية.

تتميز اضطرابات الشخصية من المجموعة C بالتفكير أو السلوك القلق والخوف. يتسم مرضاها بـ (القلق) وتشمل

  • اضطراب الشخصية التجنبية أو الانعزالية.
  • اضطراب الشخصية المعتمد.
  • اضطراب الوسواس القهري (OCPD).

فِيْما يلي سوف نتعرف على أشهر الأنواع بالتفصيل.

اضطراب الشخصية بجنون العظمة

يتميز اضطراب الشخصية بجنون العظمة بانعدام الثقة فِيْ الآخرين، بما فِيْ ذلك الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل. نتيجة لذلك، يطبق هذا الشخص الملاحظات والشكوك، ويبحث باستمرار عَنّْ أدلة أو اقتراحات للتحقق من صحة مخاوفه. يشك دائمًا فِيْ أن الآخرين يخدعونه دون أي أساس موضوعي.

لديه أيضًا إحساس قوي بالحقوق الشخصية، وهُو شديد الحساسية للفشل والرفض، ويشعر بسهُولة بالخزي والإذلال، ويضمر ضغينة باستمرار. يميل إلَّى الانسحاب من علاقاته مع الآخرين ويحاول بناء علاقات وثيقة.

يعتبر الإسقاط هُو الدفاع الرئيسي للأنا عَنّْ البارانويا، مما يعَنّْي أنه ينسب الأفكار والمشاعر غير المقبولة إلَّى الآخرين. ووجدت الدراسة أن جنون العظمة قد يكون قابلاً للانتقال وراثيًا وأنه يشترك فِيْ بعض عوامل الخطر الجينية والبيئية مع اضطراب الشخصية الفصامية ومرضى الفصام. اضطراب الشخصية ..

اضطراب الشخصية الفصامية

يشير مصطلح “الفصام” إلَّى الميل الطبيعي للتركيز على الحياة الداخلية للفرد والانفصال عَنّْ العالم الخارجي. يتميز المريض المصاب باضطراب الشخصية الفصامية بالتفكير والمعتقدات والسلوك الغريب. لا يرغب فِيْ العلاقات الاجتماعية أو الحميمة ولا يبالي بالآخرين والأعراف الاجتماعية.

كَمْا يتسم المريض بالقلق الاجتماعي وانعدام الراحة أو عدم الراحة فِيْ العلاقات المتينة، وعلى الرغم من حساسيته الشديدة، إلا أنه يعاني من رغبة عميقة فِيْ العلاقات، لكنه يجد صعوبة أو مزعجة فِيْ إقامة علاقات وثيقة والمحافظة عليها. ثم ينسحب إلَّى عالمه الداخلي.

قد يكون لدى المريض تجارب إدراكية غريبة مثل سماع صوت يهمس باسمه، والتفكير السحري مثل الاعتقاد بأنه يمكن أن يؤثر على الناس والأحداث بأفكاره، والاعتقاد بأن بعض الحوادث أو الحوادث بها رسائل خفِيْة مخصصة له فقط. نادرًا ما يطلب المريض المساعدة الطبية، وهُو بصحة جيدة، ولا ينزعج من حماقته الظاهرة.

اضطراب فِيْ الشخصية الانطوائية

تتكون المجموعة ج من المرضى الذين يعانون من اضطراب الشخصية الانعزالية الذين يعتقدون أنهم غير أكفاء اجتماعيًا أو غير جذابين ويخافون باستمرار من الإحراج أو النقد أو الرفض. يتجنبون مقابلة الآخرين ما لم يكونوا متأكدين من أنهم محبوبون ومقيّدون حتى فِيْ علاقاتهم الحميمة.

يرتبط اضطراب الشخصية التجنبية ارتباطًا وثيقًا باضطرابات القلق وقد يرتبط أيضًا برفض حقيقي أو متصور من قبل الوالدين أو الأقران فِيْ مرحلة الطفولة.

تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الانعزالية يميلون إلَّى المراقبة المفرطة لردود الفعل الداخلية، سواء الخاصة بهم أو للآخرين، مما يمنعهم من الانخراط بشكل طبيعي أو بطلاقة فِيْ المواقف الاجتماعية.

بينما يشاهدون ردود أفعالهم الداخلية، كلما شعروا أنهم غير قادرين، كلما شعروا أنهم غير قادرين، كلما شاهدوا ردود أفعالهم الداخلية، وتسيطر هذه الحلقة المفرغة.

عَنّْدما يعاني الفرد من اضطراب فِيْ الشخصية، يصعب عليه الاستجابة لتغيرات ومتطلبات الحياة وإنشاء علاقات مع الآخرين والحفاظ عليها. لذلك من المهم أن يتعرف الآباء على أنواع اضطرابات الشخصية التي يمكن أن تؤدي إلَّى القلق والعزلة الاجتماعية وتزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب والمشاكل النفسية الأخرى.

اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.