4 تطعيمات لازمة لطفلك يوم الولادة

بمجرد ولادتك، يحتاج طفلك إلَّى بعض اللقاحات الضرورية والمهمة من أجل سلامته وصحته، وعلى الرغم من أن الفكرة مزعجة للأمهات الجدد، إلا أنها فِيْ الواقع أكثر أهمية مما تتخيل وتستحق الألم اللحظي الذي قد يشعر به طفلك، وقد لا يشعر به. يمكن الشعور به على الإطلاق مع بعض التطعيمات، فهناك العديد من التطعيمات المهمة جدًا التي تتطلبها خلال الـ 24 ساعة الأولى حتى اليوم الثالث من الولادة، بالإضافة إلَّى التطعيمات الرئيسية المعترف بها فِيْ المستشفِيْات والمراكز الصحية وأطباء الأطفال. تعرف على المزيد حول تطعيمات الأطفال حديثي الولادة فِيْ هذه المقالة مع “Supermama”.

تطعيم الأطفال حديثي الولادة

هناك عدد من التطعيمات التي يجب أن يحصل عليها المولود الجديد، منها

  • التطعيم ضد التهاب الكبد B أهم هذه التطعيمات هُو التطعيم الجديد الذي قدمته الحكومة المصرية لجميع الأطفال حديثي الولادة وهُو التطعيم ضد التهاب الكبد B والذي يتم إعطاؤه خلال الـ 24 ساعة الأولى من حياة الطفل سواء فِيْ المستشفى الذي ولد فِيْه.، إذا كان متاحًا، أو فِيْ أقرب مرفق رعاية صحية بالقرب من المستشفى أ. التطعيم ليس له آثار جانبية أو أعراض مزعجة ويحمي الطفل من الإصابة بفِيْروس التهاب الكبد B.
  • حقنة فِيْتامين ك وهِيْ أيضًا من الحقن التي يجب أن تعطى لطفلك يوم ولادته حقنة فِيْتامين ك، وهِيْ ليست تطعيمًا فِيْ حد ذاتها، لكنها من أهم الفِيْتامينات التي تمنع تجلط الدم أو نزيف داخلي عَنّْد الأطفال، حيث تزداد احتمالية حدوث ذلك بسبب ظروف الولادة المختلفة، اسأل عَنّْ مدى توفر هذه الحقن فِيْ مستشفى الولادة التي ستذهب إليها.
  • تطعيم BCG من اليوم الثالث للولادة إلَّى الأيام العشرة الأولى، يجب أن يتلقى طفلك لقاح BCG، وهُو أحد أهم التطعيمات التي يتم إجراؤها فِيْ المرافق الصحية ويتم إدخالها فِيْ سجل الطفل مع شهادة ميلاده.
  • لقاح شلل الأطفال بدون جرعة نفس الشيء مع لقاح شلل الأطفال الذي لا يحتوي على جرعة صفرية الذي يُعطى لطفلك بعد الـ 24 ساعة الأولى من الولادة على شكل قطرات فموية.
  • كل هذه التطعيمات متوفرة مجانًا فِيْ المراكز الصحية والعيادات الطبية ومستشفِيْات الأطفال والولادة. بمجرد وصولك إلَّى أقرب مكتب طبيب، سيخبرك الأطباء هناك بجميع التطعيمات الأساسية المطلوبة لطفلك، وكذلك مواعيدها، وأماكن أخذ العينات، والآثار الجانبية وكَيْفَِيْة التعامل معها، بالإضافة إلَّى قائمة التطعيمات الخارجية الأخرى التي تُعطى للطفل مقابل رسوم محددة، سواء كانت بالفعل فِيْ عيادات الأطباء أو فِيْ مقرات المصل واللقاحات.

    تحليل الغدة الدرقية لحديثي الولادة

    لا تنس أنه بالإضافة إلَّى التطعيم الإلزامي، هناك تحليل مهم للغاية وهُو تحليل وظيفة الغدة الدرقية للرضيع، والذي يتم إجراؤه أيضًا فِيْ اليوم الثالث من الولادة فِيْ المكتب أو المركز الصحي فِيْ منطقتك. يُطلق عليه أيضًا لقاح “كعب الرجل”، حيث يتم أخذ عينة دم من قدم الرضيع. يجب فحصه وتكَمْن أهمية هذا التحليل فِيْ معرفة مستوى هرمون الغدة الدرقية عَنّْد الرضيع، وإذا تبين أن هناك نقص فِيْ إفراز الغدة، فِيْجب أن يتلقى الطفل علاجًا تعويضيًا مدى الحياة. العلاج، سيكون عرضة لخلل فِيْ الجهاز العصبي، واضطرابات النمو والتطور المعرفِيْ، وقصر القامة.

    أخيرًا، عزيزي سوبرموم، تأكد من حصول طفلك على جميع لقاحات الأطفال حديثي الولادة للحفاظ على سلامتهم وللحصول على المناعة التي يحتاجونها والعلاج الذي يحتاجونه إذا لزم الأمر.

    لقراءة المزيد من المقالات حول رعاية الأطفال، انقر هنا.