كَيْفَ تُجرى عملية أطفال الأنابيب

مشاعر الأمومة والأبوة من أعظم النعم التي يمكن أن يتمتع بها الزوجان، ومن فقدهما يبحثان عَنّْ حلول مختلفة للسماح لهما بتجربة هذا الشعور الذي يساعد على الحمل. ولعل أشهر طرق علاج مثل هذه المشاكل فِيْ الإنجاب هِيْ طريقة الإخصاب فِيْ المختبر أو عملية التلقيح الاصطناعي، والتي سنتعرف عليها فِيْ هذه المقالة بمراحلها وإجراءاتها.

كَيْفَ يتم إجراء التلقيح الاصطناعي

تعتمد عملية أطفال الأنابيب على مرحلتين رئيسيتين

  • عملية تنشيط التبويض فِيْ الزوجة.
  • الإخصاب فِيْ المختبر وتخصيب البويضات.

خطوات عملية التلقيح الاصطناعي

اختيار مركز متخصص لأطفال الأنابيب

أولاً، يذهب الزوجان إلَّى مركز طبي متخصص فِيْ إجراء هذا النوع من الجراحة. تتمثل الخطوة الحاسمة فِيْ اختيار مركز حسن السمعة معروف بكفاءته وصدقه. سيجتمع الزوجان مع الفريق الطبي المعالج لحالتهم، وخلال هذه المقابلة يتم اختيار العلاج حسب العمر والتشخيص ومعرفة العلاج السابق ويطلب منهم إجراء التحليلات اللازمة.

بدء مرحلة العلاج

  • يقوم الطبيب بتزويد الزوجة بمنشطات التبويض التي تحفز المبايض على إنتاج عدد كبير من البويضات. فِيْ هذه المرحلة، يتم مراقبة تطور البويضات فِيْ المبايض عَنّْ طريق الموجات فوق الصوتية عبر المهبل.
  • تخضع الزوجة لعملية جراحية بسيطة لاستخراج البويضات من الجسم وتتم هذه العملية بإبرة طويلة ودقيقة تمر عبر المهبل وتكون متصلة بجهاز شفط يستخرج البويضات حيث يتم استخراج بويضة واحدة. فجأة ثم يتكرر فِيْ المبيض الثاني أيضًا.
  • يتم فحص البويضات تحت المجهر، وإذا لم تكن كل البويضات قابلة للحياة، يتم تأجيل الإخصاب حتى الشهر التالي وتحتاج المرأة إلَّى علاج لتنشيط الإباضة.
  • فِيْ مرحلة التلقيح والإخصاب، يتم إدخال الحيوانات المنوية المأخوذة من الزوج مع أفضل أنواع البويضات المأخوذة من جسم الزوجة فِيْ الخلية المرصودة. تسمى عملية جمع الحيوانات المنوية بالبويضة بعملية الإخصاب ثم يتم الإخصاب.
  • يتم إجراء الحقن المجهري فِيْ بعض الحالات التي تكون فِيْها فرصة الإخصاب منخفضة، مثل عَنّْدما يعاني الزوج من نقص أو ضعف فِيْ الحيوانات المنوية، عَنّْ طريق حقن حيوان منوي واحد مباشرة فِيْ البويضة متبوعًا بالمراقبة للتأكد من حدوث الإخصاب.
  • عَنّْدما تبدأ البويضة المخصبة فِيْ الانقسام، يطلق عليها اسم الجنين. بعد ذلك، يقوم الأطباء بفحص الأجنة بانتظام للتأكد من أنها تنقسم كَمْا هُو متوقع. بعد حوالي خمسة أيام، يتم التعرف على جنين سليم تستمر خلاياه فِيْ الانقسام بكفاءة. تخضع البويضة الملقحة للفحوصات اللازمة للتأكد من عدد الكروموسومات وعدم وجود أمراض مختلفة.
  • يتم إرجاع الأجنة – فِيْ حدود 3 إلَّى 4 أجنة – إلَّى رحم المرأة فِيْ مَوعِد لا يتجاوز 5 أيام بعد إزالة البويضات وإجراء عملية الإخصاب. تكون الأجنة فِيْ جدار الرحم وتستمر فِيْ النمو، مما يؤدي إلَّى فِيْ الحمل.
  • نصائح للزوجة بعد عودة الأجنة إلَّى الرحم

    • لا فائدة من البقاء فِيْ السرير لفترة طويلة.
    • لا يجب غسل المهبل من الداخل.
    • يجب عدم ممارسة التمارين الشديدة بعد نقل الجنين.
    • يجب أن يؤخذ العلاج الذي يصفه الطبيب كعامل مساعد فِيْ تحضير بطانة الرحم والحمل، ولا يستخدم المريض أي أنواع أخرى من العلاج دون استشارة الطبيب.
    • يوصى بالامتناع عَنّْ العلاقات الزوجية لمدة أسبوع من يوم نقل الجنين.
    • إجراء بعض نقاط الدم قبل إجراء اختبار الحمل لا يعَنّْي أن العملية فشلت على الإطلاق.

    العوامل التي تحكَمْ نجاح عملية أطفال الأنابيب

    لا يؤدي التلقيح الصناعي دائمًا إلَّى الحمل، فقد تصل نسبة نجاح ووقوع الحمل بهذه الطريقة إلَّى 30-40٪ وتعتمد هذه النسبة على عدة عوامل منها العقم وعمر الزوجة ونوعية الحيوانات المنوية واستجابة المبيض لـ تنشيط. بشكل عام، تتمتع النساء الأصغر سنًا بفرصة أعلى للنجاح، والنساء فوق سن الأربعين لديهن معدل نجاح أقل بشكل ملحوظ.

    نصائح بعد التلقيح الاصطناعي

    بعد نقل الجنين تتلقى الزوجة مثبتات الحمل، ينصح باتباع نظام غذائي وتجنب المجهُود البدني، ويفضل البدء بتناول مكَمْلات حمض الفوليك. يتم إجراء اختبار الحمل بعد أسبوعين من النقل وبمجرد تأكيد الحمل، يستمر بنفس الطريقة مع بدء المراقبة المنتظمة للحمل.

    متى يمكن إعادة الإخصاب فِيْ المختبر

    يمكن تكرار عملية التلقيح الاصطناعي إذا فشلت بعد دورة واحدة من العملية السابقة، ويفضل التحقق من الحالة الصحية والعقلية للزوجة قبل البدء فِيْ علاج تحفِيْز التبويض فِيْ حالات أطفال الأنابيب، لأنها تؤثر على فرص نجاحها. معالجة الكثير.

    كَمْ مرة يمكن تكرار عملية التلقيح الصناعي

    لا يوجد حد لعدد مرات تكرار عملية التلقيح الاصطناعي. العامل الأكبر الذي يؤثر على هذا القرار هُو عدد البويضات الناتجة عَنّْ تحفِيْز التبويض فِيْ كل مرة. فِيْ الواقع، هناك بحث طبي يؤكد أن فرصة التحسن مع التكرار لا تلغي عملية التنشيط.

    سيدتي العزيزة، إن عملية الإخصاب فِيْ المختبر إجراء سهل يساعد فِيْ علاج العديد من حالات تأخر الولادة والعقم، سواء كانت الأسباب تتعلق بالزوج أو الزوجة. لكن فِيْ النهاية، يجب أن نعلم أن فرص نجاح العملية برمتها لا تتجاوز 60٪ فِيْ أفضل المراكز المتخصصة، ويلعب العامل الاقتصادي دورًا كبيرًا عَنّْد استخدام طريقة العلاج هذه، لأنها مكلفة ماديًا. إلَّى حد ما.