10 أسرار لتخطي الولادة بسهُولة

يرتبط الحديث عَنّْ الولادة دائمًا بالألم والمشكلات الصعبة، والأكثر تحديدًا عَنّْ آلام المخاض، وهذا ما يصيب الكثير من النساء الحوامل بالإجهاد والقلق قبل الولادة، خاصة لأول مرة. لكن هناك بعض الأشياء والخطوات التي من شأنها تسهِيْل ولادتك وتقليل الألم إلَّى أقل حد ممكن، وسنناقش معك عزيزتي الحامل بعض هذه الأسرار وكَيْفَِيْة تخطي عملية الولادة بسهُولة.

ولادة سهلة

لا شيء مستحيل، لذلك عَنّْدما نقول أن الولادة يمكن أن تكون سهلة، لا نفترض أن هناك شيئًا مستحيلًا. هناك العديد من حالات الولادة حيث لم تشعر الأم بالكثير من آلام المخاض، فكل حالة مختلفة والتحمل حياتك قبل وبعد يعتبر الزواج وقبل وأثناء الحمل مؤشرًا قويًا على ما تمر به فِيْ المخاض.

10 خطوات لولادة سهلة وخالية من الألم

فِيْما يلي أهم الطرق والأسرار التي تساعدك على تخطي المخاض بسهُولة

تمارين التنفس

تمارين التنفس لمساعدتك أثناء الحمل والولادة حاولي التنفس ببطء وسلاسة مع بدء الانقباضات لمساعدتك على الشعور بالراحة والاسترخاء التنفس بعمق والقيام بأشياء لمساعدتك على الاسترخاء، مثل الاستماع إلَّى الموسيقى أو التفكير فِيْ الأشياء التي تساعدك على الشعور بالهدوء يساعد كثيراً فِيْ تشتيت الانتباه عَنّْ الألم أثناء التقلصات مع بداية الفتح.

التحكَمْ الذاتي

إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين تمكنوا من الاستمتاع بالحياة على الرغم من المشاكل والأزمات التي تمر بها، فأنت محظوظ لأن الحالة العقلية والعاطفِيْة تؤثر بشكل كبير على مقدار الألم الذي يشعر به جسمك وقت الولادة. حاولي التخلص من التوتر والتوتر والتحكَمْ فِيْ نفسك قدر الإمكان، ثم يمكنك التركيز على جسمك وإعطائه ما يحتاجه من أجل المرور بمرحلة المخاض بسهُولة وبشكل أفضل.

أغذية تسهل الولادة

مع اقتراب مَوعِد ولادتك، يجب التركيز على الأطعمة التي تسهل المخاض وتحفز المخاض، مثل الأناناس الذي يحتوي على مواد تمدد عَنّْق الرحم، وتوابل معينة مثل الزعتر والزنجبيل والقرفة ويقال إن تناول التمر يوميًا فِيْ الصباح قبل المخاض يساعد على توسيع عَنّْق الرحم وتحفِيْز المخاض.

امرأة حامل تمشي

إن ممارسة أي نشاط بدني أثناء الحمل يساعد على تسهِيْل الولادة الطبيعية وليس صحيحًا أنه سيكون ضارًا بصحتك أو بصحة جنينك، وأهم الأنشطة البدنية التي يمكنك ممارستها هِيْ المشي واليوجا، والمشي على وجه التحديد يساعد يتخذ الجنين الوضع المناسب أثناء الولادة.

تدليك الحمل

يساعد التدليك أو التدليك الجسم على التخلص من التوتر والضغط النفسي والجسدي مما يسهل بشكل كبير مجرى الولادة، كَمْا أن التدليك – خاصة أثناء الولادة – يخفف الألم خاصة فِيْ منطقة الولادة. المنطقة الخلفِيْة

إلهاء

متوسط ​​وقت الولادة للولادة الأولى ما بين 12-14 ساعة، وتبدأ هذه الانقباضات فِيْ أسفل الظهر وأسفل البطن وبعد فترة تؤثر على الجسم كله، وعَنّْدما تشعر بألم الانقباضات، عليك أن تكون هادئًا ركز على جسدك دون التركيز على الألم، يمكنك تشتيت انتباهك عَنّْ طريق القيام بأي نشاط آخر تستمتع به، مثل الاستماع إلَّى الموسيقى أو المشي أو أخذ حمام دافئ.

ماء دافئ

عَنّْدما تشعرين ببدء الانقباضات، حاولي أن تأخذي حمامًا دافئًا إذا استطعت وأضيفِيْ بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك، وسوف يريحك. ركزي على وضع الماء الدافئ على ظهرك وبطنك، فهذه هِيْ المناطق التي تشعرين فِيْها بأكبر قدر من الانقباضات أثناء المخاض.

أوضاع الولادة

حاولي البقاء فِيْ وضع مناسب للولادة الطبيعية عَنّْدما تكونين كسولة، وأشهر أوضاع الولادة هِيْ

  • اركع على يديك وقدميك.
  • حرك الوركين يمينًا ويسارًا.

تساعد هذه الأوضاع الجنين على التحرك إلَّى وضع الولادة الطبيعي، بحيث يكون رأسه لأسفل وجاهزًا تمامًا للخروج.

علاقة زوجية

الجماع من أكثر الأشياء تحفِيْزًا على المخاض، ويحتوي السائل المنوي لدى الرجل على مادة تلين الرحم وتساعد على تمدد عَنّْق الرحم، مما يساعد على تسهِيْل المخاض، ورغم عدم وجود دراسات مؤكدة حول هذا الموضوع إلا أنها تفعل ذلك بالتأكيد. لا تؤذي.

تدليك الحلمة

تدليك المنطقة البنية حول الحلمتين مفِيْد جدًا فِيْ تحفِيْز الانقباضات وتسريع عملية الولادة، استمري فِيْ تدليك الحلمتين خاصة فِيْ الأسابيع الأخيرة قبل الولادة.

إن الاهتمام بالقراءة حول الخطوات التي تساعدك على الولادة السهلة سيمنحك معرفة مسبقة بما يجعلك أكثر ثقة أثناء المخاض ويجب عليك مناقشة أي تطورات ومخاوف مع طبيبك قبل الولادة، لذا كوني مستعدة لليوم الذي كنت فِيْه. كان يوم ميلاده يوم سعادة وفرح سيطغى على أي ألم يظهر فِيْه.