هل الكَمْامة القماش فعالة

فِيْ ظل انتشار جائحة فِيْروس كورونا فِيْ العالم، أصبح ارتداء الكَمْامات أو الكَمْامات إلزاميًا عَنّْد مغادرة المنزل، للصغار والكبار، مع اختلاف أسعار الكَمْامات الطبية ونقصها أحيانًا فِيْ الصيدليات. ، ظهر قناع القماش، فهل القناع القماش فعال

هل قناع القماش فعال

وفقًا لموقع American Disease Control and Prevention، يكون القناع القماش فعالًا عَنّْدما لا يوجد بديل عَنّْه، أي فِيْ حالة عدم توفر أقنعة أخرى، مع ضرورة الحفاظ على مسافة اجتماعية أثناء ارتدائه وبالطبع مع أفضل حماية. هُو البقاء فِيْ المنزل وعدم تركه إلا عَنّْد الضرورة.

توصي مراكز السيطرة على الأمراض أيضًا بارتداء أغطية وجه من القماش فِيْ الأماكن العامة بمسافة شخصية لا تقل عَنّْ 6 أقدام (مثل محلات البقالة والصيدليات)، بالإضافة إلَّى ذلك، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) باستخدام أغطية الوجه، قماش لإبطاء انتشار الفِيْروس ومساعدة الأشخاص الذين قد يكون لديهم الفِيْروس ولا يعلمون به من انتشاره للآخرين.

وعليه، فإن الكَمْامة القماشية فعالة لمن لا يستطيعون الحصول على نوع آخر، وتزداد فعاليتها لمن لا يعانون من عدوى فِيْروس كورونا المستجد.

يمكن استخدام الأغطية القماشية فِيْ المنزل من مواد شائعة بتكلفة منخفضة إذا كانت تفِيْ بعدة شروط سنذكرها لاحقًا.

كَيْفَ تصنع قناع قماش فِيْ المنزل

يمكنك صنع قناع من القماش فِيْ المنزل عَنّْ طريق خياطة نسيج قطني متماسك وسميك ويفضل أن يحتوي على درجة معينة من البوليستر لأنه يقاوم الرطوبة وخصائصه المضادة للكهرباء الساكنة تزيد من كفاءة تنقية الهُواء.

يجب أن يكون قناع القماش متماسكًا وثابتًا على الوجه، ويجب ألا يسمح بوجود تجاويف جانبية أو ثقوب واضحة فِيْ القماش وبدون ملحقات تتطلب الخياطة لعمل ثقوب فِيْ نسيج القماش، كَمْا يؤخذ فِيْ الاعتبار خياطة القناع شرائط على الحواف لنفس السبب، كَمْا هُو موضح أعلاه.

يمكنك صنع قناع من القماش بعدة طبقات، وأحيانًا يصل إلَّى أربع طبقات، لمطابقة أعلى نسبة من الحماية وفلترة الهُواء.

ما هُو نوع القماش المناسب كَمْامة قماش

نوع القماش المناسب للقناع هُو نسيج قطني متماسك ممزوج بنسبة من البوليستر، وليس خفِيْفًا أو بزاوية عريضة أو قماش نصف شفاف.

لا يوجد نسيج قطني ليكرا له فعالية قليلة فِيْ الحماية أو الوقاية.

قناع القماش فعال أيضًا فِيْ حالة استخدام قماش بوليستر من الحرير أو الشيفون.

كَيْفَ أغسل قناع القماش

يمكنك غسل قناع القماش فِيْ الغسالة عَنّْد نقطة الغليان بشرط ألا تقل عَنّْ 60 إلَّى 70 درجة مئوية، مع إضافة المطهرات اللازمة للتنظيف والتطهِيْر، ثم التجفِيْف فِيْ الشمس وفِيْ الهُواء الطلق. لا تستخدمه بعد خلعه دون غسله بدرجة الحرارة السابقة.

متى ترتدي القناع

لمعرفة ما إذا كان قناع القماش مناسبًا لك أم لا، إليك سبع مرات لاستخدامه

  • فِيْ حالة عدم وجود أقنعة من القماش فِيْ منطقتك، فإن ارتدائها ضروري وإلزامي ويحمي نسبة كبيرة لا تقل عَنّْ 50٪.
  • إذا لم تكن مصابًا، فلا تلامس الأشخاص المصابين، ولا تخرج إلا عَنّْد الضرورة القصوى واشترِ احتياجات معينة فِيْ وقت قصير، ولا تتواجد فِيْ الأماكن التي يتوقع ظهُور المصابين بها، مثل المستشفِيْات.
  • فِيْ حالة النقص الواضح فِيْ الأقنعة الطبية، من الأفضل تركها للعاملين الصحيين أولاً وارتداء كَمْامة من القماش.
  • سوف يحميك قناع القماش من العطس أو السعال من رذاذ الشخص المصاب إذا كانت هناك حاجة إلَّى مسافة اجتماعية لا تقل عَنّْ مترين عَنّْد ارتدائه، لأنه لا يشبه فِيْ هِيْكله الأقنعة الطبية عالية الأمان.

أخيرًا، عَنّْدما نعرف إجابة السؤال، هل قناع القماش فعال أم لا تأكد من الحفاظ على مسافة اجتماعية بينك وبين الآخرين، مهما كان ما ترتديه على وجهك، ولا تذهب إلَّى أي مكان دون تغطيته.

اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.