10 حيل حتى لا يرفض طفلك الرضيع الأكل

“طفلي يرفض أكل طعامه” كابوس يعاني منه الكثير من الأمهات، لأن الأم تقضي ساعات طويلة فِيْ المطبخ تحضر طعامًا صحيًا وصحيًا لطفلها، فتفاجأ برفض طفلها الصغير أكله وتقول بطريقته الخاصة، يغلق فمه أو يلتقط الطعام بيديه، يبكي أو يسحب الطعام من فمه، يعلن تمرده وعدم رغبته فِيْ الأكل، مما يترك الأم تشعر بمزيج من الإحباط والقلق على طفلها.

إذا رفض طفلك تناول الطعام، فلا داعي للقلق على الإطلاق، فهذه مرحلة طبيعية تمر بها كل أم، وستساعدك “Supermom” فِيْ هذه المقالة على تجاوز هذه المرحلة الحرجة بأمان وكَيْفَِيْة التعامل بشكل صحيح مع طفلك عَنّْدما يرفض الأكل.

رفض الطفل تناول الطعام فِيْ بداية إدخال الطعام الصلب

فِيْ الأسابيع الأولى من تقديم الطعام الصلب لطفل يبلغ من العمر 4-6 أشهر، قد تلاحظ تعابير غريبة على وجه الطفل ومحاولات للتقيؤ وقد يغلق فمه عَنّْدما تحاول إطعامه بملعقة، لكن هذا لا يحدث. يعَنّْي أنه لا يحب الطعام أو أنه لا يريد تناوله، لكنه لا يزال جديدًا وغريبًا بالنسبة له لأنه اعتاد تناول الطعام فِيْ صورة سائلة تمامًا منذ ولادته من خلال إطعامه له.

الشيء الوحيد الذي عليك فعله فِيْ هذه المرحلة هُو التحلي بالصبر وعدم إجبار الطفل على تناول الطعام رغماً عَنّْه. مهمتك هِيْ تعريف الطفل بطريقة جديدة فِيْ الأكل وعلى حَقيْقَة أن هناك أطعمة وأذواق أخرى غير حليب.

تذكر أنه فِيْ السنة الأولى من حياته، يعتمد طفلك على الرضاعة بشكل أساسي من حليب الأم، والطعام الصلب بمثابة مكَمْل غذائي أو ثانوي، لأن هدفك الرئيسي ليس إطعامه أكبر قدر ممكن من الطعام الصلب، ولكن فقط من أجل – تعريفه بأذواق مختلفة ومتنوعة يقبلها دون إكراه مع اتباع القواعد الصحيحة لتقديم الطعام.

فِيْ مرحلة الغذاء الصلب .. جدول لتنظيم الرضاعة مع الطعام

الطفل يرفض الأكل بعد إدخال الطعام الصلب

فِيْ كثير من الأحيان يرفض الأطفال تناول الطعام بشكل مفاجئ، ويمكن أن يعود ذلك لعدة أسباب من أشهرها التسنين، أو مرض الطفل، أو ملله من تكرار الطعام وعدم تغيير الأطعمة المقدمة له، أو أنه من وجهة نظره. طريقة اختيار للتعبير عَنّْ استقلاليته أو متابعة رد فعلك من أجل المتعة ولأي سبب يرفض طفلك تناول الطعام، إليك بعض الأفكار لمساعدتك على تجاوز هذه المرحلة الصعبة فِيْ أسرع وقت ممكن

  • اجعل الطعام ممتعًا لطفلك وليس مجرد مهمة يومية مملة. قدم له أنواعًا مختلفة من الطعام وتأكد من أن تعابير وجهك ونبرة صوتك مسترخية وهادئة.
  • تأكد من أن قوام الطعام مناسب لقدرة طفلك على المضغ والبلع. قم بتغذية الطعام طريًا جدًا فِيْ البداية، ثم قم بتثخينه تدريجيًا بحيث يصبح قريبًا من المعدل الطبيعي بعد السنة الأولى دون أن يكون طريًا.
  • خصص له وقتًا لتناول الطعام فِيْ نفس الوقت مع جميع أفراد الأسرة، وشجعه على تناول الطعام وزيادة شهِيْته.
  • كن قدوة جيدة له فِيْ الأكل الصحي، فعَنّْدما يراك تأكل نفس الأطعمة التي تقدمها له، يعتاد على تناولها ولن يرفضها.
  • تذكر أن رفضه تناول أحد العَنّْاصر لا يعَنّْي بالضرورة أنه لا يحب ذلك، فحاول مرة أخرى بعد بضعة أيام ويمكنك مزج النوع الذي يرفضه مع نوع آخر يفضله.
  • – لا تقدمي له الطعام فِيْ زجاجة الرضيع بحجة أنه يرفض تناول الطعام بالملعقة، لأن هذا سوف يأخذ خطوة إلَّى الوراء ويؤخر الانتقال إلَّى مرحلة تناول الأطعمة الصلبة بالملعقة، وهِيْ مهارة ضرورية عليه. يحتاج إلَّى التعلم والإتقان.
  • عرفِيْه على الأطعمة الجديدة عَنّْدما يكون جائعًا، لأن الطفل سيكون أكثر تقبلاً للأذواق الجديدة عَنّْدما يكون جائعًا.
  • ابتكر طريقة تحضير الطعام لطفلك على سبيل المثال، إذا كان يفضل الأرز على الخضار، يمكنك وضع قطع صغيرة من الخضار فِيْ كرات الأرز وتقديمها له، إلخ.
  • حاولي إضافة القليل من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي إلَّى الطعام الذي يرفض منحه طعمًا مألوفًا ولطيفًا.
  • قدم له بعض الطعام على شكل قطع صغيرة حتى يتمكن من الإمساك به وأكل هذا الطعام بنفسه بأصابعه دون مساعدة، فبعض الأطفال يرفضون الأكل لأنهم يريدون تناوله بأنفسهم.
  • 7 وصفات باستخدام حليب الأم

    أخيرًا، إذا استمر طفلك فِيْ رفض الطعام لعدة أيام، فعليك ة الطبيب لفحصه والتأكد من عدم إصابته ببعض الأمراض العضوية التي تمنعه ​​من الأكل أو يفقد شهِيْته، مثل التهاب الفم أو أمراض اللثة.