ما أنواع تحليل جرثومة المعدة

قد تقلق إذا كان لديك بكتيريا فِيْ المعدة، ولكن على الرغم من وجود البكتيريا المسببة لها فِيْ الجهاز الهضمي العلوي لحوالي 50٪ من سكان العالم، إلا أن أكثر من 80٪ منهم لا تظهر عليهم الأعراض، فِيْ هذه المقالة سوف تتعلم كَيْفَ لعمل تحليل جرثومي للمعدة للتأكد من وجود عدوى أم لا.

تحليل مسببات الأمراض المعدية

قبل أن تقرر إجراء الاختبار، سيسألك طبيبك عَنّْ تاريخك الطبي والعائلي، وبعد ذلك ستخضع لفحص جسدي، بما فِيْ ذلك ضغط البطن للتحقق من التورم أو الألم.

تأكد من إخبار طبيبك بأي أدوية تتناولها، بما فِيْ ذلك الفِيْتامينات أو المكَمْلات الغذائية. إذا كانت لديك أعراض القرحة الهضمية، فمن المحتمل أن يسألك طبيبك على وجه التحديد عَنّْ تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية لأنها تضر بطانة المعدة.

عدوى الملوية البوابية ليست مرضًا فِيْ حد ذاتها، لذلك عَنّْدما تظهر عليك الأعراض، سيرغب طبيبك فِيْ تأكيد وجود البكتيريا والتحقيق فِيْ أي تغيرات غير طبيعية فِيْ معدتك.

اختبارات للمساعدة فِيْ تأكيد التشخيص

  • تحليل الدم.
  • فحص البراز.
  • اختبارات التنفس.
  • تنظير الجزء العلوي من الجهاز الهضمي.
  • سنبدأ بالحديث إليكَمْ عَنّْ اختبار الدم فِيْ الحلزونية البوابية.

    تحليل الدم لمسببات أمراض المعدة

    قد تحتاج إلَّى تقديم عينات دم للكشف عَنّْ بكتيريا الملوية البوابية، والتي تُستخدم للبحث عَنّْ الأجسام المضادة التي ينتجها جهاز المناعة فِيْ الجسم لمحاربة البكتيريا.

    لفحص الدم، يأخذ مقدم الرعاية الصحية كَمْية صغيرة من الدم من ذراعك أو يدك ويرسلها إلَّى المختبر. يكون هذا الاختبار مفِيْدًا فقط إذا لم تكن قد عولجت سابقًا من جرثومة الملوية البوابية. يمكن أن تستمر الأجسام المضادة فِيْ الدم لسنوات بعد القضاء على البكتيريا بالمضادات الحيوية، لذلك قد تكون اختبارات الدم للأجسام المضادة مفِيْدة لتشخيص العدوى، لكنها ليست جيدة لتحديد ما إذا كانت المضادات الحيوية قد نجحت فِيْ القضاء على البكتيريا أم لا.

    يمكن أن يكشف تحليل عينة الدم عَنّْ علامات وجود عدوى بكتيرية نشطة أو سابقة فِيْ جسمك. ومع ذلك، فإن اختبارات التنفس واختبارات البراز أفضل فِيْ الكشف عَنّْ عدوى الملوية البوابية النشطة من اختبار الدم. يمكنك الآن التعرف على المزيد حول تحليل براز الحلزونية البوابية.

    تحليل البراز لبكتيريا المعدة

    قد تكون هناك حاجة لأخذ عينة من البراز للتحقق من علامات الإصابة بالبكتيريا الحلزونية البوابية فِيْ البراز، حيث يبحث طبيبك عَنّْ أي بكتيريا غير طبيعية فِيْ الجهاز الهضمي والتي قد تسبب الإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

    يتم أخذ عينة صغيرة من البراز وإرسالها إلَّى المختبر. فِيْ غضون يومين أو ثلاثة أيام، سيظهر الاختبار ما إذا كان لديك أي بكتيريا غير طبيعية. إذا كنت تتناول مضادات الحموضة مثل مثبطات مضخة البروتون (PPIs) والمضادات الحيوية، فعادة ما تتطلب منك التوقف قبل الاختبار، وقد تكون نتيجة الاختبار سلبية كاذبة لأن المضادات الحيوية ومثبطات مضخة البروتون تتداخل مع نتائج الاختبار، لذلك قد يسأل طبيبك عليك التوقف عَنّْ أخذهم قبل أسبوعين من الاختبار لتجنب الإيجابيات الكاذبة. ولكن هل من سبب للصيام قبل تحليل جراثيم المعدة سنخبرك بذلك أدناه.

    هل تحليل بكتيريا المعدة يحتاج إلَّى صيام

    قد تتطلب منك بعض الاختبارات التوقف عَنّْ الأكل والشرب قبل تناولهما، بما فِيْ ذلك بعض اختبارات الملوية البوابية

    • استكَمْال تنظير الجهاز الهضمي العلوي. قد يطلب منك طبيبك الصيام طوال الليل والسماح للماء فقط.
    • أثناء اختبار جهاز التنفس، تتوقف عَنّْ تناول أو شرب أي شيء، بما فِيْ ذلك الماء، قبل ساعة واحدة من الاختبار.

    أعزائي، إذا كنتم تعانون من عصيات المعدة سواء كانت لديك الآن أو لديك فِيْ الماضي، فعليك استشارة الطبيب والأفضل أن تخضع للفحوصات اللازمة. إذا لم يكن لديك أي أعراض للقرحة، مثل الغثيان وآلام البطن والانتفاخ وفقدان الوزن غير المقصود، فمن المحتمل ألا يطلب طبيبك إجراء اختبار الملوية البوابية.

    اقرأ المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة على Supermama.