هل يزيد احتقان ثدي الأم بسبب الرضاعة فِيْ الصيف

يعد تضخم الثدي من أكثر المشاكل التي تواجهها الأمهات فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة، وذلك بسبب زيادة تدفق حليب الثدي وامتلاء قنوات الحليب به، وقد تلاحظين قطرات من الحليب تخرج من الحلمتين، ولكن فِيْ بعض الأحيان اللبن الزائد لا يتدفق ويتراكَمْ فِيْ الثدي ويسبب الألم والتورم والاحمرار وزيادة درجة حرارة الجسم.

لكن هل هناك أسباب أخرى للحشو غير زيادة إفراز الحليب وتراكَمْه فِيْه هل هناك ارتباط بين الصيف واحتقان الثدي سيخبرك Supermama بهذا فِيْ الأسطر التالية.

هل يزداد احتقان الثدي بسبب الرضاعة فِيْ الصيف

تعاني الكثير من الأمهات من تشقق الحلمات خلال فترة الرضاعة الأولى بسبب عدم قدرة المولود على إمساك الحلمتين بشكل صحيح، مما يزيد من احتمالية تعرض الأم لانصباب الثدي خاصة فِيْ فصل الصيف. نتيجة لارتفاع درجة حرارة الهُواء، يزداد التعرق وتزداد احتمالية نمو الجراثيم والفطريات على ثدي الأم، والتي يمكن أن تدخل ثدي الأم من خلال تشقق الحلمات وتسبب احتقان جرثومي بالثدي.

لذلك، يوصى بتنظيف الثديين جيدًا بعد كل رضاعة للطفل، ليس فقط لتجنب الانسكاب، ولكن أيضًا لضمان بيئة نظيفة ومعقمة لطفلك الصغير الذي لم يتم تطوير نظامه المناعي بشكل كامل بعد. يمكنك وضع مسحات قطنية بجوارك وأيضًا وعاء به ماء نظيف يمكنك مسح ثدييك به بعد الانتهاء من الرضاعة وتجفِيْفهما جيدًا، لأنه سيكون من الصعب الذهاب إلَّى المرحاض عدة مرات. أثناء التعافِيْ من الإصابة.

7 حالات تتطلب زيارة الطبيب بسبب جرح الولادة

نصائح للرضاعة لتقليل الاحتقان

  • التفريغ المستمر للحليب المتراكَمْ باستخدام مضخة الثدي.
  • غسل ثدييك بالفرشاة تحت الماء الجاري الدافئ أثناء الاستحمام حيث يساعد ذلك على تسهِيْل تدفق الحليب.
  • تعرف على الوضع الصحيح للرضاعة الطبيعية بحيث يكون أكبر قدر ممكن من الهالة البنية حول الحلمة داخل فم الطفل.
  • دلكي ثدييك جيداً لمدة 10 دقائق قبل كل رضعة لتحفِيْز إنتاج الحليب.
  • اشرب الكثير من السوائل واتبع نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالخضروات ذات الأوراق الخضراء، والتي تساعد على إنتاج الحليب.
  • الاستمرار فِيْ إرضاع الطفل وعدم التوقف عَنّْ الرضاعة لفترة طويلة.
  • ضع الكَمْادات الباردة إذا كان هناك تورم أو احمرار لتخفِيْف الألم أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • ارتدي حمالات الصدر المريحة ويفضل أن تكون حمالات الصدر المرضعة ولا ترتدي حمالات الصدر الضيقة حتى لا تضغط على قنوات الحليب وتمنع تدفقها وتزيد من تدفق الدم إلَّى الثديين.
  • ترطيب الحلمات بشكل مستمر وعلاج التشققات بكريم يحتوي على اللانولين الذي يعمل على تجديد الخلايا ويسرع من التئام الجلد المتشقق.
  • إذا لم يتحسن انصباب الثدي بعد اتباع النصائح المذكورة أعلاه، يجب عليك التوجه فورًا إلَّى أقرب استشاري رضاعة لتشخيص الحالة ومعرفة سبب الانصباب ووصف العلاج المناسب.

    ألم الثدي أثناء الرضاعة متى يصبح مقلقًا

    وتجدر الإشارة إلَّى أن الانصباب بالثدي يمكن علاجه بسهُولة فِيْ المنزل، ولكن يجب معالجته بسرعة وعدم الاستهانة به، حتى لا يتطور إلَّى التهاب أو خراج فِيْ الثدي.

    أخيرًا، لا تنسي أن معظم مشاكل الرضاعة الطبيعية يمكن حلها بمساعدة استشاري الرضاعة المختص، لذلك لا تترددي فِيْ زيارة أقرب استشاري الرضاعة، وتحدثي معها واسأليها عَنّْ أي صعوبات تواجهك فِيْ الرضاعة الطبيعية. تحلى بالصبر ولا تيأس مهما كانت المشاكل التي تواجهك خلال فترة الرضاعة الطبيعية، لأنك البطل الحقيقي لتزويد طفلك بأفضل غذاء فِيْ العالم.

    كَيْفَ تتعاملين مع إفرازات الحلمة بسبب الرضاعة | مع مها