12 مشكلة تحدث فِيْ شهُور الحمل الأخيرة

الحمل رحلة طويلة وشاقة، لكن الهدية التي تحملها بين ذراعيك بعد تسعة أشهر تستحق كل العَنّْاء. ومع ذلك، يجب أن تكوني على دراية بجميع التغييرات التي تحدث فِيْ جسمك وصحتك، خاصة فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل التي سبقت ولادتك.

تتميز الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل بالعديد من الأعراض والتغيرات السريعة، لذا فإن الزيارات المنتظمة للطبيب والمراقبة المستمرة لحالتك هِيْ ما يضمن لك البقاء بصحة جيدة خلال الأشهر الماضية حتى لحظة الولادة. قضايا الحمل الهامة فِيْ الأشهر الأخيرة مع “Supermama” فِيْ هذا المقال.

مشاكل الحمل فِيْ الأشهر الأخيرة

ألم فِيْ الظهر

بسبب زيادة حجم الجنين وخاصة فِيْ الأشهر الأخيرة يكون الضغط على عمودك الفقري أكبر وضغط الوزن يسبب ألماً شديداً خاصة فِيْ فقرات أسفل الظهر والحوض ويزداد الألم أكثر. الوقت وهذا عرض طبيعي. يمكنك تقليل آلام الظهر أثناء الحمل من خلال الجلوس فِيْ وضع مستقيم مريح على كراسي مريحة للظهر، وعدم ارتداء أحذية عالية الكعب، ووضع وسادة بين فخذيك قبل النوم لتخفِيْف ضغط الظهر.

تغير فِيْ حجم الثدي

بشكل عام، يزداد حجم الثديين أثناء الحمل لجميع النساء استعدادًا للرضاعة الطبيعية، وفِيْ الأشهر الأخيرة ستلاحظين تضخمًا كبيرًا فِيْ الثديين وسيتدفق سائل أصفر (يسمى) من الثديين، وهُو غذاء الطفل فِيْ الأيام الأولى مما يحميه من الأمراض ويمنحه المناعة التي يحتاجها. لتجنب الإحراج، ارتدِ ضمادات قطنية داخل حمالات الصدر لمنع السوائل من التسرب إلَّى ملابسك عَنّْدما تكون بالخارج، ومن المهم تغيير حمالات الصدر وارتداء حمالات صدر جديدة تناسب حجم صدرك الجديد.

إفرازات مهبلية

تزداد الإفرازات المهبلية مع بداية الحمل، وكذلك كثافتها وملمسها، وفِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل تزداد سرعة هذه الإفرازات عَنّْ المعتاد، ولكن فِيْ حالة زيادة الإفرازات وعدم قدرتك على التحكَمْ فِيْ كَمْيتها فلا بد من ذلك. اتصلي بالطبيب، لأن هذا قد يكون علامة على الولادة المبكرة.

ألم فِيْ الفخذ

إن ارتخاء العضلات والمفاصل استعدادًا للولادة فِيْ الأشهر الأخيرة يؤثر بشكل كبير على قدرة جسمك على تحمل الوزن الزائد. يبدأ الألم بشكل رئيسي فِيْ مفاصل الحوض والفخذين، ويصبح النوم والوقوف من الأنشطة التي تتطلب مجهُودًا كبيرًا وتحمل الألم. ننصحك بتغيير وضعيتك بشكل متكرر وعدم الوقوف لفترات طويلة ووضع وسادة بين فخذيك عَنّْد النوم.

تورم الساقين

يؤدي الضغط على الجزء السفلي من جسمك إلَّى تورم وتورم الساقين، ويمكن أن يكون سبب التورم احتباس السوائل فِيْ الجسم أثناء الحمل أو قلة تدفق الدم إلَّى المنطقة. عَنّْد الجلوس، حاول دائمًا رفع رجليك ولا تجلس لأكثر من نصف ساعة دون تحريك.

إذا كنت تعانين من تورم شديد، يجب استشارة الطبيب لأن هذا قد يكون علامة على تسمم الحمل.

حرقة من المعدة

إذا كان الغثيان والقيء من أهم أعراض الثلث الأول من الحمل، فإن حرقة المعدة من أصعب أعراض الثلث الأخير من الحمل بسبب اختلال أحماض المعدة وضغط الجنين على أجزاء مختلفة من الجسم، بما فِيْ ذلك المعدة، بعد زيادة حجمها فِيْ الأشهر الماضية، وهذا يسبب حرقة فِيْ المعدة وعدم الراحة عَنّْد تناول أي طعام.

ركز فِيْ نظامك الغذائي على الفواكه والخضروات والزبادي وتجنب تمامًا الأطعمة الدهنية والمقلية والحارة والحمضيات.

كثرة التبول أثناء الحمل

الحمل الزائد فِيْ المثانة والقلق والتوتر كلها أسباب تدفعك إلَّى الذهاب إلَّى المرحاض أكثر من مرة فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، حتى وإن كنت بحاجة للاحتفاظ بكَمْية كافِيْة من المشروبات، وخاصة الماء، خلال النهار للحفاظ على نسبة السوائل فِيْ الجسم.

سكري الحمل

يعد سكري الحمل منتشرًا بين النساء، خاصة فِيْ الأشهر الأخيرة، لأن التغيرات الهرمونية تؤثر على توازن مستويات السكر فِيْ الدم ويمكن أن تؤدي إلَّى ارتفاع مفاجئ أثناء الحمل، لكنها تعود إلَّى توازنها بعد الولادة.

سكري الحمل ليس له أعراض واضحة، لذلك ينصح الأطباء بقياس السكر بانتظام من الشهر السابع، وعدم اكتشافه والسيطرة عليه أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلَّى مشاكل أثناء الولادة ويزيد من إمكانية الولادة القيصرية، وكذلك يؤثر على مسار الحمل. صحة الجنين ووزنه.

نزيف أثناء الحمل

فِيْ بعض الأحيان تلاحظ بعض النساء قطرات من الدم فِيْ بداية الأشهر الأخيرة من الحمل، قد تكون أو لا تكون طبيعية، لذلك عَنّْدما ترى أي دم، يجب عليك الذهاب فورًا إلَّى الطبيب وإجراء فحص كامل بالموجات فوق الصوتية للتأكد من ذلك. لا توجد مشكلة فِيْ المشيمة والرحم وتأكيد صحة الجنين.

تسمم الحمل

تعتبر تسمم الحمل من أكثر المشاكل شيوعًا فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل وأهم أعراضها هِيْ

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • انتفاخ شديد فِيْ الوجه واليدين والقدمين.
  • صداع مستمر.
  • عدم وضوح الرؤية
  • تنفس ثقيل.
  • وجع بطن.

يحميك الاكتشاف المبكر لمقدمات الارتعاج ويحميك الجنين من المضاعفات حتى الولادة المبكرة.

تقلصات الرحم

مع اقتراب مَوعِد ولادتك، قد تشعرين بالعديد من الانقباضات فِيْ الرحم. تكون الانقباضات طبيعية فِيْ الثلث الثالث من الحمل وتسمى (انقباضات براكستون هِيْكس) والفرق بين انقباضات براكستون هِيْكس وانقباضات المخاض الحقيقية هُو أن تقلصات المخاض سريعة ومتتالية وتصاحبها أعراض أخرى مثل صعوبة التنفس.

التعب والإرهاق أثناء الحمل

الأشهر الأخيرة هِيْ أشهر التعب والإرهاق وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية كَمْا فِيْ السابق، لذلك لا ترهق نفسك، وحاول أن تستريح فِيْ أوقات مختلفة من اليوم، واحصل على قسط كافٍ من النوم، وانتبه للأكل الصحي والمشروبات. والطب فِيْ الوقت المناسب.

نصائح للمرأة الحامل فِيْ الأشهر الماضية

تعتبر الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل مرهقة للغاية ويزداد شعورك بعدم الراحة خلال هذه الفترة ويزداد وزن الجنين وحجمه بمعدل أسرع وتزداد حركته إلَّى الحد الذي تشعر به يوميًا، بالإضافة إلَّى الأعراض غير السارة مع لا يمكنك النوم أو الحركة وأداء أنشطتك اليومية بسهُولة.

لذلك من الضروري أن تمضي بحذر فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، وحماستك فِيْ هذه الأشهر لرعاية صحتك وطاعة طبيبك وتناول جميع الأدوية والمكَمْلات الغذائية ستحميك من العديد من الأعراض الخطيرة وعدم التحمل. الم.

الأشهر الأخيرة من الحمل هِيْ الأصعب والأكثر إرهاقًا والأسرع فِيْ التغييرات التي تحدث لك ولجسمك. تأكد من مراقبة حالتك الصحية بانتظام مع طبيبك لتجنب مشاكل الحمل والاعتناء بنفسك أولاً وقبل كل شيء حتى تمر هذه الأشهر بأمان وتأتي اللحظة المتوقعة عَنّْدما تحملين طفلك بين ذراعيك.