متى ينزل طفلك الرضيع البحر

يحب معظم الأطفال الماء ويستمتعون بالاستحمام المريح والاسترخاء كل يوم، حيث يعتبر طفلك سباحًا جيدًا كجنين يسبح فِيْ السائل الأمنيوسي فِيْ بطنك. ولكن هل يعَنّْي ذلك أنه من السهل الذهاب إلَّى الشاطئ أو المسبح ومتى يذهب الطفل إلَّى البحر ستجيب هذه المقالة على جميع أسئلتك بالإضافة إلَّى بعض النصائح الأساسية لسلامة طفلك، لذا استمر فِيْ القراءة.

متى يذهب الطفل الى البحر

ينصح الأطباء بعدم ذهاب الطفل إلَّى البحر أو المسبح حتى يتحكَمْ فِيْ حركة الرأس وتيبس الرقبة. من الأفضل الانتظار حتى الأشهر الستة الأولى من حياته، عَنّْدما لا يكتمل نظام المناعة لديه بعد، مما يعرضه لخطر الإصابة. لذلك يوصى بعدم دخول البحر أو المسبح خلال الأشهر الأولى من حياته حفاظًا على سلامته.

هناك عوامل أخرى مرتبطة بالبحر يجب مراعاتها، مثل التعرض لأشعة الشمس القوية، مما يؤثر سلبًا على صحة طفلك ويعرضه لخطر الإصابة بالجفاف أو ضربة الشمس وحروق الجلد. ينصح أطباء الجلدية بعدم استخدام واقي الشمس قبل بلوغه ستة أشهر من العمر، حتى لا يضر بشرته الحساسة. بعد هذا العمر، يمكنك أن تأخذها معك إلَّى البحر، مع اتخاذ الاحتياطات التالية للحفاظ على سلامة طفلك وحمايته. استمتع مع الطفل على الشاطئ.

نصائح عَنّْدما يذهب الطفل إلَّى البحر

  • تأكد من استخدام واقي من الشمس للأطفال مع عامل حماية من الشمس لا يقل عَنّْ 15٪ واختبره على منطقة صغيرة من جلد طفلك قبل رحلة صيفِيْة لاختبار طفلك بحثًا عَنّْ أي حساسية لمكوناته. هناك أيضًا كريمات للشفاه يمكنك شراؤها لمنع طفلك من التهِيّْج من الشمس أو مياه البحر المالحة.
  • قبل أن تذهبي إلَّى الشاطئ، ضعي طبقة من واقي الشمس للأطفال على بشرة طفلك وأعيدي وضعه كل ساعة، حتى لو كان الطفل يجلس فِيْ الظل على الشاطئ. لأن مياه البحر تعكس أشعة الشمس على بشرة الطفل حتى لو لم تتعرض لها بشكل مباشر.
  • عَنّْدما تكون على الشاطئ، ارتدي قبعة لحماية وجه طفلك ورأسه من الشمس.
  • لا تجبره على النزول إلَّى البحر، إذا كان يخافه، فامنحه حرية الاختيار وفِيْ الوقت المناسب سيتم تشجيعه ويعبر عَنّْ رغبته فِيْ النزول والتجربة بمفرده دون إجباره.
  • تجنب الذهاب إلَّى البحر مع طفلك عَنّْدما تكون الشمس أقوى، أي من العاشرة صباحًا إلَّى الثانية بعد الظهر، فمن الأفضل الذهاب إلَّى البحر فِيْ الصباح الباكر أو قبل غروب الشمس.
  • ابدأ بوضع طفلك فِيْ البحر لبضع دقائق لأول مرة، ثم زد الوقت الذي يقضيه فِيْ البحر تدريجياً كل يوم حتى تصل إلَّى نصف ساعة.
  • تأكد من أنهم يرتدون عوامات مناسبة لعمر الكتف أو الصدر لمزيد من الأمان، ولكن لا تحل محل شخص بالغ.
  • لا تتركه دون رقابة فِيْ الماء ولو لثانية واحدة، حتى لو كان على ارتفاع آمن.
  • قبل اصطحابه إلَّى البحر أو المسبح، استشيري الطبيب إذا كان يعاني من التهابات فِيْ الأذن.
  • اختر حفاضة مخصصة للشاطئ، إذا كان الطفل لا يزال يرتدي حفاضة، حتى لا تبلل ولا تزعجه.
  • دروس السباحة للأطفال

    تعتبر السباحة ذات فائدة كبيرة للرضع، حيث تساهم فِيْ نمو حركتهم وتحسن وظائف العضلات وتنشيط الدورة الدموية، بل إنها تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ زيادة تذوق الطفل وشهِيْته. لذلك، ترغب العديد من الأمهات فِيْ تعليم أطفالهن أساسيات السباحة فِيْ سن مبكرة جدًا، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب عليك وضعها فِيْ الاعتبار إذا كنت تنوي تعليم طفلك السباحة، فسوف تتعلم عَنّْها هنا.

    تلعب السباحة دورًا كبيرًا فِيْ تنمية مهارات طفلك ومهاراته الحركية وقوته العضلية، ومعرفتك بإجابة السؤال “متى يذهب الطفل إلَّى البحر” سوف تهدئك ولا تقلقك عَنّْدما تذهب إلَّى البحر أو المسبح وتستمتع بالماء معه، فلا تحرم طفلك منها والذكريات الرائعة التي تنتظره فِيْ رحلته الأولى إلَّى الشاطئ.

    ولا تنسي التقاط العديد من الصور لتوثيق اللحظات الأولى عَنّْدما يدخل الطفل البحر، وتسجيل تعابير وجهه عَنّْدما يراقب البحر لأول مرة ويلمس الرمال بقدميه، ولحظات أخرى لا تقدر بثمن.

    يحتاج الأطفال فِيْ الأشهر الأولى من الحياة إلَّى رعاية خاصة، وإذا كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات حول رعاية الأطفال، فِيْمكنك زيارة قسم رعاية الأطفال فِيْ Supermama.