فوائد الصمغ العربي وأضراره

الصمغ العربي هُو نتاج الإفرازات الشفافة لشجرة الأكاسيا الاستوائية المتوافرة بكثرة فِيْ السودان والسنغال. عادة ما تكون صلبة وتذوب فِيْ الماء الساخن. متوفر فِيْ شكل مسحوق أو صمغ أو كبسولة أو شكل صلب طبيعي فِيْ هذه المقالة سوف تتعرف على فوائد ومضار الصمغ العربي.

فوائد الصمغ العربي

يحتوي الصمغ العربي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان فِيْ الماء، لذلك فهُو يستخدم كَمْكَمْل غذائي، وتتكون مكوناته من 80٪ إلَّى 90٪ ألياف، وتحتوي ملعقة طعامه على حوالي 6 جرام من الألياف. تمثل حوالي 21 إلَّى 29٪ من البدل اليومي الموصى به للنساء البالغات.

يحتاج جسم الأنثى إلَّى 25 جرامًا من الألياف يوميًا، لذلك يُنصح بتناول العلكة بانتظام، ولكن بعد استشارة الطبيب، تحتوي أيضًا على بكتيريا غذائية مفِيْدة تعمل على تحسين الهضم الصحي والامتصاص الأمثل للعَنّْاصر الغذائية، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك تناولها الصمغ العربي، سواء على معدة فارغة أو قبل النوم مباشرة، أضيفِيْ ملعقتين كبيرتين إلَّى كوب من الماء الدافئ أو أضيفِيْ مسحوق الصمغ العربي إلَّى الطعام الذي يتم تناوله يومياً.

فوائد الصمغ العربي للكلى

يُعرف الصمغ العربي بفوائده فِيْ علاج الفشل الكلوي واستهلاك 50 جرامًا يوميًا مع نظام غذائي منخفض البروتين، وقد ثبت أنه يساعد الجهاز الهضمي على إفراز كَمْيات كبيرة من البكتيريا المفِيْدة وانخفاض مستويات الكرياتينين. والنيتروجين فِيْ القولون مما يساعد على تحسين بعض حالات الفشل الكلوي ويحسن أداء الكلى بشكل عام.

لأنه يسرع من عملية إفراز السموم والنفايات المتراكَمْة فِيْ الأمعاء الغليظة عَنّْ طريق البراز، لأن الألياف الموجودة فِيْ الصمغ العربي تتخمر بمساعدة بكتيريا القولون وتستخدم منتجات البروتين لإنتاج الطاقة والنمو، كَمْا تساعد على امتصاص النيتروجين الذي يحفز إخراج الفضلات، لذلك ينصح مرضى الفشل الكلوي بتناولها بجرعات منتظمة من مسحوقها تحت إشراف الطبيب.

فوائد الصمغ العربي للقولون

يتميز الصمغ العربي بحَقيْقَة أن الألياف الموجودة فِيْه تتخمر ببطء وقد ثبت أنها فعالة فِيْ تخفِيْف الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي. لذلك ينصح الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي بإضافة مسحوقه إلَّى الزبادي، حيث يحتوي هذا الخليط على الألياف الغذائية من الصمغ العربي.

بالإضافة إلَّى البكتيريا النافعة Bifidobacterium lactis والتي لها عدد من الخصائص العلاجية لمتلازمة القولون العصبي وتعمل على تقليل تكون الغازات الزائدة فِيْ المعدة وإطلاق غازات مزعجة تسبب اضطرابات المعدة.

لتخفِيْف آلام القولون العصبي، يوصى بتناول الصمغ العربي عَنّْ طريق خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكَمْون ومسحوق الصمغ العربي المطحون فِيْ كوب من الماء الدافئ ثم شرب هذا الخليط مرتين فِيْ اليوم صباحاً ومساءً.

فوائد الصمغ العربي لانقاص الوزن

يشتهر الصمغ العربي بالعديد من الفوائد التي تجعله خيارًا جيدًا لمن يتطلعون إلَّى إنقاص الوزن الزائد بطريقة صحية، ومنها

  • السيطرة على الشهِيْة، مما يقلل من تناول كَمْيات كبيرة من الطعام.
  • إزالة السموم والفضلات الزائدة من الجسم.
  • إذابة الدهُون المتراكَمْة وتقليل السعرات الحرارية الزائدة فِيْ الجسم.
  • تساعد فِيْ السيطرة على الجوع لاحتوائها على الكثير من الألياف.
  • تنظيم نسبة السكر فِيْ الدم.
  • حماية الجسم من مشكلة الإمساك المصاحبة لعمليات إنقاص الوزن.
  • منع ارتفاع نسبة الكوليسترول فِيْ الجسم.

الآثار الجانبية للصمغ العربي

يعتبر الصمغ العربي آمناً لمعظم الناس إذا تم تناوله بجرعات يومية مناسبة تحت إشراف الطبيب، ولا توجد معلومات مؤكدة عَنّْ ضرر استخدامه خلال هذه الفترة للحامل والمرضع.

ومع ذلك، يمكن أن يسبب بشكل عام بعض الضرر أو الآثار الجانبية، مثل

  • غثيان صباحي؛
  • إسهال.
  • الحساسية وخاصة مع الربو.
  • انتفاخ؛

حتى لو كنت تعرف فوائد الصمغ العربي لفقدان الوزن وأمراض الكلى والقولون، فاحرص على عدم استخدامه دون استشارة طبيبك ومعرفة ما إذا كان مناسبًا لحالتك الطبية أم لا.

اقرأ المزيد من مقالات التغذية على Supermama.