هل يتأثر الطفل بعدم تناول جرعات تطعيمه كاملة

يعتبر التطعيم من أفضل الابتكارات الطبية على الإطلاق، حيث كانت الأمراض المعدية من الأسباب الرئيسية للوفاة خاصة بين الأطفال، وبفضل التطعيم تم تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المعدية، خاصة فِيْ سن مبكرة.

كلفت منظمة الصحة العالمية وزارات الصحة والمؤسسات المسؤولة عَنّْ الصحة فِيْ جميع أنحاء العالم بتنفِيْذ جداول التطعيم الأساسية للرضع وصغار الأطفال كوسيلة لحماية الأطفال من الأمراض المعدية، ولا يعتبر الطفل محميًا من الأمراض إلا إذا أكَمْلوا جميع الجرعات الموصوفة وفقًا لجداول التطعيم المعتمدة عالميًا خاطئة.

على سبيل المثال، يتم إعطاء اللقاح الثلاثي للخناق والسعال الديكي والكزاز (DPT)، مثل لقاح شلل الأطفال، فِيْ ثلاث جرعات فِيْ عمر شهرين و 4 أشهر و 6 أشهر، تليها جرعة معززة فِيْ عمر سنة واحدة، بينما التطعيمات الأخرى مثل التطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية، يتم إعطاء MMR على جرعتين فِيْ عمر سنة وسنة ونصف.

يتم تحديد مواعيد جرعات كل لقاح بعد دراسات علمية وافِيْة والعديد من الدراسات السريرية، ونتيجة لذلك يعد الالتزام بجدول التطعيم ضمانًا لفعالية التطعيم، وأي تدخل فِيْ مواعيد التطعيم لن يضمن فِيْ النهاية نتائج التطعيم المثالية. .

هل التوقف عَنّْ إحدى جرعات التطعيم يؤثر على الطفل

يتم إكَمْال جرعات التطعيم دون الحاجة إلَّى تكرار الجرعات المتلقاة بالفعل مع تعويض الجرعة الفائتة، الجرعات التكَمْيلية لا تضمن فعالية التطعيم، لكنها لا تعطي نفس النتائج المعتادة عَنّْد اتباع جدول التطعيم الأساسي، لذلك يجب توخي الحذر اتبعه.

ولكن إذا فاتتك إحدى تطعيمات طفلك بسبب المرض أو السفر، فلا تتردد فِيْ تحديث التطعيمات الخاصة بك كلما سنحت لك الفرصة، لأن تفويت أي لقاحات لأي مرض يعَنّْي أن طفلك ليس محميًا بشكل كامل ضده. ويمكن أن تصاب بالعدوى إذا تعرضت لأسباب العدوى.

إذا تأخرت فِيْ إعطاء طفلك جرعة لفترة طويلة، فقد يحتاج الطبيب إلَّى إجراء فحص دم للتحقق من مقاومة الطفل للمرض، اعتمادًا على استجابته المناعية للتطعيمات السابقة.

ما هُو تأثير أكثر من تطعيم على مناعة طفلك

هل التطعيمات توفر حماية 100٪ ضد الأمراض

من المفترض أن توفر التطعيمات المنتظمة الحماية الكاملة ضد المرض، ولكن لا تزال هناك فرصة لإصابة بعض الأطفال بالمرض على الرغم من أنهم نادرًا ما يكَمْلون التطعيمات. ومع ذلك، فإن الإصابة بالمرض بعد تلقيح الطفل لها أعراض خفِيْفة، مقارنة بأعراض المرض الأصلي من حيث الشدة.

هل يمكن أن يمرض الطفل بعد التطعيم ضده

لماذا ترتفع درجة حرارة جسم الطفل بعد التطعيم

ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل بعد بعض التطعيمات هُو جزء من رد فعل الجسم الطبيعي تجاه الأجسام الغريبة أو البكتيريا الضعيفة أو الميتة أو الفِيْروسات التي تدخل جسم الطفل. لا داعي للقلق إذا ارتفعت درجة حرارة جسم الطفل، وعادة ما تزداد درجة حرارة جسم الطفل فِيْ غضون 24 ساعة بعد التعرض لجرعة اللقاح.

كَيْفَ يشعر طفلي بعد التطعيم

أمي العزيزة، عدم تلقي التطعيمات ضد أي مرض يعَنّْي أن الطفل ليس محميًا تمامًا من المرض ويمكن أن يصاب به مرة أخرى. لذلك يجب الحرص على استكَمْال جرعات التطعيم ضد جميع الأمراض وخاصة التطعيم الإلزامي، حتى يكون طفلك محميًا تمامًا من الإصابة بالأمراض المعدية المختلفة.