هل السونار المهبلي يسبب الإجهاض

يعد استخدام الموجات فوق الصوتية جزءًا لا يتجزأ من الإجراءات الطبية المعتادة لمراقبة الحمل، وعادة ما يلجأ الأطباء إلَّى استخدام الموجات فوق الصوتية المهبلية للحوامل فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، خاصة فِيْ بعض الحالات المعقدة للتحقق من حالة الجنين من بداية الحمل، وقد تنتهِيْ بعض هذه الحالات بالإجهاض. الموجات فوق الصوتية المهبلية للحامل تسبب الإجهاض سنجيب على ذلك فِيْ الأسطر التالية.

هل الموجات فوق الصوتية المهبلية للحامل تسبب الإجهاض

قبل أن نجيب على الأسئلة المتعلقة بعلاقة الموجات فوق الصوتية المهبلية بحدوث الإجهاض التلقائي فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، نتفق أولاً على عدد من الحقائق

  • حوالي 25٪ من حالات الحمل فِيْ الثلث الأول من الحمل تنتهِيْ بالإجهاض.
  • لا يوجد دليل طبي يدعم وجود أي علاقة بين الفحص بالموجات فوق الصوتية للمهبل للمرأة الحامل فِيْ الأشهر الأولى من الحمل وبين حدوث الإجهاض، لذا فإن اعتماد الأطباء على الموجات فوق الصوتية المهبلية كطريقة للمتابعة آمن و مقبول طبيا.

يمكن تفسير زيادة حالات الإجهاض بعد استخدام الموجات فوق الصوتية المهبلية لمراقبة الحمل من خلال الحقائق المذكورة أعلاه فِيْما يتعلق بطبيعة الحالات التي يجب التحقيق فِيْها عَنّْ طريق الموجات فوق الصوتية المهبلية فِيْ بداية الحمل والحقائق حول معدلات الإجهاض الطبيعية.

كَيْفَِيْة إجراء الموجات فوق الصوتية المهبلية

يتم إجراء فحص المهبل بالموجات فوق الصوتية بشكل عام باستخدام رأس سونار خاص للعصا (Probe) يتم إدخاله فِيْ المهبل لفحص الرحم، وهُو أقرب إلَّى المهبل منه إلَّى جدار البطن.

أسباب الموجات فوق الصوتية المهبلية للحامل

يستخدم الأطباء عادة الموجات فوق الصوتية المهبلية لمراقبة الحمل فِيْ الأشهر الأولى لأن نتائج الموجات فوق الصوتية للبطن غير واضحة أو قاطعة، وغالبًا ما تستخدم الموجات فوق الصوتية المهبلية للأسباب التالية

  • تأكيد الحمل.
  • فحص معدل ضربات قلب الجنين.
  • سجل حجم وموضع الجنين.
  • التحكَمْ فِيْ الحمل التوأم.
  • إجراء ضروري فِيْ بداية الحمل فِيْ حالات الحمل المنتبذ سابقاً.
  • معظم الحالات التي يلجأ فِيْها الأطباء لإجراء الموجات فوق الصوتية المهبلية فِيْ هذه الفترة المتقدمة من الحمل تمر ببعض المضاعفات أو أن نتائجهم المعملية غير متطابقة، مثل عدم اتساق نتيجة تحليل هرمونات الحمل فِيْ الدم مع تأخير فِيْ تعتبر الدورة الشهرية عَنّْد المرأة، أي فِيْ معظم هذه الحالات، من أخطر الحالات المعرضة لإنهاء الحمل بالإجهاض.
  • قد يلجأ الأطباء إلَّى الموجات فوق الصوتية المهبلية خلال الأشهر الأخيرة من الحمل لبعض الأسباب، مثل

    • قياس عَنّْق الرحم لاستبعاد الولادة المبكرة.
    • تشخيص أي تشوهات فِيْ المشيمة أو عَنّْق الرحم استعدادًا للولادة.
    • فِيْ حالة حدوث نزيف، تخضع المرأة الحامل لفحص الموجات فوق الصوتية لتشخيص السبب.

    هل النزيف بعد الموجات فوق الصوتية المهبلية يشكل خطورة على المرأة الحامل

    قد تعاني بعض النساء من بعض التبقيع فِيْ الأيام التي تلي إجراء الموجات فوق الصوتية عبر المهبل أثناء الحمل، لكن هذا لا يشير أبدًا إلَّى إجهاض ما لم تكن كَمْية الدم المفقودة كبيرة وتحتاج المرأة إلَّى استخدام فوط صحية مع تقلصات قوية ومؤلمة. رحم.

    فِيْ معظم الحالات، يقتصر الأمر على بعض بقع الدم، ويمكن أن يكون التفسير الوحيد هُو حدوث بعض الاحتكاك عَنّْد استخدام عصا السونار المهبلية، والتي لا علاقة لها بحدوث الإجهاض.

    عزيزتي الحامل، لا داعي للشعور بالقلق أو الخوف من قرار طبيبك بإجراء فحص السونار المهبلي على المرأة الحامل والتأكد من أنه قادر تمامًا على تقييم حالتك وحاجتك لإجراء مثل هذا الفحص ويجب عليك تأكد أيضًا من أن خبرة الطبيب تسمح له بإجراء الفحص، دون أن يكون له تأثير سلبي على حملك.