لا تقلقي إذا ابتلع طفلكِ هذه الأشياء

عَنّْدما يبدأ طفلك فِيْ تعلم التسلق والانتقال من مكان إلَّى آخر، ينمو شغفه باستكشاف العالم والأشياء من حوله، يستخدم حواسه الخمس – البصر والشم والسمع واللمس والتذوق، وبينما يستكشف المزيد أشياء. تتطور حواسه ويتوسع إدراكه.

تختلف درجة قوة حواس الطفل، حيث يكون البصر غامضًا فِيْ بداية حياته ثم يبدأ فِيْ التطور مع نموه، بينما تكون حاسة التذوق هِيْ الأقوى. لذلك يحاول الطفل استكشاف العالم بأقوى معانيه، فِيْبدأ بوضع كل شيء فِيْ فمه وقد يبتلع عَنّْ قصد أو عمدًا بعض الأشياء الغريبة أثناء سعيه اليومي.

طفلي يضع كل شيء فِيْ فمه ماذا أفعل

فِيْ هذه المقالة، تقدم لك “Supermom” بعض العَنّْاصر التي بالطبع لا تريد أن يبتلعها طفلك، ولكن إذا حدث ذلك عَنّْ طريق الخطأ، فلن يؤذيه بقدر ما تتخيل.

1. دهانات الشمع

غالبًا ما ينجذب الأطفال إلَّى أقلام التلوين بألوانها الزاهِيْة، التي يحملونها فِيْ أفواههم لاكتشافها والتعرف عليها، وقد يبتلعها البعض. لكن لا تقلق، فغالباً ما تُصنع أقلام التلوين من مواد آمنة للأطفال، ويجب عليك بشكل عام التأكد من أنها آمنة وغير سامة قبل شراء أي مواد تلوين. لكن كن حذرا لا يوجد خطر نعم اذا ابتلع الطفل كَمْية قليلة ولكن هناك خطر اذا ابتلع كَمْية كبيرة من الدهان لانه يمكن ان يؤدي الى مشاكل معوية لذلك يجب ان يكون طفلك اثناء الرسم والتلوين تمارين.

2. الحشائش

قد يفاجئك طفلك فِيْ نزهة فِيْ الحديقة بسحب وتناول الكثير من الأعشاب الخضراء. الحشائش نفسها ليست مشكلة ولن تؤذي طفلك، لكن يجب أن تحرصي على عدم رشها بالمبيدات الحشرية التي يمكن أن تؤذيها. . إذا تم معالجة الأعشاب الضارة بالمبيدات الحشرية أو الأسمدة الكيماوية، يجب عليك الاتصال بإدارة الموقع لمعرفة المواد المستخدمة فِيْ الرش والاتصال بمركز مكافحة السموم لمعرفة الإجراءات التي يجب اتباعها فِيْ هذه الحالة.

3. ماء للاستحمام

لا داعي للقلق بشأن ابتلاع طفلك لبعض ماء الاستحمام، ولكن فقط إذا كنت تستخدمين منتجات العَنّْاية بالأطفال. إذا كنت تستخدم زيوتًا أو صابونًا إضافِيًْا غير مخصص للأطفال، فِيْجب عليك الاتصال بمركز مكافحة السموم وإخبارهم بالكَمْية التي تناولها طفلك والمكونات المضافة إلَّى ماء الاستحمام.

4. الشعر

سيلاحظ الأطفال الصغار حتى أصغر التفاصيل التي قد لا ننتبه إليها، مثل تساقط الشعر على الأرض حول المنزل وقد يبتلعوا بعض الشعر، والذي غالبًا ما يتخلص منه الجهاز الهضمي من خلال البراز. لكن تناوله بكَمْيات كبيرة يمكن أن يسبب مشاكل معوية، لذلك يجب الانتباه لطفلك وعاداته فِيْ تناول أشياء غريبة وتوجيهه بهدوء وحزم لتركه.

5. الحشرات

بالطبع، لا تريد أن يحصل طفلك على البروتين من خلال الحشرات، ولكن إذا حدث ذلك، فلا داعي للقلق، فالحشرات التي قد يبتلعها الطفل عَنّْ قصد أو عَنّْ قصد لن تؤذيها بقدر ما تتخيل. إذا لم تكن حشرات سامة أو ليس بها دم فِيْ أمعائها، فهِيْ خطيرة ويمكن أن تنقل العدوى أو المرض.

الطرق الفعالة للتخلص من النمل وحشرات الصيف

6. الأوراق

يحب الأطفال تقطيع الأوراق ورميها فِيْ كل مكان، وغالبًا ما ينتهِيْ الأمر ببعض الأوراق فِيْ فم الطفل، فلا تقلق من أن يأكل طفلك الأوراق البيضاء. لكن كن حذرًا مع الأوراق المطبوعة بالأحبار، لأن بعض أنواع الأحبار المستخدمة فِيْ الطباعة يمكن أن تكون سامة.

7- الزهُور والنباتات الداخلية

إذا كنت من محبي العَنّْاية بالنباتات المنزلية والزهُور الطبيعية، فعليك الاعتماد على حَقيْقَة أن أحد أهداف طفلك الصغير هُو الاقتراب من هذه النباتات وتذوقها. لذا تجنب شراء النباتات السامة أو الشوك التي يمكن أن تضر بطفلك وتبقي الأسمدة والمبيدات بعيدة عَنّْ متناول طفلك.

تتفاجأ العديد من الأمهات بأشياء غريبة فِيْ حفاضاتهن أثناء تغيير صغارهن، أتذكر أن إحدى صديقاتي عثرت على عملة معدنية صغيرة فِيْ حفاضات طفلها الصغير. من الطبيعي أن تقلق أي أم بشأن الأشياء غير الصالحة للأكل التي قد يبتلعها طفلها دون أن تلاحظ، ولكن ليس كل ما قد يبتلعه طفلك سيؤذيه، لأن معظم الأشياء الغريبة التي يبتلعها يتم التخلص منها فِيْ الجهاز الهضمي بالبراز بأمان.