أنواع قشرة الشعر عَنّْد الأطفال بالصور

أنواع المكبرات عَنّْد الأطفال بالصور

يتعرض الأطفال والكبار على حد سواء لمشكلة قشرة الرأس، فبالنسبة للبعض تكون مزعجة ومثيرة للاشمئزاز، لكنها لا تتعلق بالإهمال أو عدم النظافة كَمْا يعتقد البعض.

1- قشرة غطاء المهد

يعاني الأطفال حديثو الولادة أحيانًا من حالة تختفِيْ بعد الأسابيع القليلة الأولى من الولادة أو حتى الشهر الأول، وغالبًا ما تكون نتيجة السائل الذي غطى جسم الطفل فِيْ رحم الأم. استخدم الشامبو كالمعتاد.

2- لحاء الشعر الجاف

يعتبر هذا النوع من الشعر من أكثر الأنواع شيوعًا بسبب العوامل البيئية مثل الهُواء والغبار والحرارة ويحدث خلال فصل الشتاء عَنّْدما يتم غسل الشعر باستمرار بالماء الساخن، مما قد يتسبب فِيْ تهِيْج الجلد الجاف.

يتعرض الشعر للجفاف وإصابة فروة الرأس بهذا الأمر يسبب قشرة الرأس ويسبب الحكة ويتم علاجها باستخدام الشامبو المرطب أو استخدام الزيوت الطبيعية لترطيب فروة الرأس.

3- قشرة الرأس المصاحبة لأمراض الجلد

يعاني الكثير من الأشخاص من قشرة الرأس وأحيانًا يصعب التخلص منها، مما يشير إلَّى أنها ناتجة عَنّْ حالة جلدية مثل الإكزيما أو الصدفِيْة، أو فِيْ بعض الحالات يحدث إفراط فِيْ إنتاج خلايا الجلد مما يؤدي إلَّى تراكَمْ الميتات. خلايا الجلد وتكتلها بالزيت والغبار.

تظهر القشرة رمادية أو فضية اللون وغالباً ما يأتي هذا النوع من القشرة مع الالتهابات والاحمرار والحكة المتزايدة ويستخدم عليها شامبو طبي يصفه الطبيب حسب الحالة والعَنّْاية اللازمة حتى لا يصاب الطفل نفسه من الحكة المفرطة.

4- قشرة الرأس الناتجة عَنّْ التهابات الجلد الدهنية

غالبًا ما تتعرض فروة الرأس الدهنية لأمراض جلدية بسبب حساسيتها وحَقيْقَة أنها تتطلب عَنّْاية خاصة، لأن جميع أنواع الشعر بها غدد دهنية تحت الجلد تفرز الزيوت التي تحافظ على الشعر وترطبه، ولكن فِيْ البشرة الدهنية تفرز فِيْها كَمْيات أكبر من المعتاد.

هذا النوع من القشرة ناتج عَنّْ تراكَمْ الجلد الميت وتكون القشور صفراء اللون ولها رائحة كريهة وتظهر بقع حمراء حول فروة الرأس تسبب حكة شديدة ويمكن علاجها بشامبو طبي يصفه الطبيب حسب الحالة ربما.

5- قشرة الرأس التي تسببها الفطريات

تعيش بعض أنواع الفطريات فِيْ فروة الرأس تسمى الملاسيزية وهذه الأنواع من الفطريات تسبب أحيانًا التهابات تؤدي إلَّى ظهُور قشرة الرأس وتكون بيضاء اللون ويمكن أن تنتقل عَنّْ طريق العدوى وتسبب حكة شديدة ويتم علاجها بأنواع مختلفة من الشامبو والوصفات الطبيعية. يمكن استخدامها لمعالجتها.

أسباب ظهُور قشرة الرأس عَنّْد الأطفال

فكَمْا أن كل أم تحتاج إلَّى رؤية أنواع قشرة الرأس عَنّْد الأطفال فِيْ الصور، كَمْا أوضحنا سابقًا، فإنها تحتاج أيضًا إلَّى معرفة سببها لتجنب تكونها ولتكون قادرة على إيجاد الحلول المناسبة لكل نوع. تتعدد أسباب ظهُور قشرة الرأس، ومنها

1- نقل الهرمونات من الأم إلَّى الرضيع

يُعتقد أنه خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، تقوم الأم بنقل بعض الهرمونات من جسدها إلَّى الجنين، مما يزيد من إفراز الزهم من الغدد الدهنية فِيْ بصيلات شعر فروة رأس الطفل، مما يؤدي إلَّى ظهُور قشرة الرأس عَنّْد الأطفال حديثي الولادة.

2- منتجات العَنّْاية بالشعر

أحيانًا تستخدم الأمهات الكريمات للحفاظ على مظهر شعر الطفل وقد لا تكون هذه المنتجات مناسبة للأطفال مما يتسبب فِيْ تكوين قشرة الرأس وهُو مؤشر مهم على عدم ملاءمة استخدام هذه المنتجات على شعر الطفل ويتطلب استشارة مع أحد المختصين. طبيب الأطفال.

3- يترك الشامبو بقايا الشامبو على فروة الرأس

عدم غسل شعرك بشكل كافٍ بعد الشامبو يؤدي إلَّى تراكَمْ بقايا الجلد الميت مع بقايا المواد الكيميائية من الشامبو.

4- نظام غذائي غير متوازن

من أكثر الأسباب شيوعًا لتكوين قشرة الرأس عَنّْد الأطفال، فعَنّْدما يفضل الأطفال الوجبات السريعة والحلويات، لا يأكلون ما يكفِيْ من الخضار والفواكه، مما يؤثر على صحة أجسامهم ويؤثر بالتأكيد على فروة الرأس.

5- فطريات الملاسيزية

وهُو من أنواع الفطريات التي تنمو على فروة الرأس وهُو من فئة الخمائر التي تسبب التهابات الجلد وينتشر بسرعة على فروة الرأس ويمنع نموه فِيْ الغدد الدهنية بالشعر التجدد الطبيعي للخلايا مما ينتج عَنّْه قشرة رأس.

6- التهاب الجلد الدهني

كَمْا تحدثنا من قبل، فهُو من أقوى الأسباب وأكثرها مرضية لقشرة الرأس، ولا يمكن علاجه بسهُولة، وتعد قشرة الرأس من أقل أعراضها خطورة.

علاج قشرة الرأس عَنّْد الأطفال

فِيْ وقت سابق شرحنا أنواع قشرة الرأس عَنّْد الأطفال بمساعدة الصور والآن سوف نوضح كَيْفَِيْة علاج قشرة الرأس عَنّْد الأطفال

1- تقليل كَمْية الشامبو المستخدم

يحتوي الشامبو على مواد كيميائية تُستخدم غالبًا لإحداث تلف الشعر وتقصف الأطراف، وتجفِيْف فروة الرأس مع الاستخدام المتكرر، لذلك يجب تقليل عدد مرات الاستحمام أو غسل الشعر بالشامبو لطفلك لمكافحة قشرة الرأس. مرتين إلَّى ثلاث مرات فِيْ الأسبوع على الأكثر.

2- نزع غطاء المهد

إذا كان طفلك حديث الولادة، فإن الحل المناسب للتخلص من قشرة الرأس هُو تقشير بشرته بزيت الأطفال وتدليك فروة رأسه بلطف.يمكنك وضع القليل من شامبو الأطفال على فرشاة ذات شعيرات ناعمة وسيتم حل مشكلة قشرة الرأس إلَّى الأبد .

3- استخدام أنواع معينة من الشامبو

يُعرف زيت شجرة الشاي بقدرته على علاج قشرة الرأس، على الرغم من أنه يُنصح بعدم وضع أي ملابس مباشرة على فروة الرأس لأنها تسبب انسداد المسام وتساقط الشعر.

وصفات منزلية للتخلص من قشرة الرأس

بعد أن قدمنا ​​لك أنواع قشرة الرأس عَنّْد الأطفال بالصور وأسبابها، سنركز على طرق العلاج، حيث يوجد عدد كبير من الوصفات المنزلية الفعالة والمثبتة للتخلص من قشرة الرأس، سنقدم لك مجموعة مختارة من عليهم على الأسطر التالية

1- بذور الحلبة

تطحن كَمْية مناسبة من الحلبة وتنقع فِيْ الماء الساخن لبعض الوقت ثم توضع على فروة الرأس وتترك قليلاً ثم يفرك وتدلك فروة الرأس ثم يغسل الشعر جيداً بالماء والصابون وهذه الوصفة تمنع تساقط الشعر ويمنع تكون قشرة الرأس.

2- ملح خشن

يستخدم الملح الخشن مع عصير الليمون لمحاربة قشرة الرأس حيث أنه يعمل كَمْادة كاشطة لإزالة الجلد الميت وتنظيف فروة الرأس من القشرة الملتصقة به، ولكن عليك الحذر حيث يزيل الليمون جميع الزيوت الملتصقة بالشعر ويقلل من لمعانه. .

3- بيكربونات الصوديوم

بإضافة ملعقة من صودا الخبز أو صودا الخبز إلَّى شعرك المغسول بالشامبو أثناء غسله، ستقشر فروة رأسك بلطف وتتخلص من أي قشور عالقة بفروة رأسك.

4- أوراق شجر النيم

يتميز النيم الهندي بخصائصه القوية المضادة للفطريات والبكتيريا وكان يستخدم بشكل عام فِيْ الماضي لعلاج الأمراض الجلدية، مما يجعله أفضل طريقة للتخلص من قشرة الرأس ومنع تكونها. .

5- جل الصبار أو الصبار

الصبار هُو عامل ترطيب طبيعي ومضاد للفطريات ومضاد للبكتيريا، لذلك يتم استخلاص مادة الزلال منه، والتي تتميز بقوام سميك وشفاف، يخلط جيداً مع القليل من الماء، ثم يبرد فِيْ الثلاجة ويفرك على فروة الرأس، يهدئ الالتهابات والحكة ويزيل القشرة.

6- خل أبيض

من أنجح العلاجات المنزلية للتخلص من قشرة الرأس هُو خل التفاح والخل الأبيض، لأنه ينظف بصيلات الأوساخ المتراكَمْة وينظف المسام المسدودة، ويستخدم عَنّْ طريق إضافة كَمْية مناسبة مع الكثير من الماء الدافئ، وزعيه على الشعر وفروة الرأس لبضع دقائق ثم اشطفِيْه جيداً بالماء البارد.