10 طرق لحماية طفلك من حر الصيف

تعتبر بشرة الأطفال حساسة وتتأثر بسهُولة بالعوامل الخارجية مما يجعلها موضوع رعاية واهتمام الأمهات خاصة فِيْ فصل الصيف لأنها فترة تكثر فِيْها مناحي وترفِيْه وسياحة. والجلوس على الشاطئ مما يعرضهم لأشعة الشمس المباشرة مما قد يؤدي إلَّى حروق الجلد والتهابات العين والجفاف وارتفاع درجة حرارة الجسم.

ولكن فِيْ نفس الوقت، فإن الشمس مفِيْدة للأطفال لأنها تمد أجسامهم بفِيْتامين د، وتقوي جهاز المناعة، وتقلل من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، وتساعدهم على المشي. كَيْفَ يمكن لطفلك أن يستفِيْد من الشمس ولكن فِيْ نفس الوقت لا يؤذيه، وستجد إجابة هذا السؤال وطرق حماية طفلك من حرارة الصيف فِيْ هذا المقال.

نصائح لحماية طفلك من الحرارة المرتفعة فِيْ الصيف

1. تجنب الخروج فِيْ ساعة الذروة

أشعة الشمس المفِيْدة التي تزود الجسم بفِيْتامين (د) تكون فِيْ ساعات الصباح الباكر، لذا تجنب الخروج خلال ساعات الذروة أي من الساعة 10 صباحًا حتى 2 ظهرًا لتجنب أشعة الشمس الضارة.

5 أعراض لنقص فِيْتامين د عَنّْد الرضع

2. تأكد من ارتداء الملابس القطنية

تأكد من أن طفلك يرتدي ملابس قطنية ذات ألوان فاتحة وفضفاضة لأن القطن لديه قدرة عالية على امتصاص العرق وأن الملابس ذات الألوان الفاتحة لا تمتص حرارة الشمس. فِيْ الشمس، من الأنسب أن يرتدي الطفل قبعة.

3. استخدم واقي الشمس المناسب

استخدم واقيًا من الشمس مناسبًا للأطفال بكَمْية كافِيْة عَنّْد الخروج وقبل دخول البحر أو المسبح.

4. استحم مرتين فِيْ اليوم

يمكنك ترطيب بشرة طفلك بالاستحمام مرتين فِيْ اليوم بعد الاستيقاظ لبدء اليوم بنشاط وقبل الذهاب إلَّى الفراش لمساعدته على النوم بشكل سليم ووضع المرطبات على الجلد.

11 نصيحة مفِيْدة للاستحمام لطفلك الجميل

5. تأكد من أن غرفته جيدة التهُوية

يركض الأطفال أكثر سخونة من البالغين، لذا تأكدي من تهُوية غرفة طفلك ومناطق جلوسه جيدًا.

6. قم بتشغيل مكَيْفَ الهُواء قليلاً.

يمكنك تشغيل التكييف على 25 درجة للطفل، لكن لا تتركيه مباشرة من الغرفة لتجنب الانفلونزا بسبب اختلاف درجات الحرارة.

7. يغسل جسده جيداً بماء البحر وماء البركة

إذا اصطحبت طفلك معك إلَّى البحر أو إلَّى المسبح، بعد مغادرة البحر أو المسبح، تذكر أن تغسل جسده للتخلص من الكلور والملح، لأنها تعمل على أشعة الشمس وتسبب حروقًا جلدية، ثم تستحم. له فِيْ المنزل بماء فاتر وتدليكه مرطب للجسم.

8. حمايته من الجفاف بالرضاعة

أعراض الجفاف هِيْ جفاف الحلق، والتعب، ونقص البول، وجفاف الجلد، والدوخة، وإذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض لدى طفلك، فلا تتوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية سواء كانت طبيعية أو صناعية.

9. لا تتركها فِيْ السيارة فِيْ الشمس.

تجنب إغلاق السيارة وتركها فِيْ الشمس، فقد يتسبب ذلك فِيْ حروق أو اختناق أو اختناق.

10. أطعمه جيدا.

احرصي على إرضاع طفلك طوال اليوم ويمكنك إعطائه بعض الماء إذا مرت ستة أشهر ومشاهدة لون بول الطفل إذا كان داكنًا مما يدل على نقص الماء فِيْ جسمه.

جميع موضوعات أغذية الأطفال وصحتهم من Supermama

وأخيرًا يا أعزائي، لا تنسوا التقليل من شدة الشمس بإغلاق الستائر أثناء النهار وفتحها ليلاً للسماح بدخول الهُواء الرطب، وزرع بعض النباتات حول النوافذ التي من شأنها ترطيب المنزل، مثل كالنعَنّْاع والريحان. استخدم مراوح السقف لتوزيع الهُواء فِيْ الغرفة، كَمْا يمكنك تشغيل الشفاط أثناء الطهِيْ للتخلص من الدخان الساخن والبخار.