هل يغير نوم الرضيع على جانب واحد شكل رأسه

يولد الطفل بعظام ناعمة جدًا مما يسهل عليه مغادرة الرحم أثناء عملية الولادة ويساعد أيضًا دماغ الطفل على النمو بشكل طبيعي قبل أن تلتئم عظام اليافوخ الجمجمة تمامًا ويستعيد رأس طفلك شكله الطبيعي والحجم.

فِيْ الجدول نمو حجم المخ عَنّْد الرضع شهرًا بشهر

فِيْ بعض الأحيان، بسبب أوضاع الأطفال الذين ينامون على ظهُورهم أو يركزون على جانب واحد، ستلاحظ وجود انبعاج طفِيْف أو تسطيح فِيْ شكل رأس طفلك، وهذا فِيْ حد ذاته لا يمثل مشكلة إذا كان طفلك لا يزال فِيْ مرحلة حديثي الولادة. مرحلة. سيخبرك الطبيب أن كل هذا طبيعي وأنك تحتاج فقط إلَّى قلب الطفل فِيْ أوضاع نوم مختلفة بحيث يكون رأسه مسطحًا بشكل طبيعي.

5 حقائق أساسية عَنّْ نوم حديثي الولادة

هل تغير أوضاع النوم، وتحديدًا النوم على جانب واحد، شكل رأس طفلك

نعم، يحدث هذا ويحدث بشكل ملحوظ، ولدي هذه التجربة مع طفلي، لأنه فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة، فضلت النوم على جانبها الأيمن والاستيقاظ ببكاء عصبي عَنّْدما أضعها على ظهرها أو عليها. جانبها الأيسر، لذلك اتخذ رأسها شكلاً غريبًا وسرعان ما أصبح مسطحًا حيث بدأت بالتدريج فِيْ دحرجتها جانبًا وعلى ظهرها. وعَنّْدما كبرت قليلاً واستطاعت رفع رقبتها جيدًا والاستدارة يمينًا ويسارًا، اختارت وضع المعدة للنوم بمحض إرادتها لأنها تخلصت من المغص وانتفاخ البطن وساعدتها على النوم بشكل سليم.

لذلك إذا لاحظت أن شكل رأس طفلك قد تغير بسبب نومه فِيْ وضع واحد لفترة طويلة، فتأكد أن هذا أمر طبيعي وسيتغير قريبًا مع تغيير وضع النوم.

أوضاع نوم مناسبة للرضع

ما الذي عليك القيام به للحفاظ على رأس طفلك فِيْ شكله الطبيعي

وضعية نوم طفلك ليست هِيْ الشيء الوحيد الذي يتحكَمْ فِيْ شكل رأسه، لذلك ننصحك فِيْ “Supermom” بزيارة طبيبك “دائمًا” بانتظام فِيْ الأشهر الأولى وقياس محيط رأسه. ونمو عظام الجمجمة وإعطائه جرعة مناسبة للعمر من فِيْتامين “د” حتى تكون عظامه قوية وتنمو بشكل طبيعي.

أما بالنسبة لأوضاع النوم، فِيْكفِيْ فِيْ الأسابيع القليلة الأولى قلب الطفل يمينًا ويسارًا وعلى ظهره وتجنب النوم تمامًا على البطن. يوصي الأطباء بعدم نوم الأطفال على بطونهم فِيْ الأشهر القليلة الأولى لتجنب متلازمة موت الرضيع المفاجئ، والتي تحدث بسبب الاختناق وضعف التنفس عَنّْدما ينام الطفل على بطنه. نعلم أن العديد من الأطفال يفضلون هذه الوضعية لتخفِيْف الغازات والمغص والمغص، ولكنها أيضًا مرحلة ستمر بسرعة.

احرصي أيضًا على تجنب استخدام أي نوع من الوسائد خلال الأشهر القليلة الأولى من حياة طفلك حتى يبلغ من العمر عامين تقريبًا.وسائد الأطفال ووسائد النوم، المتوفرة بأشكال جذابة وجذابة فِيْ متاجر الأطفال، تغير شكل الرأس. طفلك وحتى يمتد تأثيرها على الرقبة وتلف العمود الفقري الصغير. تجنبي ذلك تمامًا، ومن الأفضل لطفلك أن ينام على سطح مستوٍ صلب ومريح، وليس شديد النعومة أو الصلابة.

احذر من مخاطر النوم على الوسادة قبل سن الثانية

أخيرًا، إذا لاحظت أي تغييرات غير سارة فِيْ رأس طفلك، فاستشر طبيبك على الفور، مثل تجمع من الدم، أو تموج واضح، أو ورم فِيْ جانب واحد، أو انخفاض ملحوظ فِيْ الجزء الأمامي أو الخلفِيْ من الرأس. على أي حال، يجب أن تتعاملي مع رأس طفلك بأقصى قدر من العَنّْاية والحذر فِيْ الأسابيع القليلة الأولى ولطف.