10 أطعمة مهمة من أجل صحة جنينك

لا تؤثر التغذية السليمة أثناء الحمل على صحة الأم فحسب، بل تؤثر أيضًا بشكل مباشر على نمو الجنين والحفاظ على نموه الصحي والأمثل، وفِيْ هذه المقالة سوف نستعرض معكَمْ قائمة بأهم الأطعمة المفِيْدة. للنساء الحوامل ومهم لنمو وتطور الجنين أثناء الحمل.

أغذية مفِيْدة للحوامل فِيْ الشهر الأول

يجب أن تكون هذه الأطعمة جزءًا أساسيًا من نظامك الغذائي بمجرد أن تقرر الحمل، حتى يتمكن جسمك من الحصول على الفائدة المرجوة منها بالفعل فِيْ الشهر الأول من الحمل، عَنّْدما يتم تأكيد الحمل فقط بعد نصف الحمل على الأقل. حمل. لقد مر معظم هذه الأطعمة غنية بحمض الفوليك، وهُو عَنّْصر رئيسي فِيْ الجهاز العصبي للجنين.

عدس

إذا كنت لا تحب اللحوم فالعدس هُو البديل الأمثل، خاصة فِيْ بداية الحمل، والذي يمنع الأمهات الحوامل من تناول اللحوم، بالإضافة إلَّى نسبة جيدة من حمض الفوليك، العدس مصدر غني بالبروتين والحديد، الألياف والكالسيوم إن تناول هذه المعادن يقيك من مخاطر الولادة المبكرة حيث يساعد على نمو دماغ الجنين بشكل صحي أثناء الحمل ويعتبر حساء العدس وجبة صحية ومميزة ومتكاملة.

الخضار الداكنة

الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن مثل السبانخ والقرنبيط والملفوف مليئة بمضادات الأكسدة التي تحمي أنسجة المخ للجنين من التلف، كَمْا أنها تحتوي على حمض الفوليك وهُو أهم عَنّْصر لتنظيم التمثيل الغذائي للجنين وضمان حصوله على العَنّْاصر الغذائية الأساسية. .

عصير البرتقال

كوب واحد من عصير البرتقال كل صباح يمد الجسم بحمض الفوليك والبوتاسيوم وفِيْتامين سي.يحمي حمض الفوليك الجنين من عيوب النمو الخلقية خاصة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، كَمْا يساعد البوتاسيوم فِيْ نمو عضلات الجنين وفِيْتامين. يحميك C من مخاطر الإصابة بالزكام ونزلات البرد والإنفلونزا، كَمْا أنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل.

أغذية مهمة للحامل فِيْ الشهرين الثاني والثالث من الحمل

الحليب ومشتقاته

يعتبر الحليب ومنتجات الألبان جزءًا لا يتجزأ من أي نظام غذائي صحي، والزبادي هُو أفضل منتج لأنه يحتوي على نسبة أعلى من الكالسيوم من الحليب نفسه. يساعد الكالسيوم الموجود فِيْ الزبادي الجنين على الحصول على العَنّْاصر الأساسية لبناء عظام وأسنان صحية. لا يتعين على الجنين امتصاص العَنّْاصر التي يحتاجها من عظام الأم، وبالتالي تجنب خطر الإصابة بهشاشة العظام لاحقًا، كَمْا يحتوي الزبادي أيضًا على البروتينات وفِيْتامين ب والزنك.

بيضة

يعتبر البيض أيضًا مصدرًا غنيًا بالبروتين والحديد، وهما عَنّْصران حيويان لنمو دماغ الجنين، حيث يحتوي البيض على مادة الكولين التي تحمي الجنين من خطر الإصابة بالتشوهات العصبية وتساعده على تقوية الذاكرة وتسهِيْل التعلم فِيْ المستقبل.

سمك السلمون والسردين

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين مصدرًا ممتازًا للأحماض الدهنية والأوميغا 3 والبروتين، ولا يوجد شيء أفضل من أوميغا 3 لتشكيل دماغ الطفل، حيث إنه يدعم نمو الخلايا وتطورها جيدًا وله تأثير على زيادة الوزن. معدل الذكاء وتطوير المحرك بشكل أسرع. والأسماك بشكل عام هِيْ أفضل بديل للحوم والدجاج خلال فترة النقائل التي تكون النساء أكثر حساسية تجاهها.

إطعام الحامل فِيْ الثلث الثاني من الحمل

بعد إنهاء الحمل، يجب على الأم اتباع نظام غذائي صحي متكامل لضمان صحتها وسلامة جسدها، وكذلك صحة وسلامة الجنين. يمكن للأم الآن أن تتبع كَمْية معقولة من اللحوم والأسماك، وكذلك منتجات الألبان والبيض.

لحم

لحم البقر أو الجاموس هُو المصدر الأول للبروتين والحديد، وهذه الكَمْية من البروتين يحتاجها الجسم ليتمكن من إمداد الجنين بما يحتاجه للنمو السليم وتطور العضلات، وكذلك الحديد الذي يحمي الجنين. من مخاطر الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عَنّْد الولادة.

المكسرات

لا تنتهِيْ فوائد المكسرات عَنّْد هذا الحد لأنها تحتوي على أنواع مختلفة من الدهُون الصحية التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلَّى الألياف والبروتينات والفِيْتامينات والمعادن المختلفة. تساعد هذه العَنّْاصر على نمو وتطور الجهاز العصبي للجنين، وفِيْتامين E الموجود بنسب عالية فِيْ الفول السوداني يحمي أغشية خلايا المخ للجنين من الإصابة، ومن المهم اختيار المحمص وغير المملح المكسرات.

بطاطا حلوة

يحول الجسم بيتا كاروتين الموجود فِيْ البطاطس إلَّى حد كبير إلَّى فِيْتامين أ الذي يساعد فِيْ نمو الجهاز العصبي المركزي للجنين، وكذلك نمو العينين والعظام والجلد، كَمْا تحتوي البطاطس على نسبة عالية من البوتاسيوم – أكثر من الموز – وفِيْتامين ج والحديد والنحاس.

شعر بالتعب

إن تناول الحبوب الكاملة والبروتين فِيْ الصباح سيبقيك نشيطًا طوال اليوم، ويحتوي الشوفان على الألياف والبروتين وفِيْتامين B6، وهِيْ عَنّْاصر مهمة لنمو وصحة خلايا الجنين.

غذاء للحوامل فِيْ الأشهر الأخيرة

بالإضافة إلَّى حَقيْقَة أن المرأة الحامل تحتاج إلَّى تضمين جميع العَنّْاصر الغذائية، يجب الحرص أيضًا على تقسيم وجبات المرأة الحامل بحيث لا تعاني من الشعور بالحموضة أو الانتفاخ، خاصة فِيْ الأشهر الأخيرة. ابتداء من الشهر السابع. لتحقيق ذلك، يجب على المرأة الحامل اتباع النصائح التالية

  • قسّم وجباتك إلَّى 5 أو 6 وجبات خلال اليوم.
  • يمكنك الاعتماد على وجبتين رئيسيتين للفطور والغداء، أما باقي الوجبات فهِيْ وجبات خفِيْفة.
  • لا تملأ معدتك بالطعام فِيْ أي وجبة.
  • اشرب الكثير من الماء والسوائل، على الأقل 2 لتر فِيْ اليوم.
  • تأكد من تناول المكَمْلات الغذائية على النحو الموصى به من قبل طبيبك.

التغذية الصحية للحوامل

أمي العزيزة، الحفاظ على نظام غذائي صحي أثناء الحمل من أهم مهامك أثناء الحمل.

يمكنك الآن تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month.

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من google play
  • بالنسبة لأجهزة Apple iOS، قم بتنزيله من App Store